المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| خبير عالمى يوصى بالتغذية السليمة للوقاية من السرطان

الخميس 22/فبراير/2018 - 06:58 م
هالة توفيق
طباعة
أوصى خبير التغذية العالمي الدكتور رفعت حجازى، خلال الندوة التى نظمها مركز الأورام بجامعة المنصورة، عن التغذية السليمة لمرضى الأورام.

تحت رعاية كل من الدكتور محمد حسن القناوى، رئيس جامعة المنصورة، الدكتور السعيد عبد الهادى، عميد طب المنصورة وإشراف الدكتور محمد حجازى.

وأشار أن أمراض سوء التغذية بين تنتشر بين مرضى السرطان وهي مسئولة عن مضاعفات وأعراض خطيرة قد تؤدي إلى تطويل فترات الشفاء وعدم إلتآم الجروح والضعف والوهن التعرض لالتهابات بكتيرية أو فيروسية في الجهاز التنفسي والوفيات.

من المهم جدا التعرف على أعراض وأسباب مرض سوء التغذية بين هؤلاء المرضى ومعالجة الامر مبكرا لمنع تطور الحالة من الأفضل ان يتم الكشف عن هذه الأمراض وطرق علاجها عن طريق متخصصين في التغذية العلاجية. تنتشر فرق التغذية العلاجية في مستشفيات العالم وتتولي رعاية المرضى غذائيا من اول اكتشاف مرض السرطان وطول فترة علاج المريض.

توجد الكثير من الأسباب لانتشار مرض سوء التغذية بين مرضي السرطان ومن هذه الأسباب انسداد الجهاز المعوي وفقد الشهية بسبب المرض او العلاج الكيماوي والإشعاعي وتأثير السرطان علي الجسم وكيفية استخدامه للمواد الغذائية.

الجهاز العضلي من أهم اجهزة الجسم التي تمكن المريض من أداء وظائفه والتقليل من الأضرار الجانبية للعلاج الكيماوي والمحافظة علي مناعة الجسم ومقاومته للامراض المعدية.

هذا النسيج العضلي يمكن تغذيته بالبروتينات وفيتامين د والكالسيوم، ينصح لمريض السرطان ان يتوجه لأقرب متخصص تغذية علاجية لتحديد النظام الأمثل المناسب لكل مريض، من الأساليب التي يستخدمها المتخصصون تعديل الأطعمة ودعمها بالمكملات الغذائية أو التغذية عن طريق الجهاز الهضمي أو التغذية عن طريق الحقن الوريدي. علاج أمراض التغذية لمرضى السرطان يتطلب فريق عمل وتناسق بين الفريق العلاجي وفريق التغذية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads