المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«البيئة» تكشف تفاصيل جديدة عن حوت الساحل الشمالي

الخميس 07/يوليو/2016 - 08:13 م
طباعة
أعلنت وزارة البيئة أن الحوت الموجود بالساحل الشمالي بمنطقة مارينا يسمى "حوت الزعنفة أو (Fin whale)"، وبتحليل مقطع الفيديو تبين أنه أحد أنواع الحيتان البالينية (عديمة الأسنان).

وأضافت الوزارة، في بيان اليوم: "بالإشارة إلى الفيديوهات التي تم تداولها على مواقع التوصل الاجتماعى خلال اليومين الماضيين 5-6 يوليو 2016 وتلقى وزارة البيئة بلاغا عن وجود حوت في منطقة مارينا، على الفور تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بجهاز شئون البيئة من المختصين بقطاع حماية الطبيعة والإدارات المعنية".

وأشارت وزارة البيئة أنها تقوم بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية وبعض المنظمات الأهلية لرصد وتتبع الحوت، مع الدفع بمجموعات علمية متخصصة للرصد والمراقبة والتتبع لحركة الحيوان والتنسيق مع الجهات المعنية لمساعدته على الخروج من السواحل الضحلة التي جنح إليها والعودة إلى بيئته الطبيعية في المياه العميقة وجار مسح المناطق التي شوهد فيها الحوت والأماكن التي يتوقع وجوده فيها للتعامل الفوري مع الموقف من قبل المتخصصين.

ولفتت الوزارة أن جميع أنواع الحيتان المسجلة بالبحر المتوسط بشكل عام والساحل المصرى بشكل خاص لا تمثل أي خطورة على البشر ولم يسجل نهائيا صدور أي تصرف عدواني لها جهة البشر.

تجدر الإشارة أن حوت الزعنفة من الحيتان الكبيرة المتواجدة في جميع محيطات العالم والبحار الكبيرة، ويستمد اسمه من زعنفته الظهرية فوق ظهره والتي تبعد بمسافة ثلثي الجسم من الرأس، يتميز حوت الزعنفة بشكله الانسيابي الطويل ولونه الرمادي أو البني المسود الذي يغطيه فيما عدا المنطقة البطنية، حيث يسودها لون أفتح، بلغ الطول المتوسط لذكور الحيتان الزعنفية نحو 19 مترا، بينما الأنثى 20 مترا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads