المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير التعليم العالي يبحث مع أمين البحث العلمي العماني دعم التعاون بين البلدين

الإثنين 19/فبراير/2018 - 10:13 م
ندى محمد
طباعة
بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، مع الأمين العام للبحث العلمي بسلطنة عمان الدكتور هلال بن علي الهنائي، سبل دعم التعاون بين البلدين في البحث العلمي، وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا، وفي إطار زيارته الأخيرة للسلطنة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات.

وأشاد عبد الغفار - خلال اللقاء اليوم الإثنين، في إطار زيارته الحالية لسلطنة عمان - بالعلاقات الأخوية بين البلدين، وخاصة في المجالات الثقافية والبحثية، التي تتسم بالعمق والتعاون البناء، مشيرًا إلى دعم مصر لهذه العلاقات واستمرارها والوصول بها إلى مستوى أكثر تميزًا.

واستعرض الوزير الوضع الراهن للبحث العلمي في مصر، والخطة الاستراتيجية الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار للسنوات (2016 - 2030)، التي تهدف إلى زيادة الموارد البشرية والمادية التي تمتلكها الجامعات والمؤسسات البحثية من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وزيادة إنتاج المعرفة، وزيادة القدرة التنافسية للصناعة المصرية، ونقل التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلي في الصناعة المصرية، والاستفادة من مخرجات البحث العلمي في حل مشاكل المجتمع المصري. 

وحول معهد بحوث البترول، أكد الدكتور خالد عبد الغفار أن المعهد يعد من أهم قلاع البحوث العلمية وتطبيقاتها في مصر من خلال الدور الذي يؤديه لتحقيق أقصى درجات التواصل بين قطاعات التعليم والبحوث والتكنولوجيا والبترول والصناعات المرتبطة به، مشيرًا إلى أنه يهدف إلى الوقوف على أحدث البحوث العلمية وتطبيقاتها حول العالم، والتعرف على أهم المعوقات التي تواجه شركات البترول والسعي لتقديم الحلول.

من جانبه، طالب الأمين العام للبحث العلمي العماني الدكتور هلال بن علي الهنائي، بتوقيع بروتوكول للتعاون بين معهدي بحوث البترول في مصر وسلطنة عمان، وتبادل الباحثين في مجال البترول والمراكز البحثية الأخرى.

ودعا الهنائي إلى تشكيل لجنة في مجال بحوث البترول بين الجانبين للتعاون مع العاملين في مجال البترول بالسلطنة، مؤكدًا حرص بلاده على دفع وتشجيع التعاون الثنائي مع مصر خلال المرحلة المقبلة.

شهد اللقاء سفير مصر لدى سلطنة عمان محمد غنيم، ومساعد أول وزير التعليم العالي للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات الدكتور حسام الملاحي، والملحق الثقافي المصري بالسلطنة عزت عبد النبي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads