المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اكتب يومياتك.. 4 خطوات تقودك لتخطي الذكريات المؤلمة

الخميس 01/مارس/2018 - 03:36 م
نسمة ريان
طباعة
هل لازلت أسيرا لبعض اللحظات المؤلمة من ذكريات الماضي؟ هل مازلت تعاتب نفسك وتشعر بالندم على أفعال مضت وسببت لك ذكريات مؤلمة، فلا يوجد أسوأ من ذكريات الماضي التي تحاصر حاضرنا وتعرقل مستقبلنا، وهناك من يبقى أسيرا لتلك اللحظات المؤلمة، وهناك من يتذكرها بين الحين والآخر، وآخرون من يجاهدون سنوات للقضاء عليها.

والتجارب المؤثرة خاصة العاطفية منها أو التجارب التي تؤدي لظهور صدمات نفسية تمتاز عادة بقدرتها على التأثير على مستويات عديدة منها النفسية والعصبية وآثار ضارة على سلوكك الجسدي والعقلي، كما أنها تؤثر على سلوكياتك لسنوات طويلة، إلا أنك لابد أن تنجح في الانتصار عليها حتى تنعم بحياة سعيدة ومستقبل آمن، إليك 4 خطوات التي يمكنك تعلمها لتخطى الذكريات المؤلمة.

تحدث عن ذكريات واحكيها:

قد تستغرب هذا الأمر ولكنه حقيقي فجرب مثلا اللجوء لصديق موثوق فيه ترتاح بجانبه واحكي معه مشكلتك التي تؤلمك، وصفي ذهنك من كل ما يحمله من آلام وفكر معه وتناقش ستجد أن الموضوع يهدأ في بالك كثيرا لأنك أخرجته وتشاركت حمله مع صديق ولا تعتبر هذا ضعف، بالعكس لأنه سيعطيك طاقة ايجابية كبيرة للتغيير.

ابذل مجهودًا للتعامل مع القلق:

مهما كان الوقت الذي تبدأ فيه في الشعور بالقلق عند مرورك بمواقف تذكرك بذكريات مؤلمة، حاول أن تتعرف على الذكريات قدر الإمكان وقم بتذكرها مع الواقع الذي يحدث الآن، وتجاهل الذكريات المؤلمة فن يجب إن نتقنه جميعا حتى نستطيع استكمال حياتنا لان التركيز على الأحزان سيعود بنا إلى الوراء ويمنعنا من التقدم أو رؤية ما هو جميل في الحياة، بهذه الطريقة ستزيل نفسك من الموقف بأكمله. 

ركز على المستقبل:

التعلق بالماضي والذكريات المؤلمة ليست طريقة صحية للحياة، للتوقف عن هذا التفكير، عليك المشاركة في الأنشطة التي ستساعدك في التركيز على الحاضر أو المستقبل، خطط لقضاء العطلة الأسبوعية مع الأصدقاء، أو فكر في الترتيب لإجازة تريد الادخار لها، أو في أهدافك في الحياة ومجال عملك والتي لم تحققها بعد، أى شيء إيجابي سيبعد تفكيرك عن الانسحاق وراء الذكريات المؤلمة التي حدثت في الماضي.

أكتب يومياتك:

كتابة اليوميات هي واحدة من الطرق الفعالة التي تساعد في تخطى الذكريات والأحداث المؤلمة، جرب أن تكتب عن الماضي وعن الحاضر حتي تعرف كيف آثرت فيك الذكريات المؤلمة، وضع الخبرات التي مررت بها في شكل نص سردي يمكن أن يمكنك من التحكم في الطريقة التي تري بها هذه الخبرات فتستطيع رؤيتها كتجارب مهمة في حياتك، الكتابة أيضًا ستسمح لك بالوصول إلى المشاعر المتعلقة بالذكريات والتي عادة لا يكون باستطاعتك استكشافها أو الوصول لها بطريقة أخرى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads