المواطن

عاجل
الرئيس السيسي أستقبل اليوم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية رئيس الوزراء يُتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء المُوحد والإمداد والتموين الطبي رئيس الوزراء يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث سقوط ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة ..وتوجه بصرف المساعدات اللازمة لأسر الضحايا جولة المشاورات السياسية بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول القضايا الأوروبية جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024 انتخاب المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة «ريدكون بروبرتيز» عضو في مجلس ادارة الميثاق العالمي للأمم المتحدة بالأغلبية لمدة ثلاث سنوات الحبيب النوبي يتمنى الشفاء العاجل لـسيدة سوريا الأولي أسماء الأسد "
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خسائر بالملايين بسب تباطؤ لجنة فساد صوامع القمح

السبت 09/يوليو/2016 - 01:52 م
ياسمين مبروك
طباعة
رغم ما توصلت إليه لجنة تقصي الحقائق المشكلة من مجلس النواب حول إهدار المال العام خلال موسم توريد القمح بالصوامع، من ضبط وكشف جرائم فساد كبرى، وعمليات شراء وهمية للقمح تمثل إهدارا للمال العام وتلاعبا في الكميات الموردة، خلال زيارتها الميدانية لعدد من المحافظات، إلا أن مركز الكلمة لحقوق الإنسان القائم بالمتابعة أعلن أن اللجنة بطيئة جدًا في عملها وأن هناك الكثير من صوامع الغلال لم يتم جردها وهي مخالفة وتحتوي علي مخالفات كبيرة منها صوامع جميع شون العالمية ببني سويف والفيوم.
واقعة فساد بصوامع الفيوم بقيمة 63 مليون جنيه
بدايةً، كشف النائب إيهاب عبد العظيم، عضو لجنة تقصى الحقائق البرلمانية حول إهدار المال العام خلال موسم توريد القمح بالصوامع، عن واقعه فساد جديدة فى صوامع القمح، تمثل إهدار المال العام والتلاعب فى الكميات الموردة، خلال زيارتها الميدانية بالتنسيق مع الجهات الرقابية ومباحث التموين، وإحدى الشركات العالمية المتخصصة في أعمال قياس السلع، بلغت قيمتها 63 مليون جنيه بصوامع وشون محافظة الفيوم.
وضم وفد لجنة تقصى الحقائق، الذي قام بالزيارة الميدانية بمحافظة الفيوم، النائب إيهاب عبد العظيم، والنائب أشرف جمال، والنائب د. على الكيال.
فساد صوامع القمح بالإسكندرية تزيد عن 56 مليون جنيه
كما أعلنت لجنة تقصى الحقائق، عن ضبط جريمة فساد كبرى وعمليات شراء وهمية للقمح تمثل إهدارا للمال العام وتلاعبا في الكميات الموردة، خلال زيارتها الميدانية الأولى إلى أحد مراكز تخزين القمح بطريق مصر إسكندرية الصحراوى والتي تفقدتها اللجنة، كما أعلنت تحفظها على كافة المستندات التي تثبت التلاعب في الكميات الموردة من القمح.
وأوضحت اللجنة، أن تلك المستندات تثبت التلاعب في الكميات الموردة من القمح إلى مركز التخزين والتي بلغت حوالي 20 ألف طن زيادة وهمية عن الكمية الموجودة فعليا داخل المركز والتي تقدر قيمتها بمبلغ 55 مليون جنيه، لافتة إلى أنه تم تحرير محضر بواسطة رئيس مباحث تموين الجيزة.
وشارك في الزيارة الميدانية للجنة، وفد نيابى برئاسة مجدى ملك مكسيموس، وعضوية ياسر عمر شيبة وحسين غيتى ومدحت الشريف، بوجود ممثلين عن وزارتى التموين والزراعة وهيئة الرقابة الإدارية.
لجنة تقصى الحقائق البرلمانية: مستمرين في عملنا لكشف فساد صوامع القمح
فيما أكد مجدى ملك، نائب حزب المصريين الأحرار ورئيس لجنة كشف الفساد فى صوامع القمح، أن اللجنة تستعين في عملها بشركات متخصصة في قياس كميات الأقماح الموجودة، كما أنها تستدعى أثناء عملها ممثلين عن كافة الوزارات المعينة والأجهزة الرقابية وأن اللجنة عازمة على استئناف عملها حتى تصلح هذه المنظومة وتقضى على الفساد المتوغل بها من عشرات السنين لصالح الشعب المصري.
وأوضح ملك، أن اللجنة تتواصل مع المسؤولين للتشاور والتيقن، كما تقوم بجمع مستندات تعزز وتفعل أداءها وفقا للقانون، ووفقا لما تقتضيه مصلحة الوطن، مؤكدا أن اللجنة ستواصل زياراتها الميدانية على مدى الشهر المقبل بأكمله حتى تتكشف الحقائق كاملة.
حقوقي: تباطؤ لجنة فساد صوامع القمح يخسر الدولة الملايين
وعلى الجانب الآخر، قال الناشط الحقوقي روماني جاد الرب منصور، نائب رئيس مركز الكلمة لحقوق الإنسان، إن اللجنة البرلمانية التي شكلها الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، لكشف فساد صوامع القمح بطئيه جدا في عملها.
وأضاف جاد الرب، أن هناك الكثير من صوامع الغلال لم يتم جردها وهي مخالفة وتحتوي علي مخالفات كبيرة وكثيرة منها صوامع جميع شون العالميه ببني سويف والفيوم، وسليم العالميه والعدل بجرزه، وصوامع كوم أبو راضي ببني سويف صوامع أكتوبر الخاصة، وعمرو ابن الخطاب وأبناء الصعيد الفشن.
وشدد جاد الرب، على أن استمرار عمل لجنة كشف فساد القمح بهذا المعدل البطئ الضعيف يؤثر بشكل سلبي علي الاقتصاد المصري، وان مصر تخسر يوميا ملايين الجنيهات نتيجة عمل اللجنة البطيء، مطالبًا الهئية الهندسية للقوات المسلحة الإشراف على عملية جرد الصوامع الخاصة التي تخزن بها القمح المصري.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads