المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الحكومة في أسبوع.. توجيهات السيسي تؤتي ثمارها.. وقرارات مصيرية للبسطاء

الأربعاء 28/فبراير/2018 - 08:12 م
آسر الناصري
طباعة
أثمرت التوجيهات التي شدد عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي لحكومة المهندس شريف إسماعيل بالاهتمام بالمواطن البسيط وتخفيف الآثار الاجتماعية للإصلاحات الاقتصادية التي تنتهجها الدولة خلال المرحلة الحالية، من أجل الانطلاق إلى آفاق عالمية.

ومن بين التوجيهات التي شدد عليها السيسي توصيل رسائل إيجابية للفلاحين خاصة فيما يتعلق لأسعار المحاصيل الزراعية وعلى رأسها القطن، وكذلك القرارات التي تهم المواطن البسيط.

ورصدت بوابة المواطن أهم وأبرز التوجيهات التي راعتها حكومة المهندس شريف إسماعيل خلال الأسبوع الجاري.

أعلنت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري إن مجلس الوزراء ناقش خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ما يتعلق بمنظومة وإستراتيجية بناء الإنسان وتشكيل القيم الاجتماعية، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء وجه بإعداد دراسات مستفيضة حول إستراتيجية بناء الإنسان.

وأضافت وزيرة التخطيط في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء أنه تم تكليف احد الخبراء بتقديم عرض تفصيلي أولى تضمن الملامح الأساسية لما يتعلق بإستراتيجية بناء الإنسان المصري ودور الدولة فى ذلك.

وأشارت إلى أن العرض تضمن توصيف الوضع الحالى من خلال مجموعة من الدراسات ومقارنته بمنظومة القيم الدولية وذلك للحفاظ على المال العام ومرافق الدولة، موضحة انه تم مناقشة محاور أخرى وهي بناء رأس المال الاجتماعي وتشكيل القيم الاجتماعية.

وأوضحت أن بناء رأس المال الاجتماعي يأتي بمشاركة الدولة لتكون أيضا بمثابة الرقيب، وسيتم تطبيق منظومة القيم على الأطفال والنشء.

وقال وزير المالية الدكتور عمرو الجارحي أن مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، على مد فترة تقديم الطلبات الخاصة بتقنين أوضاع التعديات على أراضي الدولة فترة ثلاثة أشهر من 14 مارس المقبل وتنتهي يوم 14 يونيو المقبل.

وأضاف وزير المالية، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن القانون الخاص في هذا الشأن يهدف إلى تقدم المتعدين على أراضي الدولة لمد فترة طلباتهم لتوفيق أوضاعهم كما تم وضع سبعة عقود استرشادية وإرسالها للمحافظين تتضمن هذا القرار والقاضي بمد فترة السماح بتقنين الأوضاع حتى 14 يونيو المقبل بحيث سيكون هناك مجموعات بالمحافظات لمتابعة عمل تقنين أوضاعهم.

وشدد وزير المالية على أن من يخالف هذا القرار او يتعدي الفترة المقررة لتقنين الاوضاع بعد انتهاء المدة المحددة سيعرض نفسه للمخالفات القانونية والعقوبات المقررة.

وقال وزير الزراعة عبدالمنعم البنا ان مجلس الوزراء استعرض خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ما يتعلق بزراعة وأسعار القطن المصري للموسم الحالي حيث تقرر زراعة 550 الف فدان من القطن المصري بسعر ضمان 2500 جنيه لقنطار القطن القبلي و2700 لقنطار القطن البحري

وأضاف وزير الزراعة، خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن لأول مرة يتم تطبيق الزراعة التعاقدية في القطن من خلال التعاقد مع 100 الف قنطار بمحافظة المنيا و100 الف قنطار زراعة تعاقدية ببني سويف وفي الفيوم 40 الف قنطار كزراعة تعاقدية ايضا منوها إلى أن سعر الضمان هو لحماية الفلاح المصري لتحقيق هامش ربح عن العام الماضي.

وقال إسماعيل طه محافظ دمياط أنه عرض موقف مدينة للأثاث والبدء في توصيل المرافق بمدينة دمياط للاثاث وتوصيل المرافق وإنشاء محطة مياه وتكون معالجة ثلاثية بدمياط وتوصيل الغاز للمدينة والتليفونات ووصلنا الي ٩٠٪من الهناجر وهناك انجاز كبير باعتباره مشروع قومي وأول مدينة متخصصة في تطوير صناعة الأثاث في مصر وتم العرض وحصلنا علي الموافقة من مجلس الوزراء بمبلغ ٧٧٥مليون جنيه.

من جانبه قال خالد بدوي وزير قطاع الأعمال، أن هناك حرص لدعم زراعة القطن بشكل كامل وحاليا نسعى لتطويرها لإنتاج قطن من أجود أنواع القطن عالميا، مشيرا إلى أن هناك هدف لتطوير صناعة الغزل والنسيج وان الحكومة تعمل على إيجاد منتج ذو جودة عالية.

وأكد أن السعر الذي تم تحديد أعلى من العام الماضي بنسبة 19% ويدل على الرغبة الحقيقة لدعم هذه الزراعة والمستهدف من الكميات المزرعة سيكون تقريبا ضعف المساحة المنزرعة العام السابق تأكيدا على التنسيق الكامل بين الوزارتين لدعم 2nd عن للغزل والنسيج.


على جانب آخر قال الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان أن مجلس الوزراء ناقش تعديل شروط برنامج الإسكان الاجتماعي في المدن الجديدة

وأضاف فى مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء أن قيمة الوحدة كانت تبلغ 184 الف جنيه ومع زيادة أسعار البناء وتنفيذ الوحدات لتصل الى 230 ألف جنيه فى بعض المدن.

وأشار إلى أن سعر وحدة 90 متر "3 غرف وصالة" تبلغ 220 ألف جنيه وان سعر الوحدة 75 متر سوف يصل الى 180 الف جنيه، كما تم رفع الحد الاقصى للافراد التى يصل راتبها الى 3500 جنيه" الاعزب" ونحو 4750 جنيه دخل الأسرة.

وأوضح الوزارة قررت رفع الحد الأقصى للدعم المباشر ليصل الى 40 الف جنيه بدلا من 25 ألف جنيه.

وـكد أن الحكومة قررت دعم محدودي الدخل حيث تصل فائدة التمويل العقارى لمحدودى الدخل إلى 5% ورفع الدعم المباشر الى 40 الف جنيه.

وفيما يخص محطات المعالجة فى مدن الصعيد، سيتم توفير 460 مليون جنيه لمساندة المشروعات.

وأكد أن مجلس الوزراء وافق على توصيات لجنة الكنائس وتوفيق اوضاع 53 كنيسة والمبانى الخدمية التابعة لها فى عدد من المحافظات.

وتحدث إسماعيل طه محافظ دمياط ان مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، على توصيل المرافق والغاز لمدينة الأثاث بدمياط بتكلفة 775 مليون جنيه، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء استعرض موقف مدينة دمياط للأثاث وما تم بشأن توصيل المرافق لكافة أنحاء المدينة.

وأضاف محافظ دمياط فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، ان مجلس الوزراء وافق على التعاقد مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لإنشاء اكبر محطة كهرباء على مستوى المحافظة لخدمة منطقة "شطا" والقرى المجاورة، إضافة إلى التعاقد مع الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي لإنشاء أكبر وأول محطة معالجة ثلاثية وثنائية للمياه فى مدينة دمياط للأثاث... مشيرا الى انه تمت الموافقة أيضا على توصيل الغاز الطبيعي وتوصيل شبكة الفايبر اوبتكس "التليفونات" عبر التعاقد مع المصرية للاتصالات بالأمر المباشر.

ولفت أنه تم التعاقد بالأمر المباشر مع احدى شركات وزارة البترول بالتنسيق مع الهيئة الهندسية والكهرباء لتوصيل الغاز للمدينة.. مشيرا إلى أن تكلفة توصيل المرافق إلى مدينة دمياط للأثاث تبلغ 775 مليون جنيه بنحو 444 مليون جنيه لكافة المرافق اضافة الى 331 مليون جنيه بشكل خاص للصرف الصحى.

واكد محافظ دمياط أنه تم تنفيذ 90% من الهناجر الخاصة بالورش الصغيرة والمتوسطة والتى يبلغ عددها 1500 ورشة، وبلغ معدل تنفيذ المرافق والطرق بالمحافظة 65% وتبلغ مساحتها الف متر مربع، مشيرا إلى أن مدينة الأثاث بدمياط تعد أول مدينة في الشرق الأوسط لتطوير وصناعة الأثاث.
هل تتوقع فوز الأهلي على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي بكأس العالم للأندية

هل تتوقع فوز الأهلي على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي بكأس العالم للأندية
ads
ads
ads
ads
ads
ads