المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

6 نصائح للحفاظ على صحة القلب.. وأهمها أضحك

الأربعاء 21/فبراير/2018 - 04:57 م
الحفاظ علي صحة القلب
الحفاظ علي صحة القلب
نسمة ريان
طباعة
يُعد القلب مضخة الدم الوحيدة لكافة أعضاء الجسم، والقلب يتعرض للعديد من المشاكل بسبب ضغوطات، وخلافات، وصعوبة مواقف الحياة اليومية، ومن هذه المشاكل؛ النوبات والسكتات القلبية، وكل شخص قادر على أن يصبح طبيب نفسه، ويقوم ببعض الإجراءات التي تقيه من الإصابة بأمراض، عن طريق الامتناع عن ما يؤذيه، وممارسة النشاطات الصحية، وتناول الأطعمة التي تفيد صحة القلب.

وتقدم بوابة "المواطن"، 6 نصائح للحفاظ على صحة القلب، وإبقائه سليمًا بعيدًا عن فتك الأمراض كما يلي:

1- أضحك:
يُعد الضحك من أفضل الوسائل للحفاظ علي سلامة القلب؛ لأن الضحك مفيد جدًا لصحة القلب؛ فهو يقلّل من هرمون التوتر، ويزيد من نسبة الكولسترول الجيدة في الجسم.

2- قم بممارسة الرياضة:
ممارسة التمارين الرياضية كل يوم، والمشي من أفضل هذه التمارين، فالتمارين الرياضية مهمة في تخليص الجسم من الدهون والسموم، حيث تشكّل العدو الخطير بالنسبة لصحة القلب والأوعية الدموية، ويمكنك ممارسة الرياضة لمدة ثلاثين دقيقة يوميا.

3- تعلم كيفية إدارة التوتر:
يُعد التوتر أحد أهم الأسباب في إصابة القلب بالعديد من الأمراض، ويمكنك البعد عن التوتر عن طريق شغل يديك في عمل يرخي من أعصابك، ويقلل من توترك مثل الحياكة، أو التطريز، أو الكروشيه، أو أعمال النجارة الصغيرة، أو الطبخ، أو حل الألغاز، وخاصةً في الأيام، والمواقف التي تعاني فيها من التوتر والعصبية.

4- قلل من كمية الملح:
خفف من تناول الملح، وقلله إلى نصف ملعقة صغيرة في اليوم؛ فالملح من العوامل التي تساعد على رفع ضغط الدم، وبالتالي تزداد نسبة الإصابة بأمراض القلب، وتقليله يساعد على التخفيف من احتمالية إصابتك بأمراض قلبية وشريانية.

5- لا للتدخين:
من كل الأشياء التي يمكنك القيام به لتدمير صحتك، التدخين هو أكثرها تدميرًا، وإذا كنت تدخن فأنت عرضة لتطوير أمراض القلب لديك، فالدخان غني بمادة النيكوتين، والتي تسبب عددًا كبيرًا من الأمراض للقلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، كما أن الدخان يحتوي على نسبة عالية من أول أكسيد الكربون، الذي يحفز الكولسترول على الترسّب على جدران الأوعية الدموية.

6- احصل على نومًا كافيًا:
يجب النوم كل يوم لمدة ثماني ساعات، ويجب أن يكون النوم مريحًا، لأن النوم هو طريق الجسم في تصليح نفسه.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads