المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بان كي مون يدعو لتسوية سلمية لقضية بحر الصين الجنوبي

الخميس 07/يوليو/2016 - 05:56 م
طباعة
دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الخميس إلى تسوية سلمية لقضية بحر الصين الجنوبي، معربا عن قلقه البالغ إزاء تزايد التوترات على شبه الجزيرة الكورية، ومطالبا حكومة كوريا الشمالية بأن تكف عن استفزازاتها للمجتمع الدولي.
وقال بان كي مون - خلال مؤتمر صحفي عُقد في بكين عقب لقائه مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي - إنه لا يستطيع التعليق على دعوى التحكيم الدولي المرفوعة من قبل الفلبين ضد الصين بشأن نزاعهما في بحر الصين الجنوبي، والتي ستقوم هيئة التحكيم في لاهاي بالبت فيها يوم الثلاثاء المقبل، مضيفا أنه على الرغم من هذا كل ما يستطيع قوله حاليا هو أنه يجب تسوية الخلافات الإقليمية سلميا وتجنب التصعيدات أو سوء الفهم الذي قد يهدد الأمن والتنمية في المنطقة.
ودعا بان كي مون إلى التنفيذ الكامل لكل قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن القضية النووية الكورية، كما حث بيونج يانج على أن تتراجع عن الطريق الذي سلكته وأن تعود إلى طاولة المفاوضات وتتخلى عن طموحاتها النووية.
والتقى المسئول الدولي بالرئيس الصيني شي جين بينغ الذي أكد له حرص الصين على دعم الأمم المتحدة في القيام بدورها كمنسق للشئون الدولية والمساهمة بشكل أكبر في جهود التنمية الدولية.
من جانبه، أثنى بينغ على جهود بان كي مون للحفاظ على السلام العالمي وتعزيز التنمية المستدامة والتعامل مع مشكلة التغير المناخي، وغيرها من القضايا الهامة بالنسبة للمجتمع الدولي.
كما أعرب عن ترحيبه بحضور الأمين العام للأمم المتحدة لقمة مجموعة العشرين، التي ستستضيفها الصين في مدينة هانغتشو في أوائل شهر سبتمبر المقبل، والتي سيتركز جدولها على قضايا التنمية الدولية.
وقد حضر المسئول الأممي خلال وجوده في العاصمة الصينية اليوم احتفالية نظمتها بكين بمناسبة الذكرى العاشرة للموافقة على اتفاقية الأمم المتحدة حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads