المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حوار| رئيس "شبين القناطر" لبوابة المواطن: مليار جنيه قيمة مشروعات البنية التحتية بالمدينة

الأحد 04/مارس/2018 - 04:32 م
أحمد عبد العظيم
طباعة
عانى مركز ومدينة شبين القناطر، أكبر المراكز بمحافظة القليوبية، سنوات طويلة من التهميش والإهمال ونقص الخدمات في كافة القطاعات، إلا أنه في هذه الفترة شهد مركز شبين القناطر طفرة في العديد من مشروعات البنية التحتية كالصرف الصحي، والمدارس، ومحطات مياه الشرب، ورصف الشوارع والطرق الرئيسية، وغيرها من الخدمات التي يحتاجها المواطن الشبيني.

وتقوم بوابة "المواطن" الإخبارية، بحوار مع رئيس مركز ومدينة شبين القناطر، وذلك للتعرف عن قرب عن حجم المشروعات والإنجازات والخدمات المقدمة لأهالي شبين القناطر والقرى التابعة لها.

"مليار و200 ألف جنيه قيمة مشروعات شبين القناطر"
قال محمد حسيني، رئيس مركز ومدينة شبين القناطر، بأن قيمة مشروعات البنية التحتية المنفذة بقرى المركز، وتبلغ مليار و200 ألف جنيه، وهى مقسمة كالتالي، إنشاء محطة معالجة صرف صحي بناحية القلزم، وتطوير محطة معالجة سيسل، وتوسعات محطة مياه شبين القناطر، بجانب إنشاء محطات رفع صرف صحي بقري، "طحوريا، وكفر طحوريا، والقلزم، والحسانية، والأحراز، وطحا نوب، وعرب جهينة، وعرب الصوالحة".

وأضاف الحسيني، بأنه جاري إنشاء عدد 12 مدرسة جديدة، بعضهم تم تسليمها للمقاولين لبدء العمل بها وهى موزعة على قرى، "كفر طحا، وطحا نوب، منية شبين، والجعافرة، وعرب الشعارة، وعرب الشراقوه، وطحوريا، وعرب صبيح".

كما تم رصف 24 شارع ببلاط الأنترلوك والأسفلت بمدينة شبين بتكلفة 9 ملايين جنيه من الخطة الاستثمارية بالمحافظة، كما تم رصف شوارع عدد من القرى، وهم "كفر سعد بحيري، وكفر طحا، ونوي، وكفر شبين" بتكلفة 5 ملايين جنيه، مشيرًا إلي أن نصيب مدينة شبين القناطر من الخطة الاستثمارية بالمحافظة، هو مبلغ 18 مليون جنيه، وتم صرفهم على شراء أعمدة إنارة، وشراء سيارات ركوب رؤساء الوحدات المحلية، وباقي مبلغ الخطة تم صرفه على رصف الشوارع ببلاط الإنترلوك والأسفلت.

وأوضح رئيس مدينة شبين القناطر، أنه تم تخصيص قطعة أرض مساحتها 254 متراً، لإنشاء مقر للنيابة الإدارية بالمدينة، وذلك لسرعة البت في القضايا وإنهاء إجراءات التقاضي بكل سهولة ويسر، مضيفًا بإنه تم تخصيص أيضًا قطعة أرض مساحتها 300 متر ؛لإقامة مبنى للتأمينات والمعاشات لخدمة قرى مدينة شبين القناطر، لافتًا إلى أنه جاري الآن تخصيص عدة مواقع مختلفة بقرى "الشيخه سالمه، والجعافرة، وكفر الصهبي، وكفر سندوه، والسلمانية"، وذلك لإنشاء محطات رفع صرف صحي؛ نظرًا لحرمان هذه القرى من خدمات الصرف الصحي.

وأكد على أنه تم تدبيش مصرف "الزهويين"، بتكلفة 2 مليون و159 ألف جنيه، وجاري الآن الإنتهاء من تشطيبات وحدة إطفاء قرية الأحراز بتكلفة 900 الف جنيه.

"طرح محلات الوحدات المحلية للإيجار لزيادة الموارد"
وأكمل "محمد حسيني"، قائلًا، يوجد 8 محلات تابعين للوحدة المحلية بـ "طحا نوب"، وهم مستأجرين منذ عام 1986 بقيمة 40 جنيها، مشيرًا بأنه قام بإنهاء تلك التعاقدات مع المستأجرين، وطرح تلك المحلات للإيجار بحد أدنى 1200 جنيه، وذلك لزيارة الموارد المالية للوحدة المحلية.

وأضاف رئيس المدينة، بأنه جاري الآن عمل حصر لكافة المحلات التابعة للوحدات المحلية، وذلك لإنهاء تعاقداتها وطرحها من جديد للإيجار، وذلك طبقا للقانون 89 لسنة 1998 الذي ينص على طرح تلك المحلات بالمزاد العلني.

"30% نسبة التعديات على الأرض الزراعية بشبين القناطر"
بالنسبة للتعديات على الأراضي، قال "الحسيني"، بأن نسبة التعديات بشبين القناطر هى 30% فقط، وهى تعتبر نسبة قليلة جدًا مقارنةً بمراكز أخرى هى الأكبر في حجم التعديات كمدينة طوخ أو مدينة بنها.

وأوضح رئيس المدينة، بأنه لا تهاون مع أي مخالف أو متعدي على الأرض الزراعية أو أملاك الدولة، مشيرًا بأن الوحدات المحلية تقوم بحملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية بشكل يومي، وذلك بالتنسيق مع قوات الشرطة، ووحدات حماية الأراضي الزراعية، ويتم التنبية على المتعدي أول مره بعدم البناء مره أخرى على الأرض الزراعية، وإذا تكرر ذلك على الفور يتم فرض الحراسة على الأرض، وتطبيق القانون بكل حزم، وذلك للحفاظ على الرقعة الزراعية من البوار، لكونها تمثل قضية أمن قومي.

"100 ألف جنيه لإنشاء صناديق خرسانية لجمع القمامة"
وعن منظومة النظافة بشبين القناطر، قال رئيس المدينة، يتم يوميًا رفع 100 طن قمامة بكافة قرى المركز، ونقلهم إلى المدفن الصحي بأبو زعبل، وذلك خلال الفترتين الصباحية والمسائية.

وأضاف، حصلنا على دعم مالي من المحافظة بمبلغ 100 ألف جنيه، وذلك لإنشاء 25 صندوق خرساني لجمع القمامة، وسيتم اقامتهم بالمدينة، مشيرًا بأنه طالب محافظ القليوبية بـ 280 صندوق قمامة حديد، منهم 180 صندوق يتم توزيعهم على القرى، و100 صندوق للمدينة، وذلك لدعم منظومة النظافة بشبين القناطر.

وأوضح "الحسيني"، بأنه يعاني من نقص المعدات في الوحدات، حيث طالب بتوفير عدد 2 لودر كبير، واحد للمدينة، والأخر لقرية كفر شبين، كما طالب بـ "جليدر"، لتسوية وتهيئة عدد من الطرق بقري المركز لتيسير الحركة المرورية أمام السيارات والمواطنين.

"110 لجنة فرعية لإنتخابات الرئاسة بشبين القناطر"
وعن استعدادات مدينة شبين القناطر للإنتخابات الرئاسية، قال "الحسيني"، نحن مستعدون تمامًا لإستقبال الإنتخابات الرئاسية، مشيرًا بأنه يوجد 110 لجنة إنتخابية، موزعين على المدارس، والمعاهد الأزهرية، والوحدات الصحية بقري مدينة شبين القناطر، لافتًا بأنه أصدر تعليمات مشددة لرؤساء الوحدات القروية بالمرور الدوري على أماكن الاقتراع والتأكد من جودة الخدمات بها والإنارة والصرف الصحي والمياه، وإزالة كافة الإشغالات من محيط مراكز الاقتراع، ورفع تراكمات القمامة بشكل يومي، وذلك للتسهيل على المواطنين في الإدلاء بأصواتهم.

وأضاف رئيس المدينة، بأن الدكتور حسن منصور، مدير مستشفى شبين القناطر المركزي، قام بتوفير عدد 50 سرير، وذلك لإعاشة قوات الشرطة والقوات المسلحة المكلفين بتأمين الإنتخابات الرئاسية، مضيفًا بأنه تم تجهيز الإستراحة الخاصة برئيس المدينة، وذلك لإعاشة الضباط خلال أيام الإنتخابات، مشيرًا بأن من لهم حق التصويت بمركز ومدينة شبين القناطر هم 312 ألف نسمة.

وأوضح "الحسيني"، بأنه قام بعمل جولات كثيرة بكافة قرى المركز، وذلك لحث المواطنين على النزول والمشاركة في الإنتخابات الرئاسية القادمة؛ لأنها واجب وطني على كل مواطن، وحتى نظهر مصر أمام العالم والمجتمع الدولي بالمظهر الذي يليق بها.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads