المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| أمهات رؤساء مصر الحلقة الأولى| محمد نجيب.. ثمرة وادي النيل "العسكرية"

الثلاثاء 27/فبراير/2018 - 08:44 م
أحمد حمدي
طباعة
صور| أمهات رؤساء
لم تكن "زهرة محمد عثمان" ولا زوجها يوسف نجيب قطب قشلان" يعلمان أن الصغير الذي دوت صرخاته الأولى داخل أحد المنازل البسيطة في قرية "أبو العلا" بمدينة الخرطوم السودانية، سوف يحكم وادي النيل، ويسطر اسمه في التاريخ كأول رئيس مصري بعد سقوط الملكية في 23 يوليو 1952.

صور| أمهات رؤساء
"ثمرة وادي النيل العسكرية السمراء".. ربما كانت هذه الكلمة هي ما ينطبق على أول رئيس مصري في التاريخ الحديث بعد انتهاء الملكية في مصر، فالرجل بالفعل نتاج تزاوج بين قطبي الوادي مصر والسودان، فالـ"نجيب" الذي حفظ القرآن الكريم، والتحق بالمدرسة الابتدائية في السودان، ثم خدم في منطقتي "واو" و "بحر الغزال" هو بالفعل ابن وادي النيل. 

يبدو أن الأم "زهرة" كان لها الأثر الكبير في حياة "نجيب" حتى أنه ذكرها في كتابه الأشهر "كنت رئيسًا لمصر" حيث كتب يقول "أمي زهرة ابنة الاميرالاي محمد عثمان" وكأنه يشير إلى ما تربى عليه من شرف الجندية وانضباط الحياة العسكرية، وعظمة التضحيات التي بدأ عقله الصغير في ادراكها عن جده الذي قضى نحبه في "الحرب المهدية".

نشأة عسكرية مزدوجة صقلت حياة نجيب وأثرتها، فأمه ابنة الضابط المصري الكبير، وشهيد القوات المسلحة المصرية فيما بعد، وأبوه ضابط عامل في الجيش المصري.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads