المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبير دولي: مصر التاسع دوليًا في الإنتاج السمكي وتملك أعلى عائد في أفريقيا

الإثنين 26/فبراير/2018 - 12:40 م
أ ش أ
طباعة
قال الدكتور منصور المتبولي، عميد معهد الأسماك بجامعة فيينا للطب البيطرى، إن هناك اهتماما حول العالم بالثروة السمكية في مصر والذي يبلغ نصيب الفرد من السمك فيها ما بين 15 و17 كيلو وتعد هذه نسبة مرتفعة بالمقارنة بالدول الأخرى وأن أغلب دول العالم بدأت في تخفيض الصيد والعمل على زيادة الاستزراع السمكي.

وأضاف المتبولي، في تصريح صحفي اليوم، أن مصر تملك أعلى عوائد للأسماك بقيمة سوقية تبلغ 2.2 مليار جنيه وهي النسبة الأعلى ما بين كل الدول الإفريقية، بانتاج ما يقرب من 1.5 مليار طن. وأضاف أن مصر تأتي في المرتبة التاسعة بين دول العالم في الانتاج السمكي.

وأشار إلى أن الاستزراع السمكي لا يتعارض مع الري الزراعي، وأن المياه أصبحت موردا هاما جدا حول العالم، لافتا أن العالم حاليا يتجه إلى استخدام المياه في الاستزراع السمكي أولا ثم الزراعة حيث أن المياه التي تستخدم في الاستزراع السمكي تحتوي على 70% من المواد المستخدمة في الأسمدة التي تفيد المحاصيل المختلفة لافتا أن الهدف الأساسي أن تصل مصر للاكتفاء الذاتي من الأسماك.

وقد شهدت الجلسة الثامنة من جلسات "مؤتمر مصر تستطيع بأبناء النيل " بمدينة الأقصر الاستثمار والشركات المحلية والدولية في مجالات المياه. برئاسة الدكتور سعد نصار. حراكا ونقاشا حيث تحدث في الجلسة الدكتور أيمن عيادن والدكتور سعيد نوار، وأدار الجلسة الإعلامي محمد الشاذلي.

وقال الدكتور أيمن عباد، مدير محافظة الاتحاد الأوروبي للتعاون في المياه والمرافقات، إن نسبة تغطية مياه الشرب تصل إلى 98% في مصر ونسبة الفواقد تصل إلى 33% ونسبة تغطية الصرف الصحي تبلغ 60% وتصل نسبة تغطية الصرف الصحي للقرى 15%. 

وأكد عياد على أهمية تقليل الفواقد وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية، مضيفا أن الأرقام التقديرية لمشروعات قطاع المياه تصل إلى 900 مليار جنيه في المجالات المختلفة المتعلقة بالمياه.
وأوضح أن مشاركة القطاع الخاص أصبح أمرًا شديد الأهمية ويحدث في شتى البلاد حول العالم لافتا أن أهم الحلول المطروحة لحل مشاكل المياه هي وجود هيكل مؤسسي وتشريعي على نحو شامل، وتنمية القدرات التخطيطية، وبناء القدرات، والاستثمار من القطاع الخاص ووجود استراتيجية شاملة تضم كل الأطراف الرئيسية ويجب كذلك توطين الصناعة.

من جانبه، قال الدكتور سعيد نوار زميل جامعة جنت في بلجيكا، أنه من المتوقع أن يصل سكان العالم لتسعة مليارات نسمة بحلول العام 2050، وتناول مسألة التكنولوجيات المتعلقة بالزراعة خاصة التكنولوجيا الجديدة وهي الاستشعار عن قرب والتي تعد أقل تكلفة من الأساليب الأخرى. 

وأكد نوار على أهمية الاستفادة من تلك التكنولوجيات في المجال الزراعي في مصر، مشيرا إلى ان من ضمن مميزات الزراعة الرقمية هو الحصول على الأنتاج الأمثل والأكبر والحصول على أعلى معايير الجودة، وخفض الأثار البيئية، وتقليل المخاطر، ومعلومات تطور على نحو سريع ومستمر. 

وتابع قائلا:- إن أحد أهم سبل النجاح في التكنولوجيات الزراعية هي وجود التكنولوجيات المطلوبة والمعلومات الثرية وبإدارة تستطيع الاستفادة من كل الموارد على أكمل وجه.

وفى ختام المؤتمر مساء اليوم الاثنين، تعقد الجلسة الختامية حيث يقدم الحفل المذيع شريف فؤاد، ويتم إعلان توصيات المؤتمر بالكامل بجانب تكريم العلماء والضيوف خلال فعاليات المؤتمر، وخطاب ختامى تلقيه السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads