المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ورشة عمل بمجلس النواب تستعرض دور البرلمان في تسهيل عمل الصحفيين

الثلاثاء 20/فبراير/2018 - 02:30 م
محمود رابح
طباعة
استعرضت ورشة العمل التي نظمها لليوم الثالث معهد التدريب البرلماني لوفد من الأمانة العامة لمجلس الشورى العماني، دور مجلس النواب في تسهيل مهمة المحررين البرلمانيين ووسائل الإعلام في تغطية أعمال البرلمان.

وألقى وكيل وزارة بمجلس النواب لشئون قطاع الصحافة والإعلام الأمير حسن، كلمة أمام ورشة العمل، حول دور الأمانة العامة للمجالس النيابية في تنظيم الجلسات وإعداد الأبحاث والتقارير التي تمثل دورا أساسيا في نجاح العمل البرلماني بشقيه التشريعي والرقابي.

ولفت حسن إلى دعم مجلس النواب للمحررين البرلمانيين، من خلال إنشاء مركز صحفي متكامل يتواكب مع التطور التكنولوجي، ومزود بشاشات عملاقة، إلى جانب تعيين رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، للنائب صلاح حسب الله متحدثاً إعلاميا باسم البرلمان، لتسهيل مهمة الصحفييين في الحصول على المعلومات من مصادرها.

من جانبه، استعرض رئيس شعبة المحررين البرلمانيين، نائب مدير تحرير جريدة الأهرام الكاتب الصحفي بهاء مباشر، الإمكانيات التي يوفرها مجلس النواب للصحفيين لأداء مهامهم، منوها بالدور الذي تقوم به شعبة المحررين المحررين كنقطة اتصال بين الصحفيين والأمانة العامة للبرلمان لتسهيل مهمة تغطية أعمال المجلس.

وتتطرق مباشر لنصوص الدستور التى نصت على ضمانات وحقوق الصحافة والمؤسسات الصحفية بشكل عام وعدم خضوعها لأي تأثير أو رقابة لضمان استقلالها، وتقديم رسالتها في نقل الخبر والمعلومة للرأي العام بتجرد تام وحيادية بهدف تثقيف مختلف الفئات والطبقات الثقافية والفكرية، منوها كذلك بنصوص اللائحة التنفيذية لمجلس النواب، والتي صدرت لأول مرة فى قانون وتضمنت مواد لضمان حرية عمل الصحفيين فى المجلس والسماح لهم بالتواجد فى شرفاته.

كما استعرض مباشر، الشروط التي يجب توافرها في المحرر البرلماني من حيث إلمامه بمختلف الجوانب السياسية والثقافية والفكرية والرياضية والفنية؛ بما يساهم فى أداء مهام عمله على أكمل وجه.

وتستمر فعاليات البرنامج التدريبي لمدة أربعة أيام يحاضر خلالها عدد من النواب والمتخصصين بالأمانة العامة لمجلس النواب للتعريف بجميع قطاعات الأمانة العامة وتوضيح دور البرلمان في السياسة الخارجية عبر الدبلوماسية البرلمانية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads