المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قطاع المتاحف يستعد لافتتاح "تل بسطا"

الثلاثاء 20/فبراير/2018 - 04:52 م
لمياء يسري
طباعة
يبدأ قطاع المتاحف بوزارة الآثار بوضع اللمسات الأخيرة لمتحف "تل بسطا" بمحافظة الشرقية، وذلك استعدادًا لافتتاحه في شهر مارس القادم. 

وقالت رئيس قطاع المتاحف إلهام صلاح إن سيناريو العرض المتحفي يقوم على تسليط الضوء حول مدى اختلاف الاكتشافات بين منطقة وأخرى، سواء كانت تربة صحراوية أم طينية بعيدة أو قريبة من النيل، وسواء كانت في شمال مصر أو صعيدها، وجاء السيناريو تحت عنوان "حفائر موقع"، وتوضح أيضًا كيف أن موقع الحفائر يستطيع أن يحدد ما إذا كان الموقع مؤهلاً للحياة والسكان أم هو مكان لدور العبادة أم مكان للقلاع مثل العديد من القلاع على حدود مصر.

وأضافت صلاح أن المجموعات المعروضة بالمتحف هي نتيجة الحفار الخاصة بالبعثات المصرية والأجنبية، في محافظة الشرقية، ومنها ما يمثل الحياة ومنها ما يمثل الموت، كما تضم مجموعة من الأدوات المستخدمة في الحياة اليومية، بالإضافة إلى مجموعة من المسارج والتماثيل المصنوعة من التراكوتا ( الطين المحروق) والعملات ومجموعة من تماثيل المعبودات.

وقام فريق العرض المتحفي، برئاسة سامح المصري، بإعداد وتجهيز فتارين العرض حيث تم تخصيص فاترينة خاصة بالإلهة باستت، وتشمل العديد من التماثيل البرونزيو، بالإضافة إلى فاترينة تضم تابوت فخار، ومجموعة من تماثيل الأوشابتي ومسندًا للرأس وموائد القرابين.


واستكملت إلهام صلاح: إن متحف تل بسطة بني عام 2006، ولكن توقف العمل به، ثم عاد مرة ثانية في عام 2017، حيث تم إعادة تأهيله لاستخدامه كمتحف. كما قام قطاع المشروعات بالوزارة بأعمال ترميم وإصلاح التالف ووضع نظام إضاءة ومنظومة أمنية خاصة بالمتحف.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads