المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جون مصر في إسرائيل.. تعرف على مميزات استيراد الغاز من دولة الاحتلال

الأربعاء 21/فبراير/2018 - 10:04 م
جورج إيليا
طباعة
بعد تصريحات الرئيس السيسي اليوم، خلال افتتاح عددًا من مراكز المستثمرين بوزارة الاستثمار، بأن الحكومة المصرية ليست طرفا في الصفقة التي جرى توقيعها مؤخرا بشأن استيراد إحدى الشركات الخاصة كميات من الغاز الطبيعي من إسرائيل، بالإضافة إلي تأكيد الرئيس أن مصر ستصبح مركزا إقليميا للغاز خلال الفترة المقبلة، ترصد " بوابة المواطن " أراء نواب لجنة البيئة والطاقة بمجلس النواب، حول استيراد أحد الشركات الخاصة للغاز من إسرائيل. 

عصام بركات: 4 مميزات من استيراد الغاز الإسرائيلي

أشاد اللواء عصام بركات، وكيل لجنة البيئة والطاقة بمجلس النواب، بتصريحات الرئيس السيسي صباح اليوم الأربعاء، "جبنا جون فى موضوع الغاز وهنبقى مركز إقليمي للطاقة، شركة خاصة هي من تستورد الغاز الطبيعي من إسرائيل" قائلًا" عمل على التحول لدولة اقتصادية حرة وعلينا تجنب العواطف والأهم المصلحة المصرية".

وأكد "بركات" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن استيراد شركة خاصة للغاز من إسرائيل في الفترة الحالية سيعمل علي:

1- تنازل إسرائيل عن التحكيم الدولي ضد مصر وقدره 2 مليار دولار.
2- الحصول على الغاز بسعر أقل من باقي الدول. 
3- تقليل الضغط على الحكومة لاستنزاف موارد الدولة.
4- استفادة مصر من ثمن نقل استيراد الغاز عبر الأنابيب الخاصة بها. 

وتابع وكيل لجنة البيئة والطاقة بمجلس النواب، أن الدولة المصرية لديها عجز بالغاز والذي سينتهي بنهاية العام الحالي بعد الوصول إلى الاكتفاء الذاتي، ويمكن لأي شركة خاصة أو مستورد استيراد الغاز من أي دولة، وفق قانون استيراد الغاز.

حمادة غلاب: يساعد في تشجيع الاستثمار

أشاد النائب حمادة غلاب عضو لجنة البيئة والطاقة بمجلس النواب، بتصريحات الرئيس السيسي اليوم: "جبنا جون فى موضوع الغاز وهنبقى مركز إقليمى للطاقة، شركة خاصة هي من تستورد الغاز الطبيعي من إسرائيل"، قائلًا: "ما يهمنا أن الغاز سيعمل قيمة مضافة إلى الاقتصاد والاستثمار المصري"، معلقًا: "مش معني كده موافق شخصيًا على الاتفاقية ويمكن أن تساعدنا". 

وأضاف "غلاب" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن البرلمان وافق سابقًا بإجماع خلال جلسة عامة على اتفاقية سوق الغاز، والتي تنص علي" حق المستثمر أو القطاع الخاص استيراد للغاز لحسابه، طبقًا للشروط العالمية، وعلى لجنة سوق الغاز التابعة لوزارة البترول الاطلاع على الاتفاقية وتحديد إمكانية الاستيراد من عدمه. 

وتابع عضو لجنة البيئة والطاقة بمجلس النواب، أن مصر لديها محطتين للغاز غير مسال وتحصل على نسبة 35%، كما يوجد أكبر مصنعين في العالم لتسييل الغاز بمصر باديكو بدمياط، ويمكن الاستفادة من الاتفاقية بالنسبة المصرية المقررة.

عادل عامر: مردود عليه بالاكتفاء الذاتي

أشاد عادل عامر عضو لجنة البيئة والطاقة بمجلس النواب، بتصريحات الرئيس السيسي صباح اليوم، الأربعاء، حول إجراءات العمل فى مجال الغاز الطبيعى واستيراد شركة خاصة الغاز من إسرائيل، قائلا: "استيراد الغاز من اسرائيل أمر مردود عليه بالتزامن مع الوصول للاكتفاء الذاتي للغاز". 

وأكد "عامر" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن ترسيم الحدود البحرية أعطى مصر حق اكتشف حقل ظهر الذي يعُد أكبر الحقول التي تم اكتشافها لإنتاج الغاز الطبيعي، لافتًا إلى أنه بنهاية العام الحالي ستعمل الحكومة على فكرة إنتاج الغاز بصورة اقتصادية. 

وأشار عضو لجنة البيئة والطاقة بمجلس النواب، إلى طلب الرئيس السيسي من رئيس شركة إيني الإيطالية الإسراع ببدء إنتاج الغاز للدخول للجدوى الاقتصادية، وذلك لسعي الحكومة خلال نهاية العام الحالي على مد أنابيب الغاز للتنمية قطاع الصعيد والمناطق الصناعية الجديدة لتحقيق اكتفاء ذاتي وتنمية بالصعيد لتوفير فرص عمل للشباب، بالإضافة إلى سعي الحكومة إلى تصدير الفائض من الإنتاج لتوفير العملة الصعبة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads