المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الجوهرى"الصغير" فى حوار خاص لبوابة المواطن": "أبويا عمره ماكان مدرب دفاعي"

الأربعاء 21/فبراير/2018 - 09:41 ص
حوار/ راجح الممدوح
طباعة

عقب التأهل للمونديال القادم في روسيا 2018 وفرحة شعب مصر علي يد المدير الفني الأرجنتيني هيكتور كوبر يجب أن لا ننسى الچنرال الراحل محمود الجوهري صاحب التأهل إلى كأس العالم في إيطاليا 1990 مع جيل اللاعبين العظيم وفي ذكري مولده اليوم 20 فبراير كان لنا هذا الحوار مع نجل الچنرال الجوهري الأستاذ أحمد الجوهري مدير التسويق السابق في اتحاد الكرة المصري فتعالوا نتعرف علي ما قاله ...


= في البداية صف لنا شعورك وشعور الأسرة عقب التأهل للمونديال في روسيا ؟


حقيقة شعور رائع وجميل غائب من 28 عاما وبالفعل حسيت ببابا الله يرحمه أنا وماما وكنا بندمع من الفرحة والنصر للمنتخب وتذكرنا سويا مقولته الشهيرة " يارب يارب أنا بحلم بكأس العالم وهدفي نوصل علي طول للنهائيات " وأهنأ الشعب المصري كله بهذا الفوز المستحق والتأهل إلي روسيا .


= هل كان للچنرال الراحل أهداف غير التأهل إلي إيطاليا 90؟


الكابتن الجوهري كان يحلم بإعداد جيل جديد والتخطيط له عقب مونديال إيطاليا 90 نظرا لإقتراب نهاية مشوار معظم لاعبي المنتخب آنذاك أمثال ربيع ياسين وجمال عبد الحميد وأحمد الكأس وهشام يكن وأحمد رمزي فكان يخطط لبناء جيل جديد لمونديال 1994 لكن الظروف والعشوائية وسوء الإدارة هي السبب في فشل تحقيق الحلم والوصول إلي مونديال 94 .


= ما هو ردك على اتهام الچنرال الجوهري بالمدرب الدفاعي ؟


للأسف الشديد تم اتهامه بهذا باطلا وكان اتهام خاطئا لأنه لعب في تصفيات 1994 لعب وحقق أفضل هجوم وفي تصفيات 2002 حصل علي لقب أفضل هجوم ولم تتأهل مصر للمونديال ومدرب إيرلندا في مونديال إيطاليا هو السبب في هذا الوصف بأن الجوهري مدرب دفاعي لأنه كان يريد الفوز علي مصر عقب تعادلنا مع هولندا بطلة العالم بالرغم أنه لعب بأحمدي رمزي وربيع ياسين علي الطرفين وأمامها مجدي عبدالغني وإسماعيل يوسف وأحمد الكأس وجمال عبد الحميد وحسام حسن في خط الهجوم وكل تغييراته كانت هجومية أمثال مجدي طلبة وعادل عبد الرحمن وطاهر أبو زيد وكل منتخبات المجموعة تعادلت مع بعضها وقتها فهذا ليس ذنب الجوهري .


= هل كنت قلقا على فرصة مصر في التأهل لروسيا ؟


نعم كنت قلق للغاية بسبب الضغوط التي تعرض لها المنتخب الوطني واللاعبين والجهاز الفني بسبب الجماهير وما أحيط بمعسكر المنتخب من مؤثرات خارجية عكرت من صفو المعسكر والأجواء قبل مواجهة الكونغو برازافيل ومع ذلك كنت واثقا من قدرات لاعبي المنتخب المحترفين وعلي رأسهم محمد صلاح وتريزيجيه وحجازي والحضري لكن خبرة تحركات وقدم تريزيجيه أنقذت المنتخب الوطني والشعب من الدخول في حسبة برما .


= ماذا يجب أن يفعله مجلس اتحاد الكرة حاليا ؟


يجب علي هاني أبو ريدة رئيس الاتحاد أن يدعم المنتخب ويسانده وأن تتم حماية المدير الفني الأرجنتيني كوبر من الهجوم وعدم السماح بتكرار نغمة تغيير المدير الفني قبل اللعب في كأس العالم القادم في روسيا .

= هل هناك أدوار أخري لمجلس اتحاد الكرة ؟

نعم بالفعل يجب علي مجلس إدارة اتحاد الكرة الإهتمام بالمنتخبات الوطنية والإشراف الكامل علي الدوري بطريقة محترفة والعمل على تطبيق دوري المحترفين بشكل إحترافي كامل وأن يشمل الإحتراف المنظومة كلها بما فيها مجلس الإدارة.


= هل نستحق التأهل لكأس العالم بروسيا ؟


طبعا وبجدارة لأن المنتخب تعب منذ البداية والمدير الفني الأرجنتيني كوبر أغلق علي نفسه ورفض تدخلات الآخرين في مهام عمله لأن البناء والتطوير لابد أن يكون مبكرا وهو ما نجح فيه كوبر عند توليه المسئولية الفنية فالهرم لابد وأن يتم بنائه بالشكل الصحيح حتي يكون في أبهي صوره ولذلك تعامل كوبر مع منتخبنا بمنطق الإحتراف والمنظومة المتكاملة .


= ماذا ينقصنا عن العالم الآخر في الإحتراف ؟


لابد من البناء والعمل علي أي تكوين منظومة ناجحة بشكل إحترافي كامل لجذب أكبر استثمارات من وراء هذه المنظومة والعالم كله يتغير من حولنا ففي البرازيل وألمانيا مثلا لديهم دوري ومحترفين وفي دول إفريقيا توافق علي بيع اللاعبين صغارا للإحتراف المبكر وهو ما يساعد في تطوير الكرة عندهم علي صعيد المنتخبات الوطنية أما مصر فيوجد عندنا مجموعة من اللاعبين المحترفين غيروا من خريطة الكرة المصرية في العالم ومن قيمة المنتخب الوطني الأول أمثال محمد صلاح ومحمود تريزيجيه والنني وحجازي فلابد من إقامة دوري محترفين علي أُسُس وقواعد ولابد أن يكون البث التليفزيوني معلنا بالشكل الاحترافي بالنسبة معروفة ومعلنة بين كل الأندية بعيدا عن العاطفة وأن يتم توزيع عائد البث الفضائي بشكل عادل .


= هل هناك تقصير من جانب اتحاد الكرة مع الأندية ؟


يجب أن تحصل الأندية المصرية علي حقوقها بالشكل الصحيح من عائد البث التليفزيوني دون محاباة أو تدليل أو تحايل من أحد لأن المنطق أن يتعامل الجميع بإحترافية وأُسس وقواعد يلتزم بها الجميع ولابد أن يهتم مجلس الجبلاية بالحقوق والشركات التجارية الراعية لمسابقات الاتحاد حتي لا يخل أحد باتفاقه مع الآخر .


= هل العائد من البث التليفزيوني يليق بالدوري ؟


يجب أن يكون العائد من البث التليفزيوني أكبر بكثير مما هو حاليا ويجب الإعلان والإفصاح عن حقوق كل نادٍ مع ضرورة إستغلال كل الأمور داخل الاتحاد بما فيها كارنيهات الأندية والحصول على أكبر استفادة منها .


= وكيف يتم كل ذلك للنهوض بحال الكرة المصرية ؟


إذا طبقنا دوري المحترفين بشكل إحترافي كامل وشكلنا رابطة الأندية المحترفة من 11 عضوا من خارج اتحاد الكرة ومن خارج الأندية بالدوري وأن يكون لها السيادة الكاملة في إدارة الدوري الممتاز وأن يتفرغ اتحاد الكرة ومجلس الإدارة للنهوض بالمنتخبات الوطنية فقط .


= هل توافق علي المقترحات التي تطالب برحيل كوبر قبل المونديال ؟


طبعا أكبر غلطة رحيل كوبر في هذا التوقيت بالذات لأن اللاعبين حفظوا طريقة لعبه وأسلوبه في إدارة المباريات وهو مدرب واقعي وليس مغامر علي الإطلاق ويلعب بالقماشة التي وفرت له وموجودة حاليا وأطالب بضرورة بقاء هيكتور كوبر مع المنتخب الوطني في كأس العالم القادم بروسيا لأن هذا هو الأصلح للمنتخب واللاعبين لأنه نجح في تطوير آداء بعض اللاعبين ومنهم محمد صلاح بمنتصف الملعب وعلي الطرف الأيمن عكس مكانه في ليفربول ومن قبله روما علي الإطلاق .


= هل من الممكن تسويق المنتخب قبل كأس العالم ؟


طبعا من الممكن تسويق المنتخب بالشكل الصحيح حتي مونديال روسيا عن طريق الرعاة والشركات التجارية الراعية للاتحاد بتوفير المباريات الودية الكبيرة والحصول منها علي أعلي عائد مادي فضلا عن الإستفادة الفنية للمنتخب واللاعبين باللعب مع أقوي منتخبات العالم ويحب أن نتلقي العروض لأن من يتلقي هو من سيحصل علي المزايا والعائد المادي والعكس صحيح .


= لماذا لا نواكب العصر في التسويق الرياضي ؟


نحن متأخرون عن العالم في التسويق الرياضي لأننا لم نستغل الوضع خلال السنوات الماضية لصالحنا في كل شيء ويجب علينا حاليا إستغلال استاد برج العرب بالأسكندرية والجماهير والرعاة في اللقاءات الودية بشكل إحترافي تسويقي يجلب لنا عائد مادي كبير .


= ما هو رأيك في أندية المؤسسات بالدوري الممتاز ؟


أندية المؤسسات بالدوري الممتاز للأسف الشديد ضيعت الحقوق التسويقية في الدوري المصري بسبب عدم تغيير هذه الأندية لأسماء مؤسساتها وبقاءها بنفس الإسم حتي وقتنا هذا ولو تغيرت هذه الأندية بأسماء مستعارة لربحت الملايين من وراء ذلك لأن العاطفة ضيعتنا في كرة القدم المصرية .


= ما هي رؤيتك لكأس العالم بروسيا بمشاركة مصر ؟


كأس العالم هو عبارة عن سوق وتجمع لتسويق اللاعبين ومعرض للشراء والبيع والانتقالات علي مستوى العالم وأي مدير فني يكون مرغما علي إشراك مجموعة معينة من اللاعبين لأنه عادة التغييرات تكون طفيفة جدا وبشكل حساس .


= ما هو أفضل شيء في كوبر وماذا تطلب منه قبل المونديال ؟


أفضل ما أعجبني في الأرجنتيني كوبر أنه مدرب واقعي ويعتمد علي 13 لاعبا فقط هم القوام الأساسي والرئيسي في تشكيله مع المنتخب منذ قيادته للفراعنة وهو مدرب يؤمن بوجهة نظره وفكره ويحفظ اللاعبين جيدا ودائما يحافظ علي التشكيل الأساسي للفريق وهو مدرب محترم أحترم فكر الآخرين معه في المجموعة ووصل إلى المونديال بنجاح وتفوق واتابعه جيدا منذ أن كان مدربا لفريق الإنتر ميلان الإيطالي لكني أطالبه بضرورة تجهيز أحمد حسن كوكا قبل اللعب في كأس العالم لحاجته الشديدة له خلال الفترة المقبلة وكذلك صالح جمعة والتطوير من أداؤه وأتمنى له التوفيق في كأس العالم ونشرف العالم العربي والكرة الإفريقية في روسيا .

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads