المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

للفتيات.. أسباب "قلة دم" الدورة الشهرية

الخميس 01/مارس/2018 - 07:17 م
مروة محمد
طباعة
في فترة المراهقة التي تبدأ عند الفتيات من سن الحادية عشر من عمرها وتتغير هرمونات الجسم مما يسبب تغير في ملامح جسمها الداخلية والخارجية بحيث يصبح رحم الأنثى قادرا على الإنجاب.

ومن علامات البلوغ والنضج عند الفتاة هي الدورة الشهرية التي تصير محور حديثهم منذ بلوغهم ومن نزولها أول مرة تشعر الفتاة بأنها صارت عروسة وتكون دائمة القلق بشأنها عن تأخرها وقلتها ومدتها ولذا تقدم لكم "بوابة المواطن" اليوم أسباب قلة دم الدورة الشهرية كما وضحتها الدكتورة جيهان أخصائية النسا والتوليد.

من الطبيعي أن تأتي الدورة الشهرية بين مدة تتراوح بين 21 يوما إلى 35 يوما وتستمر من 4 أيام إلى 7 أيام ولمنع الفتيات من القلق بسبب قلة نسبة الدم فإليكم الأسباب.

الأمراض..
قد تعاني الفتاة من نشاط في الغدة الدرقية وهو ما يؤدي لقلة كمية الدم خلال الدورة الشهرية، كما أنها قد تكون مصابة بتكيسات في المبايض وهى سبب رئيسي لندرة أو انقطاع الدورة الشهرية تماما.

اختلاف بحجم الجسم والرياضة العنيفة..
لاختلاف حجم الجسم من خلال خسارة الوزن أو اكتسابه وزيادته وهو ما يؤدي إلى اختلال في هرمونات الجسم وانقطاع الدماء، وقد يكون السبب الرياضة والتمرينات العنيفة بشكل أكثر من المعتاد.

الضغط النفسي..
قد تتعرض الفتاة للضغط والتوتر النفسي والعصبي وهو ما ينتج عنه تأثير على المخ وعلى الهرمونات المنظمة للدورة الشهرية والتي قد ينتج عنها إنقطاع الدماء أو قلته.

كبر العمر وسن اليأس..
يوجد ما يعرف بسن اليأس وعند اقترابه يبدأ هرمون الاستروجين بالتوقف تدريجيا عند اقتراب سن اليأس وبعد ذلك قد يقل أو تنقطع الدماء تماما.

وسائل منع الحمل..
إذا كانت الفتاة متزوجة وتستعمل موانع الحمل فبعضها يسبب قلة دماء الدورة الشهرية لأنها تمنع تحرير البويضة من المبيض ولذا فلا يشكل الرحم بطانة سميكة وقوية وهو ما يقلل من حجم الدم خلال الدورة الشهرية، بالإضافة إلى عدم استخدام موانع الحمل بانتظام والخلط في مواعيد استخدامها يسبب ذلك أيضًا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads