المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

انتقادات سياسية وبرلمانية لقرار إيطاليا بوقف تزويد مصر بقطع غيار "إف 16"

الخميس 07/يوليو/2016 - 10:35 م
ياسمين مبروك
طباعة
انتقد عدد من أعضاء مجلس النواب والسياسيين قرار البرلمان الإيطالي بتأييد قرار مجلس الشيوخ الإيطالي، بوقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات (إف-16)، احتجاجا على مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، واصفين القرار بالعقابي والتصعيد غير المبرر، كما طالبوا السلطات المصرية بالرد على مثل هذا القرار الذي يؤكد أن هناك عناصر تحاول العبث والوقيعة بين مصر وإيطاليا.
تصعيد غير مبرر
قال طارق رضوان، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار ووكيل لجنة العلاقات الخارجية، إن قرار مجلس النواب الإيطالي والذي صدر أمس الأول بتأييد قرار مجلس الشيوخ بتعليق تزويد مصر بقطع غيار لطائرات حربية اتصالًا بحادث مقتل الطالب الإيطالي ريجيني،تصعيد غير مبرر.

وتابع رضوان، إن هذا القرار الذي لا يتسق مع حجم ومستوى التعاون القائم بين سلطات التحقيق في البلدين منذ بداية الكشف عن الحادث.

وأضاف رضوان، أن هذا القرار يضع العلاقات المصرية اﻷيطالية في خانة الخطر بالرغم من إدراك الجميع بأن مصر تقوم بدورها في التعاون من أجل كشف حقيقة وملابسات حادث الطالب الإيطالي.

وعلي صعيد آخر فإن مختلف دول العالم تقدر تماما الدور الذي تقوم به مصر في مكافحة الإرهاب وأن أي محاولة لإضعاف القدرات المصرية في هذا المجال من شأنه التأثير بالسلب علي أمن الدول اﻷوربية.

وتابع وكيل لجنة العلاقات الخارجية "في الوقت الذي نعبر فيه عن موقفنا الرامي إلى سرعة إجلاء الحقيقة في قضية ريجيني والذي نتعاطف مع مشاعر الحزن الذي أصاب الشعب الإيطالي عقب وفاته، ووجب علي الجانب الإيطالي فصل مسار التحقيق في قضية الشاب الإيطالي عن مسار العلاقات بين البلدين خاصة وأنه هناك الكثير من المصالح المشتركة بين البلدين سواء كانت اقتصادية واجتماعية عميقة.

قرار متسرع
فيما انتقد أشرف رشاد، الأمين العام ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، قرار البرلمان الإيطالي بتأييد قرار مجلس الشيوخ الإيطالي، بوقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات (إف-16)، احتجاجا على مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في وقت سابق هذا العام، واصفا إياه بأنه قرار "متسرع" ويضر بالمصالح المشتركة بين مصر وإيطاليا وبين الشعبين.

وأضاف رشاد، أن قضية الباحث الإيطالي ريجيني قضية جنائية وأن السلطات المصرية لأول مرة تسمح بإجراء تحقيقات مشتركة، مؤكدا أنه يوجد في إيطاليا مئات الجرائم مثل هذه القضية ولم تتوصل أجهزة الأمن الإيطالية لمرتكبيها.

وطالب رشاد، السلطات المصرية بالرد بقوة على مثل هذا القرار الذى يؤكد أن هناك حالة عداء داخل مجلس الشيوخ الإيطالي ضد مصر رغم المصالح المشتركة بين البلدين، مؤكدا أن هناك عناصر تحاول العبث والتدخل للوقيعة بين مصر وإيطاليا، وهناك ضغوطا تمارسها منظمة العفو الدولية لدفع إيطاليا لاتخاذ مواقف متشددة تجاه مصر.

قرار عقابي
كما انتقد أحمد حسني، رئيس اتحاد شباب مصر والمحلل السياسي، قرار البرلمان الإيطالي بتأييد قرار مجلس الشيوخ الإيطالي، بوقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات (إف-16)، احتجاجا على مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في وقت سابق هذا العام، واصفًا إياه بأنه قرار عقابي فإلغاء توريد قطع غيار حربية لمصر يأتي ضمن أساليب الضغط التي يتبعها الجانب الإيطالي للوصول لحقيقة أمر مقتل "ريجيني".

وقال حسني، في تصريحاته الخاصة لـ "المواطن"، إن هذا القرار يمثل خطورة على القدرات القتالية للطائرات المصرية لأن كل قطعة غيار لها فترة صلاحية معينة لا يجب استخدامها بعد ذلك وبالتالي هناك ضرورة ملحة لأن تتوافر قطع غيار طائرات "F16s" بشكل دائم.

وأكد حسني، أنه لابد من رد قوي من الحكومة المصرية وتحسبًا للوقوع في أزمة كهذه طالبنا مرارًا بضرورة تنويع مصادر تسليح الجيش المصري حتى لا نضع أنفسنا تحت مقصلة أي دولة تريد الضغط على مصر لأي سبب فتنويع مصادر السلاح كان الضامن لنا ألا نقع تحت رحمة أحد، وتتوافر لدينا الأسلحة وقطع غيارها من عدة مصادر.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads