المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الجبير: "قطر هي الداعم الأقوى للإرهاب في المنطقة وإيران لا تعرف ماهية المواطنة"

الخميس 22/فبراير/2018 - 01:00 م
عواطف الوصيف
طباعة
وجه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الخميس، هجوما لاذعا ضد قطر، حيث أتهمها أنها تحاول إخفاء وجهها المظلم الذي هو في حقيقته دعم للإرهاب، مؤكدا أنها توفر "ملاذا للإرهابيين".

وفي كلمة له أمام البرلمان الأوروبي من بروكسل، أكد الجبير أن السعودية لا تتسامح أبدا مع الإرهاب، أو مع من يقومون بتمويله، مضيفًا: "طلبنا بسيط من قطر، عليها وقف دعم الإرهاب والتطرف ووقف خطاب الكراهية، كما يتوجب عليها أن لا توفر ملاذا للإرهابيين".

وأعرب وزير الخارجية السعودي، عن موقفه ورؤيته من إيران، حيث أكد أنها دولة لا تعترف بالمواطنة، وكل ما تقوم به هو التدخل في شؤون الدول من خلال الطائفية، قائلاً: "علينا التعاون كي نلزم إيران بعدم التدخل في دول المنطقة"، وأضاف: "نقول لإيران كفى والثورة انتهت".

ولم ينس الجبير، أن ينتقل لإلقاء الضوء على ملف القضية اليمنية، حيث قال: "الحوثيين المدعومين من إيران انقضوا على الجميع في اليمن، وتسببوا بالمجاعة في اليمن وزرعوا الألغام في كل مكان ومنعوا وصول الغذاء والماء إلى مدن وقرى تحت سيطرتهم.

وأستطرد الجبير حول هذا الملف منوها أن الحوثيون يحصلون من إيران على صواريخ باليستية، معتبر أن الحل الوحيد أمامهم، هو العودة إلى طاولة المفاوضات، مؤكدا أنه لا يحق للحوثيين التحكم باليمن أو السيطرة على الدولة".

وفيما يخص الأزمة السورية، كانت كلمة الجبير، هي: "نريد أن يتم التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا، وهي الحل الوحيد"، مضيفًا: "نتواصل مع روسيا للضغط على نظام الأسد".

وعن ليبيا، تحدث عن مخاوف كبيرة من تمدد تنظيم "داعش" الإرهابي من ليبيا باتجاه دول الساحل، فيما قال إن السعودية تعمل على دعم العراق بكل السبل لضمان عدم عودة داعش الإرهابي".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads