المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكري وفاة عقيلة راتب| أشهر من قدم دور الأم.. وكرمها 3 رؤساء

الخميس 22/فبراير/2018 - 05:00 م
نور محمد
طباعة
يحل اليوم الذكري الـ 15 لوفاة الفنانة القديرة "عقيلة راتب"، نالت شهادة تقدير من الملك فاروق، وكرمها كل من الزعيم جمال عبد الناصر عام 1963 والرئيس أنور السادات ومنحها وسام الدولة، وحصلت علي جائزة من الرئيس محمد حسني مبارك عام 1998 قبل وفاتها.

رفض والدها العمل في مجال الفن، نظرًا لطبيعة عملة الحساسة، حيث كان يعمل رئيسًا لقسم الترجمة بوزارة الخارجية، لذلك أعلنت التمرد، وقرر أن تخوض تجربة التمثيل ولكن باسم مستعار واختارت لها أسم " عقيلة راتب"، في حين كان اسمها الحقيقي كاملة محمد كامل.

لقبت "عقيلة راتب" ب"معونة الشتاء"، وذلك لما تقدمه للناس من مساعدات للفقراء، لم تبخل علي محتاج، لم ترد سال وكانت تمد يد العون لمن يطلب منها المساعدة.

انطلقت مسيرتها المهنية في الثلاثينيات مع فرقة على الكسار، واختارها زكى عكاشة لتكون بطلة فرقته المسرحية.
تعتبر "عقيلة راتب"، أشهر من قدمت دور الأم في السينما، حيث قدمت هذا الدور مع العديد من النجوم، فهي والدة عبد الحليم حافظ في فيلم "أيام وليالي"، ووالدة سعاد حسني وفؤاد المهندس وأحمد رمزي في "عائلة زيزي"، ووالدة فاتن حمامة وشكري سرحان في فيلم "لا تطفي الشمس".

بعدما أُصيب والدها بالشلل تركت عقيلة راتب فرقة "عكاشة" المسرحية لتتفرغ لرعاية والدها المريض وانقطعت فترة عن المسرح.

ماتت عمياء، حيث ارتفع ضغط دم عينيها وأجرت عملية جراحية إلا أنها فقدت بصرها تمامًا وذلك في أثناء تصوير فيلمها الأخير "المنحوس".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads