المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| في حواره لـ "بوابة المواطن".. وكيل صحة الدقهلية يكشف تفاصيل مبادرة القضاء على "فيروس سي"

الخميس 01/مارس/2018 - 12:25 ص
الدقهلية :هالة توفيق
طباعة
التقت عدسة "بوابة المواطن" الإخبارية، بالدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، وكان هذا الحوار الذي نقلناه في السطور التالية..

ما هي الخطوات التي اتخذتموها لتنفيذ مبادرة الرئيس السيسي لمكافحة فيروس سى؟
بعدما أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى، مبادرة القضاء على فيروس سي 2020، أعلن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة بدء المبادرة في 13 فبراير 2018، لتشمل 17 محافظة على مستوى الجمهورية، وفي 20 فبراير بدأت المحافظات الـ10 الآخرى في تنفيذ المبادرة، لتغطي المبادرة جميع محافظات مصر، وتأتي المبادرة إيمانا من القيادة بالحفاظ على صحة المصريين لتكون مصر في مصب الدول المتقدمة.

من أين بدأت المبادرة داخل الدقهلية؟
انطلقت المبادرة في مدينتين بالدقهلية، هما مدينة بلقاس والتي يبلغ تعداد سكانها 280 ألف نسمة، مدينة منية النصر، والتي يبلغ تعداد سكانها 270 ألف نسمة، بإجمالي أكثر من 500 ألف نسمة، وبدأنا عن طريق بروتوكول وزارة الصحة بصرف العلاج مجانًا للمريض حتى لو يتمتع بمظلة التأمين الصحي.

أي الفئات تستهدف المبادرة؟
تستهدف المبادرة الفئة العمرية من سن 18 إلى 59 عامًا لأنها أكثر الفئات التي تتعرض لإصابات، وهي الفئة العمرية التي تمثل 55٪ من تعداد السكان، وهم الفئة الإنتاجية في الدولة، والمريض لا يحتاج أكثر من بطاقته الشخصية لتسجيل بياناته ليخضع لكافة الفحوصات حتى تلتقى العلاج في حالة الإصابة بالمجان.

ما هي المراحل التي يمر بها الشخص لاستكمال الفحوصات الخاصة بالفيروس؟
بدايةً هناك 4 سيارات متنقلة موجودة في موقع الحملة يسجل الشخص بياناته في السيارة الأولى، يليها سحب العينة في السيارة الثانية لتحول إلى المعمل لتحليلها، وإذا كانت النتيجة إيجابية يخضع لتحليل عدد الفيروسات، فحص الـ "Bcr"، فمنهم من يظهر تحليله ايجابي فيتحول إلى السيارة الثالثة لتوقيع الكشف الطبي الكامل عليه للاطمئنان على سلامة القلب والفحوصات المكملة لتلقى العلاج، ثم ينتقل الى السيارة الرابعة والأخيرة بصرف العلاج.

ما هي الأعداد التي خضعت للكشف الطبي منذ بدء المبادرة حتى الآن؟
تم الكشف على ما يقرب من 12 ألف مواطن خلال أسبوعين من إطلاق الحملة في الدقهلية، وسننتقل إلى باقي مراكز المحافظة، وفق خطة وجدول زمني تم وضعه ويتم التحرك على أساسه من المديرية.

وفي النهاية، وجه الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة، الشكر والامتنان للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أطلق المبادرة التي تحافظ على المصريين وصحتهم الغالية لنهضة وطننا الغالي مصر.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads