المواطن

عاجل
حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين تخليداً لروحه.. افتتاح النصب التذكاري لشهيد الغردقة بمدرسة النقيب مبارك أوقاف البحر الأحمر إنطلاق فعاليات دورة المهارات الإعلامية بالتعاون مع كلية التربية بالغردقة بدء الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام بالبحر الأحمر
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ننشر السيرة الذاتية للأنبا "فام" أسقف إيبارشية طما بسوهاج

الإثنين 26/فبراير/2018 - 07:52 م
أيمن الجرادى
طباعة
ولد الأنبا فام بساحل طهطا في 1 فبراير 1945، باسم طوبيا إسحق خير، وهو ينتمي لعائلة "سكلا" بأخميم بمحافظة سوهاج، وحصل على بكالوريوس هندسة قسم المناجم من جامعة أسيوط، سنة 1967.

عمل مهندسًا بالمناجم في نفس سنة التخرج، وأخذ اسم "فام" في الرهبنة، وهو اسم شهيد مدينة طما "الشهيد أبو فام الجندي الأوسيمي" وكان مسئولًا عن المضيفة بدير أنبا بيشوي في فترة الرهبنة".

يذكر أن تاريخ الرهبنة 15 ديسمبر 1977، وتاريخ الكهنوت 18 يوليو 1979، وتاريخ القمصية 22 مايو 1980، وهو رئيس دير الأنبا يسى بطما ومن أبناء دير الأنبا بيشوى بوادي النطرون.

يشار إلى أنه نعى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك القداسة المرقسية وفاة الأنبا فام، أسقف ايبارشية طما بمحافظة سوهاج، وعضو المجمع المقدس، بعد إعلان الكنيسة الأرثوذكسية خبر وفاته.

والتحق الأنبا الراحل بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون في يونيو عام ١٩٧٧، وترهب باسم الراهب مينا الأنبا بيشوي ، وفي ديسمبر من نفس العام نال درجة القسيسية في يوليو ١٩٧٩، وسيم أسقفًا على إيبارشية طما ، محافظة سوهاج في مايو عام ١٩٨٠، وتم تجليسه على كرسيه في يونيو ١٩٨٠.

جدير بالذكر أن الأنبا فام سافر منذ عدة أيام للعاصمة الإنجليزية لندن للعلاج، ولكنه توفى بعد سفره بعدة أيام في 25 فبراير 2018.
من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads