المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كاتب أمريكي: ترامب يتوقع شيئا من إسرائيل مقابل إعلان نقل السفارة للقدس

الأحد 25/فبراير/2018 - 11:45 م
أ ش أ
طباعة
أكد الكاتب الأمريكي توم روجان أن الرئيس ترامب إبان حملته الانتخابية، اعتبر تحقيق السلام في الشرق الأوسط بمثابة جائزة جيوسياسية كبرى وصفقة لا يتأتّى لغير مُبرمِ صفقاتٍ ماهر ومتمرّس أن ينجزها.

لكن، بعد أكثر من عام اصطدم فيها ترامب بوقائع جيوسياسية، عرَض الرئيس الأمريكي في وقت سابق من الشهر الجاري تقييما أكثر حذرا لتلك الصفقة.

وفي مقال بموقع (واشنطن إجزامينر)، نوه روجان عن أن العقبات في الشرق الأوسط ليست شيئا جديدا؛ لكن ترامب، مبرم الصفقات، يتوقع شيئا من إسرائيل في مقابل إعلانه الهام عن نقل البعثة الدبلوماسية الأمريكية إلى القدس، لكن إذا لم يحصل ترامب على ما يريد، فكيف سيتصرف؟

ونوه روجان عن أن ترامب بمجرد دخوله مكتب الرئاسة، أصدر أوامره إلى كل من مستشاره وصهره، جاريد كوشنر؛ وكبير مفاوضيه جيسون جرينبلاط، بالعمل معا لوضع خطة سلام هي الآن أوشكت على الانتهاء غير أن ترامب لم يقرر بعد موعد الكشف عنها، فضلا عما تواجهه الخطة من شكوك المراقبين الذين شاهدوا في الماضي العديد من الجهود من جانب دبلوماسيين متميزين وقد مُنيتْ بالفشل.

وشدد الكاتب على أنه سيكون من الخطأ النظر باستخفاف إلى جهود كل من ترامب وكوشنر وجرينبلاط في هذا الصدد؛ وذلك لأن المسؤولين الثلاثة بعد قيامهم بالعديد من الرحلات للشرق الأوسط والعواصم الأساسية المعنية بالأمر ، قد ضمنوا على الأقل تأمين مفاتيح باب غرفة المفاوضات.

ورأى روجان أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يواجه ضغوطا للجلوس على مائدة المفاوضات وكذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو يعرب عن تعاطفه مع نموذج السلام الذي ينادي به ترامب ، وهذا ربما يعطي ترامب ما يحتاجه لإعادة تدشين محادثات السلام.

لكن بدء المحادثات يختلف عن إبرام صفقة، فضلا عن أن كلا الطرفين (الإسرائيليين والفلسطينيين) لديهما المبررات التي تحول دون تقديم ما يحتاجه وصول المفاوضات إلى نهاية ناجحة.

ولفت صاحب المقال إلى أن أحزاب الائتلاف الإسرائيلي وإن كانت تشاطر نتنياهو آراءه المؤيد لترامب ورغبته في تحسين العلاقات الأمريكية - الإسرائيلية، إلا أن هذا الدعم السياسي سيتبخر عند الحديث عن تقديم تنازلات كبرى.

واختتم الكاتب قائلا إن الرئيس ترامب ربما يكون قد أحضر وجمّع الوسائل اللازمة لإبرام صفقة، لكن الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية لا تحدوهما الرغبة في إعطاء الرئيس ما يحتاجه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads