المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الآثار: المتحف الكبير يستقبل أطول 4 قطع خشبية من مركب خوفو الثانية

الأربعاء 28/فبراير/2018 - 02:31 م
تيسير ابرهيم الطنانى
طباعة
استقبل المتحف المصري الكبير صباح اليوم أطول أربع قطع خشبية من أخشاب مركب خوفو الثانية. 

وقال مدير ترميم مشروع مركب خوفو الثانية عيسي زيدان في تصريح اليوم، إن قطعتين من هذه القطع يوجد بهما وحدات معدنية مصنوعة من النحاس كانت تستخدم كمنايم لمجاديف المركب، والتى كانت بدورها تمنع تأكل واحتكاك الأخشاب مع بعضها، موضحا أن تلك الأخشاب تعد من أطول القطع التى وصلت إلي المتحف حتى الآن؛ حيث تتراوح أطوالها بين سبعة أمتار إلى ثمانية أمتار. 

وأضاف أن تلك القطع خضعت لأعمال الترميم الأولى قبل عملية النقل، وتمت تقويتها بمواد تقوية قد سبق اختيارها طبقا للدراسة التجربية التى أجريت عليها، حيث كانت في حالة سيئة أثناء استخراجها من الحفرة التي توجد بها المركب. 

وأكد أن القطع تم نقلها بسيارة مجهزة ومزودة بوسائد هوائية تمنع الاهتزازات ضمانًا لسلامة القطع وتم إيداعها بمخازن الآثار بالمتحف تمهيدًا لتجميع المركب وعرضها. 

من جانبه، أوضح المشرف الأثرى ممدوح طه أن فريق العمل نجح - حتى الآن - في استخراج 787 قطعة خشبية، نُقل منها 634 قطعة خشبية للمتحف الكبير بعد أن تم توثيقها بأسلوب علمى من خلال أستخدام تقنيات حديثة من التصوير ثلاثى الأبعاد.

وأشار إلى أن مشروع ترميم مركب خوفو الثانية هو مشروع مصرى يابانى مشترك بين وزارة الآثار وبين جامعة هيجاشى نيبون الدولية اليابانية وبدعم من الجايكا.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads