المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مهرجان أسوان الدولي يواصل عروضه الفنية

الثلاثاء 20/فبراير/2018 - 07:53 م
طباعة
أكمل مهرجان أسوان الدولي السادس للثقافة والفنون، عروضه اليوم الرابع على التوالي، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بمناسبة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني، بالتعاون مع محافظة أسوان وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية وهيئة تنشيط السياحة.

وشاركت اليوم فرقة التذوق الفني بالإسكندرية بقيادة محمد مرسي في تقديم عرض فني في جمعية الشيخ صالح بأسوان وقصر ثقافة أسوان بناء على طلب الجمهور، وتضمنت العروض مجموعة من التابلوهات الفنية من التراث السكندري منها (الشمعدان، الصيادين، السوق، الفرح السكندري، الرقص الفلاحي والتنورة)، حيث أنشئت الفرقة عام 2011، في حين قدمت فرقة (برانكون للفنون والثقافة) التايلاندية رقصتي (رامينا، هانيومان كاتشزو سوباناماتشا) من خلال العرائس وبعض الراقصين، والفرقة أنشئت في 2003. 

كما قدمت فرقتا الهند والوادي الجديد عروضهما الفنية بقصر ثقافة كوم أمبو، حيث بدأت بعروض فرقة (سوراب خان) الهندية قدمت خلاله رقصات من التراث الراجيستاني وهي ولاية في أقصى غرب الهند منها (كالبيليا) وهي عبارة عن رقصة يستخدم فيها المزمار المشهور في الرقص مع الأفعى في التراث الهندي، ورقصة (الراجيستاني) وهي نوع من الرقص الصحراوي، ورقصة (الشاري) وهي رقصة يحملوا خلالها وعاء ناريا للرقص، و(الغومر) أو رقصة (الملك الراجيستاني).

أعقب ذلك عرضا لفرقة الواحات بالوادي الجديد، والتي قدمت مجموعة تابلوهات من بيئة الواحات بقيادة محمد عبدالله حسن منها (الخزامة، والبلح، والكف، والمقرونه، والفرافرة، والفرح) حيث أنشئت الفرقة عام 1969.

كما شاركت فرقتا الصين وتوشكى في تقديم عروضهما الفنية بمركز شباب أدندان بمركز نصر النوبة بأسوان، بدأتها فرقة الصين برقصة الأسد التراثية الصينية باستخدام العرائس، تلاها عرضا لفرقة توشكى التلقائية قدمت خلاله باقة من التابلوهات من التراث النوبي منها (الأراجيب، والغزل النوبي، وليلة الحناء، ومتنوعات نوبية).

ويعتبر الفريق الصيني هو فريق مسرح الدمية لمدينة شانجو الساحلية، والفرقة أنشئت منذ 65 عاما، ويرجع تراث رقصية الدمية إلى ألفي عام مضت.

وفي قصر ثقافة حسن فخر الدين بنصر النوبة، شاركت، اليوم، فرقتا تونس والإسماعيلية في تقديم عروضهما الفنية، وقد تضمن العرض التونسي مجموعة من فقرات الرقص الشعبي والإنشاد الديني.

يذكر أن الفريق التونسي تابع لجمعية التراث التونسية، وأنشئت الفرقة في أوائل الألفية الجديدة، وشاركت في العديد من المناسبات السابقة في مصر منها الدورة السابقة للمهرجان ومهرجان سماع للإنشاد الديني.

أعقب ذلك عرضا لفرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية تضمن فقرات (الصيادين، وجاني الجميل، وبتغني لمين، والتنورة، والبدو، وضمضم).

وفي بيت ثقافة غرب سهيل بأسوان، قدمت، اليوم، فرقتا اليونان والشلاتين عروضهما ضمن فعاليات مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون، بدأت بعرض فني لفرقة مونسيبال اليونانية قدمت خلاله رقصتي (كوجالي وكويترجا) أعقبها عرضا لفرقة الشلاتين بقيادة عوض كرار تضمن رقصات من البيئة الشلاتينية منها (الحنة، والسيرا والحواسير أو رقصة السيف، والبيبي بوب أو رقصة الكرباج) واختتم العرض بفقرة زوربا للفريق اليوناني.

واختتمت عروض اليوم بعرض لفرقتي إثيوبيا وأسوان للفنون الشعبية ببيت شباب غرب سهيل، بدأت بفقرات فنية لضيف الشرف الفريق القومي الإثيوبي للثقافة تضمنت مجموعة من التابلوهات منها (الغندارية والأرومية والتجرينيا والسيدامية والصومالية) وكلها رقصات ذات إيقاعات إفريقية مميزة وتختلف فيها طبيعة الرقص والأغنيات والزي والفريق تكون عام 1965 ويضم 56 عضوا يشارك منهم 15 بالمهرجان ليعبروا عن ثقافة ما يقرب من 80 قومية مختلفة بإثيوبيا تقسم إداريا إلى 9 محافظات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads