المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| "القرضة".. حشرة حولت قرى الوادي الجديد إلى أطلال

الإثنين 26/فبراير/2018 - 10:09 م
محمد حجي
طباعة
"القرضة"، تُعرف علميًا القرضة باسم النمل الأبيض، وهى عبارة عن حشرة لونها أبيض، وتتغذى بشكل أساسي على مادة تسمى "السيليلوز" الموجود في أخشاب الأشجار والنباتات المختلفة، وتعيش في مجموعات كبيرة أو مستعمرات في باطن الأرض، ويعرفها أهل الواحات باسم "القرضة"؛ نظرًا لأنها حشرة قارضة للأخشاب والنباتات والطوب خاصة المصنع من الطين.

ويعد النمل الأبيض "القرضة" من أكثر الحشرات خطورةً، بسبب تدميره وإتلافه للكثير من البنايات والأثاث وحتى الأشجار المعمرة، والملابس والستائر والسجاد، والمباني والخرسانات وتفرغها من الداخل، وتلتهم كل ما بداخل المنزل من أثاث.

كما هاجم النمل الأبيض بشكل كبير العديد من المنازل بالقرى والمدن خاصة المباني القديمة المبنية من الطوب اللبن والذي تشيد أسقفها من الجريد، ما أدى إلى تدميرها وانهيارها وهجر سكانها لها ونزوحهم عنها بعدما انهارت وأصبحت خطر داهم يهدد حياتهم.

وعلّق صلاح سعيد، أحد سكان مدينة الخارجة القديمة، قائلًا: "النمل الأبيض أصبح وباء عندما يدخل مكان يأكل الأخضر واليابس ورغم أنه حشرة صغيرة الحجم، ولكنه يعيش في أعداد كبيرة ويمكنه أن يدمر منزل أو مدرسة بالكامل في خلال أشهر".

وأضاف "صلاح": "كنت أمتلك منزل بحي عبد الله أدم بمدينة الخارجة ولكن هجرناه قبل أن ينهار فوق رؤسنا بعد أن هاجمه النمل الأبيض وأكل الأسقف والجدران والشبابيك".

وأكد رضا حسان، موظف، أن هناك قرى انهارت منازلها بالكامل مثل قرية الخرطوم، وعبد السلام عارف، وقرى بغداد وجاجا والدخاخين، و"جورمشين 7" التي دمرها النمل الأبيض واضطر أهلها لهجرها وبناء قرية جديدة، وهناك أحياء عديدة في مدينة الخارجة القديمة تحولت منازلها إلى أطلال تسكنها الغربان والحيوانات الضالة.

وأشار رضا، إلى أن معظم المنازل القديمة المبنية من الطوب اللبن هجرها أهلها وقاموا بهدمها وبناء منازل من الخرسانة بدلا منها، مؤكدًا أن هناك طرق يتبعها المواطن للحد من انتشار النمل الأبيض داخل المنازل، والتي تتضمن رش الزيت المحروق والمبيدات أسفل البلاط والسيراميك وحول جدران المنزل من الخارج أثناء عملية البناء.

من جانبها، أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، في العديد من التقارير التي نشرتها خلال الأيام الماضية أنه تم الانتهاء من علاج 2483 وحدة ضد النمل الأبيض بالمجان في 16 محافظة من بينها محافظة الوادي الجديد من خلال استخدام أكثر من 10 آلاف و84 لترا من المبيدات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads