المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"القومي للبحوث": 220 بحثا و4 بروتوكولات تعاون في الملتقى الثاني

الإثنين 26/فبراير/2018 - 12:46 م
أ ش أ
طباعة
أكد رئيس المركز القومي للبحوث الدكتور أشرف شعلان، على أهمية تسويق مخرجات الابحاث العلمية لتلبية احتياجات المواطن المصري في كافة المجالات..مشددا على أنه بلا تسويق لاداعي للابحاث العلمية في المجتمعات. 

جاء ذلك خلال افتتاحه فعاليات "الملتقى التسويقي والمعرض السنوي الثاني للمخرجات البحثية" بالمركز القومي للبحوث بحضور محافظ الجيزة،ونائب وزير التنمية المحلية، ورئيس مركز البحوث الزراعية،ونخبة من أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، ورئيس المعهد الفرنسي وعدد مميز من قيادات الدولة، ورجال الصناعة، والمستثمرين، والمهتمين بالبحث العلمي والبنوك ومنظمات المجتمع المدني الداعمة لنقل وتسويق التكنولوجيات الحديثة.

وأشار الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز إلى أن الملتقى هذا العام يضم حوالي 220 منتجا بحثيا جاهزا للتطبيق على أرض الواقع في مختلف المجالات الحيوية المهمة منها الزراعة والصناعة والطاقة والمياه والدواء وغيرها...مؤكدا الدعم الذي توليه الدولة للاستفادة من مخرجات الابحاث العلمية المختلفة لتحقيق الاقتصاد القائم على المعرفة.

واضاف أنه تم إصدار كتابين جديدين الأول بالمخرجات البحثية في الملتقى ووصفها بطريقة دقيقة، والاخر خاص بجميع الاجهزة العلمية الحديثة المتاحة في المركز.

وقال إن الملتقى يأتي في ضوء توصيات رئيس الجمهورية بضرورة توجيه كافة الجهود لدعم البحث العلمي للصناعة الوطنية، وتبني وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إستراتيجية متكاملة لربط البحث العلمى بالقطاعات الصناعية والخدمية، وانطلاقا من رؤية المركز القومي للبحوث الرامية إلى الاستمرار في توثيق الصلة وتدعيم جسور التعاون مع قطاعات الإنتاج المختلفة بالدولة، وربط البحوث بالاقتصاد القومي.

واضاف أن الملتقى والمعرض الدائم للمخرجات البحثية يهدف إلى توفير المناخ الملائم للعرض الأمثل لأهم المنتجات والابتكارات العلمية ومخرجات البحوث القابلة للتطبيق التي قام بها الباحثون بالمركز للخروج بالبحوث ونتائجها من المعمل إلى السوق كمنتج حقيقي يقدم حلولًا للتحديات التي تواجه كافة المجالات المرتبطة بالصناعة والزراعة والصحة والبيئة ونقل التكنولوجيا والطاقة.
من ناحية اخرى..أكد رئيس المركز القومي للبحوث أنه من المقرر الانتهاء خلال العام الحالي من المبنى الرئيسي لفرع المركز بمدينة 6 أكتوبر،والذي سيضم معرضا دائما للمخرجات البحثية على احدث الطرز العالمية..مشيرا إلى أنه سيتم كذلك انشاء فرع أخر للمركز بمدينة الطور بسيناء.

وناشد رئيس المركز أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب بزيادة الميزانية المخصصة لشراء الاجهزة الحديثة اللازمة لإجراء الابحاث العلمية خاصة في ظل اتجاه الميزانية للانشاءات الحديثة التي يسعى المركز لافتتاحها خلال الفترة المقبلة.
وعلى هامش الافتتاح..وقع رئيس المركز الدكتور أشرف شعلان، 4 بروتوكولات للتعاون العلمي مع كل من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وشركة طنطا للكتان والشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج،و أحدى الجامعات الفرنسية في مجال تصنيع الورق بالتعاون مع عدد من الشركات الوطنية العاملة في هذا المجال.

وعقب ذلك..كرم مدير كلية الطب بالقوات المسلحة الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز ومنحه درع الكلية، كما كرم الدكتور أسامة عزمي رئيس شعبة البحوث الطبية بالمركز تقديرا للمجهودات التي تبذلها الشعبة.

ثم افتتح الدكتور أشرف شعلان والحضور فعاليات المعرض الدائم للمخرجات البحثية،الذي يستمرعلى مدى يومين واستعراض بعض المشروعات التطبيقية، والتكنولوجية، والحلول الناتجة من الأبحاث التي يمكن تطبيقها، فضلا عن الجولات التي ستنظم للمستثمر، وإتاحة الفرصة للقاءات الثنائية بين رجال الصناعة، والباحثين في حضور بعض البنوك والجهات المانحة العاملة في مصر بهدف إتاحة التمويل للمشروعات التي يمكن التعاون في تنفيذها.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads