المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| أستاذ هندسة النقل والطرق: أسلوب إدارة السكة الحديد "عفا عليه الزمن"

الخميس 01/مارس/2018 - 03:34 م
رانيا منصور
طباعة
أكد الدكتور حسن مهدي أستاذ هندسة النقل والطرق بجامعة عين شمس، أن فشل أو نجاح أي مؤسسة يعتمد على الإدارة بشكل كبير، موضحا أن الأسلوب الذي يدار به مرفق السكة الحديد في مصر قديم وعف عليه الزمن، وكان لابد أن يدخل المتاحف منذ سنوات.

وأضاف أن السكة الحديد بها ترهل شديد في العمالة حيث يعمل فيها 72 ألف موظف وعامل ومهندس، منهم 3500 سائق فقط في حين يتوزع باقي العدد بين عمالة إدارية وكتابية، حيث يوجد كتبة في هذا المرفق حتى يومنا هذا رغم أننا في عصر التكنولوجيا والكمبيوتر.

وأشار مهدي في مداخلة هاتفيه لبرنامج "8 الصبح" على فضائية dmc، إلى أن الحل الجذري لمشكلة السكك الحديد يتمثل في وجود شركات قابضة للصيانة وأخرى لإنشاء الخطوط الجديدة وثالثة للتشغيل، لمعرفة وتحديد المسئوليات لتيسير تطبيق سياسة الثواب والعقاب في حال حدوث تقصير، مشددا على ضرورة التنمية البشرية ورفع المستوى المهاري للعاملين بالسكة الحديد.

ولفت مهدي إلى ضرورة مشاركة القطاع الخاص في نقل البضائع لأنه كنز مدفون في السكة الحديد ويقلل الحمولات على الطرق حيث أن 99.6 من إجمالي ما يتم تداوله في الدولة عن طريق النقل والنقل الثقيل ما يسبب تلف للطرق ويتسبب في حمولات وزائدة، مشددا على أهمية إعادة خدمة النقل من الباب للباب التي كانت موجودة في الخمسينات في السكة الحديد ونعيد نقل البضائع بها بما يشكل دخلا لمرفق السكة الحديد يساهم في اكتفائه بذاته.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads