المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"عفريت القضبان".. قصة أول قطار سار على أرض مصر

الخميس 01/مارس/2018 - 02:13 م
مروة محمد
طباعة
164 عاما سار فيها العفريت على قضبان السكة الحديد، "العفريت" هكذا سمى المصريين القطار في مصر زمان، لكونه يمتد على شبكة حديدية ممتدة في كل أنحاء مصر ويسمعوا منه صفارات للإعلان عن قدوم ورحيل القطارات، وهو ما دفعنا للبحث في دفاتر مصر زمان لنأتي لكم بقصة أول قطار في مصر زمان.

فتعد سكك حديد مصر هي أول خطوط سكك حديد تم إنشاؤها في إفريقيا والشرق الأوسط والثانية على مستوى العالم بعد المملكة المتحدة "بريطانيا"، فامتد أول خط سكة حديد بين القاهرة والإسكندرية في عهد عباس الأول حفيد محمد على وبدأ العمل فيه يوم 12 يوليو 1851 وبدأ تشغيله في عام 1854 وأشرف على تنفيذ مشروع بناء السكك الحديدية المصرية المهندس الإنجليزي "روبرت ستيفنسون" ابن مخترع القاطرة الشهيرة "جورج ستيفنسون".

وأتت فكرة إنشاء القطارات في مصر عندما ألحت الحكومة الإنجليزية على الباب العالي العثماني للموافقة على مد خط السكة الحديد في مصر لتسهيل وتسريع نقل البريد والمسافرين بين أوروبا وخاصة إنجلترا والهند وكانت حينذاك كبرى مستعمرات إنجلترا في المشرق وكانت المواصلات بين أوروبا والهند تمر عن طريق مصر.

حيث كانت تأتي السفن من أوروبا إلى ميناء الإسكندرية وتنقل برا إلى القاهرة ومنها إلى ميناء السويس لتسير بحرا في البحر الأحمر ثم المحيط الهندي لتصل إلى الهند.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads