المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل مواجهة الأهلي.. تعرف على فريق "مونانا" الجابوني

الخميس 22/فبراير/2018 - 01:55 م
اسلام عبد التواب
طباعة

يستعد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، نظيرة "مونانا" الجابوني، يوم 6 مارس المقبل في دور الـ32 من منافسات دوري أبطال إفريقيا، بعدما عبر الفريق الجابوني دور الـ 64 عقب التفوق على «ريل كلوب دو كاديوجو» بطل بوركينا فاسو.


وتأهل مونانا لدور الـ64، بعدما حول هزيمته بهدف دون رد في مباراة الذهاب أمام ريل كلوب دو كاديوجو، إلى الفوز بهدفين نظيفين إيابا.


وحدد الأهلي 6 مارس المقبل، موعدا لمباراة الذهاب أمام مونانا، على استاد القاهرة الدولي، على أن تقام مباراة العودة بالجابون في الأسبوع التالي.


وفيما يلي نستعرض تاريخ فريق مونانا الجابوني:


تأسس نادي مونانا الجابوني عام 2006، وشارك لأول مرة في دوري الدرجة الأولى الجابوني موسم 2010 – 2011.


يحتل حاليا مونانا المركز التاسع في الدور الجابوني برصيد5 نقاط من 3 مباريات، حيث فاز في مباراة واحدة وتعادل في مباراتين، ويدرب الفريق المدير الفني الجابوني كيفن إيبينجا موتاسو.


ومن أبزر لاعبي الفريق الجابوني الحارس إيف بيتسكي، ولاعب الوسط لويس أميكا أوتشانجا، وكلاهما في تشكيلة الإسباني خوسيه أنطونيو كاماتشو المدير الفني لمنتخب الجابون.


يخوض مونانا مبارياته على ملعب أجوستين مونيدان دي سيبانج، والذي تبلغ سعته 7 آلاف متفرج.


يمتلك مونانا تاريخا متواضعا على المستوى المحلي؛ بحكم أنه حديث الظهور على ساحة كرة القدم، حيث توج بلقب الدوري الجابوني ثلاث مرات مواسم 2011 – 2012، 2015 – 2016، 2016 – 2017.. كما فاز مونانا بكأس الجابون ثلاث مرات أعوام 2013 – 2015 – 2016.


المشاركات الإفريقية


شارك مونانا في بطولة دوري أبطال إفريقيا مرتين فقط قبل الموسم الحالي، وكان ذلك عامي 2013 و2017، حيث خرج في المشاركة الأولى من الدور التمهيدي وفي الثانية من دور الـ32.


واجه مونانا فريق ليوبار الكونغولي في نسخة 2013، حيث فاز على أرضه بهدف دون مقابل، قبل أن يخسر في الكونغو بهدفين دون مقابل ليودع البطولة.


أما في نسخة 2017، فتفوق مونانا في الدور التمهيدي على فيتالو البوروندي بهدفين دون مقابل ذهابا في الجابون، ثم كرر تفوقه بهدف دون رد إيابا في بوروندي، ليصعد إلى دور الـ 32.


ودع مونانا البطولة من دور الـ 32 بعدما التقى مع الوداد المغربي، حيث خسر ذهابا في المغرب بهدف دون مقابل، قبل أن يفوز على أرضه بنفس النتيجة؛ ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح التي حسمت اللقاء للفريق المغربي بنتيجة 5-4.


شارك مونانا في بطولة الكونفدرالية أربع مرات أعوام 2014 و2015 و2016 و2017.


ودع مونانا نسخة 2014 من الدور التمهيدي أمام فريق ديسبورتيفو دا هويلا الأنجولي، حيث فاز الفريق الجابوني على أرضه في مباراة الذهاب بنتيجة 3-1، بينما خسر في العودة بأنجولا بنتيجة 3-صفر.


أما في نسخة 2015، فتخطى مونانا الدور التمهيدي بعدما فاز على اس بوليسي بطل زنجبار ذهابا في الجابون بنتيجة 5- صفر، قبل أن يكرر فوزه في زنجبار بنتيجة 3-1.


واصل مونانا تقدمه في البطولة بعدما عبر باور ديناموز الزامبي في دور الـ 32، حيث فاز عليه ذهابا في الجابون بنتيجة 4- صفر، قبل أن يخسر في زامبيا بنتيجة 3-صفر.


ودع مونانا البطولة في دور الـ 16 أمام أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي، حيث تعادل الفريقان بنتيجة 2-2 ذهابا في الجابون، ولكن أورلاندو تفوق في مباراة الإياب بجنوب إفريقيا بنتيجة 3-صفر.


وفي نسخة 2016، تخطى مونانا نظيره أتلتيكو أولمبيك بطل بوروندي في دور الـ32، حيث فاز الفريق الجابوني ذهابا في بوروندي بنتيجة 2-صفر، قبل أن يعود ويفوز على أرضه بالجابون بنتيجة 3-صفر.


واصل مونانا تقدمه في البطولة بعدما تخطى فريق إنبي في دور الـ 16، حيث فاز الفريق الجابوني ذهابا على أرضه بنتيجة 2-صفر، قبل أن يفوز إنبي بنفس النتيجة في العودة ويلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت لمونانا بنتيجة 5-4.


ودع مونانا البطولة في دور الـ 16 الإضافي أمام النجم الساحلي التونسي، حيث خسر ذهابا في تونس بنتيجة 2-صفر، قبل أن يفوز على أرضه في مباراة الإياب بنتيجة 1-صفر.


أما نسخة 2017 فشارك بها مونانا بعدما خرج من دور الـ 32 ببطولة دوري أبطال إفريقيا أمام الوداد، حيث تخطى دور الـ 32 في الكونفدرالية على حساب أسيك ميموزا الإيفواري، إذ تفوق عليه في مباراة الذهاب بالجابون بنتيجة 2-1، قبل أن تنتهي مباراة الإياب في كوت ديفوار بالتعادل السلبي بين الفريقين.


صعد مونانا إلى دور المجموعة، وأوقعته القرعة في المجموع الرابعة برفقة كل من مازيمبي الكونغولي وسوبر سبورت الجنوب إفريقي، وحوريا الغيني.


ولم يحصد مونانا أي نقطة في دور المجموعات، حيث خسر كل مبارياته ذهابا وإيابا، ليحتل المركز الرابع ويودع البطولة.


إيفونا.. حلقة الوصل بين الأهلي ومونانا


ورغم أن الأهلي لم يسبق له أن التقى مع فريق مونانا في البطولات الإفريقية، إلا إن المهاجم الجابوني ماليك إيفونا هو حلقة الوصلة التي نشأت بين الطرفين.


بدأ إيفونا مشوار تألقه مع كرة القدم في فريق مونانا حيث لعب معه لمدة موسم واحد 2012 – 2013، وأحرز 12 هدفا خلال 17 مباراة، لينتقل إلى الوداد المغربي ومنه إلى الأهلي في مطلع موسم 2015 – 2016.


شارك إيفونا مع الأهلي في 31 مباراة في مختلف البطولات وأحرز 13 هدفا وصنع 5 أهداف أخرى، وتوج مع فريق الكرة بالأهلي بلقبي السوبر المحلي والدوري موسم 2015 – 2016.


وأصبح إيفونا هو أغلى لاعب في تاريخ الأهلي، بعد أن انتقل إلى فريق تيانجين تيدا الصيني مقابل 8 ملايين دولار.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads