المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الاستثمار: ندرس إنشاء وحدة للطروحات الحكومية في مركز خدمات المستثمرين

الثلاثاء 20/فبراير/2018 - 04:31 م
محمود رابح
طباعة
قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر إن الوزارة تدرس إنشاء وحدة للطروحات الحكومية في مركز خدمات المستثمرين لمتابعة تطورات البرنامج.

وأضافت الوزيرة - خلال فعاليات الدورة الثالثة للقمة السنوية لأسواق المال، التي نظمتها الجمعية المصرية لدراسات التمويل - أن الحكومة تعمل كفريق واحد لإصلاح مناخ الأعمال، وأن مركز خدمات المستثمرين المؤسس حديثا، يضم حاليا مكاتب للبورصة المصرية وشركة مصر المقاصة وهيئة الرقابة المالية، لتسهيل إجراءات تأسيس الشركة وقيدها مركزياً والتوعية بأهمية الطرح في البورصة.

وفيما يتعلق ببرنامج الطروحات الحكومية، أشارت الوزيرة إلى أن الحكومة شكلت لجنة تضم ممثلين عن البنك المركزي ووزراة الاستثمار والمالية وقطاع الأعمال، لتحديد الشركات الجاهزة للطرح في البورصة.

وتابعت: لدينا قائمة بالشركات المؤهلة للطرح في البورصة، والشركات المدرجة فعليا وقابلة لزيادة رأسمالها، وحاليا نستكمل إجراءات تجهيز الشركات، وقريباً سنرى تطوراً في هذا الملف".

واستعرضت وزيرة الاستثمار الإصلاحات التي اتخذتها الحكومة لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز مشاركة القطاع الخاص، مشيرة إلى أن الوزارة قامت بإعداد مجموعة كبيرة من القوانين المنظمة للاستثمار خاصة المتعلقة بالقطاع المالي غير المصرفي، من بينها تعديلات قانون سوق المال والتخصيم والتمويل العقاري والمتناهي الصغر".

وأشارت إلى أن الوزارة تنسق مع هيئة الرقابة المالية لإتاحة أدوات مالية جديدة؛ تساعد على توفير التمويلات اللازمة لتمويل الاستثمار، لافتة إلى أنه تم عقد لقاءات مع محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية ومحمد فريد رئيس البورصة المصرية، لإعداد استراتيجية لدعم القطاع المالي غير المصرفي.

من جانبه قال رئيس البورصة المصرية محمد فريد إن التشريعات الجديدة وضعت إطار تشريعي متكامل للصكوك كأداة مالية كانت غير مفعلة، رغم زيادة الطلب عليها.

وأضاف فريد أن التشريعات أتاحت تأسيس اتحاد للأوراق المالية المصرية على غرار اتحاد التأمين، بما يعزز القطاع المالي غير المصرفي.

وتابع: "نحتاج إلى نشر الثقافة المالية غير المصرفية وزيادة إعداد المتعاملين، وإبراز فكرة إمكانية الإدخار عبر سوق الأوراق المالية"، لافتا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد إتاحة أدوات مالية جديدة لجذب مستثمرين جدد سواء في أدوات الدين أو في سوق الأسهم.

وقال إن الطروحات الحكومية ستسهم في زيادة التوعية بدور سوق الأوراق المالية في تمويل الاستثمارات اللازمة لتحقيق النمو المستهدف، وطالب بضرورة مشاركة جميع المتعاملين في السوق في حملة التوعية.

من جانبه قال رئيس شركة مصر المقاصة محمد عبد السلام إن التعديلات التشريعية بقانون الاستثمار الجديد فرضت على جميع الشركات القيد في الإيداع المركزي، مضيفا: إنه يؤسس - يوميا - بهيئة الاستثمار من 50 إلى 70 شركة، وسنسعى عبر مكتبنا بهيئة الاستثمار للإسراع بخدمات الايداع المركزي لكل الشركات".

وأشار إلى أن قيام مصر المقاصة بخطة تسويقية وإعلانية لتوعية الشركات المصدرة لسرعة القيد في الايداع المركزي طبقاً للقانون 159، الذي يلزم شركات التوصية بالأسهم بالقيد مركزياً خلال عام.

من جانبه أكد رئيس اتحاد البورصات العربية فادي خلف أهمية تحقيق الربط بين البورصات العربية، مشيرا إلى أن الاتحاد دعا - في 2012 - للربط لكن الاضطربات السياسية بعد ثورات الربيع العربي وتراجع اسعار النفط حال دون ذلك.

وفى السياق، قال نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل محمود جبريل إن الجمعية تعمل على نشر الثقافة ورفع درجة التوعية بأهمية التمويل غير التقليدي عبر سوق المال، مشيرا إلى أنها نظمت عدة دورات تدريبية لنشر ثقافة الاستثمار عبر سوق المال، كما قامت بعد قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف بصياغة بعض الدراسات الجديدة عن السوق لتوضيح الرؤي المستقبلية بالتعاون مع المستثمرين والمسئولين الحكوميين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads