المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكري ميلاده.. أبرز محطات "ميدو" لاعبًا ومدربًا قبل انطلاق صافرة الـ35 عام

الجمعة 23/فبراير/2018 - 03:46 م
احمد حسام ميدو
احمد حسام ميدو
أحمد البرديني
طباعة
يحتفل النجم المصري أحمد حسام ميدو لاعب فريق روما الإيطالي وتوتنهام السابق والمدير الفني السابق لكل من الزمالك والاسماعيلي بعيد ميلاده الـ34.

وترصد"بوابة المواطن" في السطور التالية أهم محطات مسيرة نجم الملاعب المصرية الذي تألق وقدم مشوار رائع في الملاعب الاوربية.

هو أحد ابناء نادى الزمالك و ظل 9 اعوام يلعب في قطاع الناشئين املا في الصعود الي الفريق الاول وكتابة التاريخ مع القلعة البيضاء، وبالفعل عام 1999 تم تصعيده للفريق الاول للزمالك وكان يبلغ من عمره 16 عاما فقط و لم يستمر طويلا بعد ان لفت انظار مسئولو جينت البلجيكي.

شارك ميدو مع الزمالك قبل احترافه في 5 مباريات فقط، لكنه استطاع تسجيل 3 اهداف منهم هدفين في مباراة واحدة امام الاولمنيوم موسم 2000-1999 وكانت بداية التألق الحقيقية ل"ميدو" مع الزمالك.

ومع نهاية موسم 2000- 1999 اعجب به وكيل لاعبين بلجيكي يدعي "هنريوتي" واحضر له عرض من فريق جينت البلجيكي وبالفعل انتقل ميدو وبدأ مسيرته الاحترافية.

لعب ميدو مع نادي جينت البلجيكي 21 مباراة وتمكن من تسجيل 13 هدفا جعلته هدافا للفريق في ذلك الوقت وحصل مع فريقه علي المركز الخامس ونال جائزة افضل موهبة كروية في الدوري البلجيكي.

وكان لتألقه اللافت مع جينت دورا في انتقاله بعد ذلك الي اياكس الهولندي في يونيو من عام 2001 مقابل 3 مليون جنيه استرليني في عقد يمتد 5 مواسم واصبح اغلي لاعب مصري في ذلك الوقت،وسجل 13 هدف مع الفريق الهولندي في اول موسم له في بطولتي الدور والكأس.

وبدأ ميدو يبتعد عن المباريات واصبح بديلا للمهاجم السويدي ابراهيموفيتش الذي اصبح الخيار الاول للهولندي "كومان" المدير الفني لفريق اياكس وهو ما دفع ميدو للدخول في بعض الخلافات مع بسبب عدم المشاركة بصفة اساسية ليقرر كومان ايقافه واعاده مرة اخري وظهر بشكل مميز لكن سرعان ما عادت الخلافات بينهم من جديد ليستقر كومان علي ايقاف ميدو حتي نهاية الموسم.

قرر "اياكس" اعارة ميدو الي فريق سيلتا فييجو الاسباني وتألق مع الفريق الاسباني مبكرا وسجل هدفا في مرمي اتليتكو بلباو في اول لقاء له مع الفريق الاسباني و واصل انطلاقته المميزة وسجل 4 اهداف من 8 مشاركات فقط وفي نهاية الموسم قرر الرحيل عن الفريق.

انتهت علاقة ميدو بنادي اياكس الهولندي بعدما قرر الفريق بيعه بشكل نهائي الي مارسيليا الفرنسي في صفقة بلغت قيمتها 12 مليون يورو جعلت النجم المصري اغلي لاعبا عربي في ذلك الوقت وسجل هدفين في أول مباراة له وشكل خلال هذا الموسم ثنائي رائع مع دروجبا كان من أقوى الثنائيات في أوروبا.

انتقل بعد ذلك الي روما الايطالي ولم يتألق اللاعب احمد حسام كثيرا حيث انه كان معظم الفتره التى قضاها مع الفريق كانت على دكه البدلاء مع و جود لاعبين على مستوى عالى في نفس مركزه امثال كسانو و توتى و هذا ادى الى عدم ظهوره وجعل ادارة نادى روما تفكر فى اعارة اللاعب الى اى نادى اخر.

رحل ميدو عن روما متجها إلى توتنهام على سبيل الاعارة لمده 18 شهر وتألق فيهم مع توتنهام وسجل هدفين في أول مباراة له في الدوري الإنجليزي الممتاز. سجل ميدو 14 هدف مع الفريق اللندنى ساعد بهم فريقه على حجز مقعد للعب في الدورى الاوروبى بعد أن كان غاب عنه توتنهام لمده 15 عام ز ادى تألقه فى هذا الموسم مع الفريق الى تفكير الجهاز الفنى بقيادة مارتن يول فى شراء اللاعب بعد انتهاء مدة اعارته فى النادى.

قرر الرحيل بعد ذلك عن توتنهام وانتقل الي ميدلزبره وسجل هدفين في اول ظهور له لكنه لم يستمر طويلا ورحل علي سبيل الاعارة الي فريق ويجان ليجاور زميله المصري عمرو ذكي وسجل مع هدفين في شباك ارسنال وليفربول.

عاد "ميدو" لبيته نادي الزمالك من جديد بعد هبوط ميدلزبره الي دوري الدرجة الاولي ولم تكن فترة ناجحة ثم رحل الي فريقه السابق اياكس علي سبيل الاعارة ايضا ورغم تألقه مع الفريق الا انه رحل بعد رحيل مارتن يول عن الفريق الهولندي.

استقر ميدو علي العودة لمصر بشكل نهائي في يناير 2011 و وقع علي عقد مع الفريق لكنه لم يتألق وعاد من جديد الي انجلتر من بوابة بارنسلي الانجليزي وكانت المحطة الاخيرة في مشواره بعد اعلان اعتزال نهائيا في يونيو 2013.
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads