المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الأثار" تلغي احتفالات "أبوسمبل" تقديرًا لدماء الشهداء

الخميس 22/فبراير/2018 - 10:30 ص
تيسير ابرهيم الطنانى
طباعة
أعلن وزير الآثار الدكتور خالد العنانى، إلغاء الاحتفالات التي من المقرر أن تقام خلال الفترة المقبلة، احتفالًا بمرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل جنوب أسوان، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في أعقاب الحادث الإرهابي الذي وقع نهاية العام الماضي.

وقال العناني، في تصريحات صحفية له، اليوم الخميس، على هامش مشاركته في الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس بمعبد أبوسمبل جنوب أسوان، إنه تم الانتهاء من تطوير مدينة أبو سمبل السياحية بتكلفة بلغت حوالي 40 مليون جنيه خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن احتفالية ظاهرة تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل شهدت لأول مرة إقبالًا كبيرًا من السائحين الأجانب والمصريين مما يبعث برسالة أن مصر آمنة.

وأشار الوزير، إلى أنه سيتم تطوير معابد عمدا والسبوع الأثرية، أحد المعابد النوبية القديمة جنوب أسوان، وأنه تمت مخاطبة وزارة التخطيط لإتاحة المبلغ.

وأضاف العناني، أن العام الحالي سيشهد الاحتفال بمرور 50 سنة على الانتهاء من نقل معبد أبو سمبل في 22 سبتمبر من 1968، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعداد لاحتفالية تليق بهذه المناسبة.

وكانت مدينة أبوسمبل السياحية جنوب أسوان، قد شهدت اليوم ظاهرة تعامد الشمس على تمثال الملك رمسيس الثانى بمعبده الكبير بالمدينة، بحضور وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط ووزير الآثار الدكتور خالد العنانى ووزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، ومحافظ أسوان اللواء مجدى حجازى، وبدأت الظاهرة في تمام الساعة 6.25 دقيقة صباحا واستمرت لمدة 20 دقيقة وسط حضور أكثر من 3 آلاف من السائحين الأجانب والمصريين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads