المواطن

عاجل
مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام ادارة تموين ابوقرقاص تشن حملة تموينيه علي المخابز البلدية البحوث الإسلامية تعقد ندوة مجلة الأزهر حول تفعيل صِيَغ الاستثمار الإنتاجي في الواقع المعاصر الإحتفال بعيد تحرير سيناء 42 وتكريم ابطال اكتوبر برعاية مديرية الشباب والرياضة بالبحيرة واتحاد شباب البحيره النائبة ايفلين متى تتقدم بطلب إحاطة بشأن دور وزارة الصناعة فى جذب الإستثمارات الأفريقية داخل مصر خاص .. ⁧‫الاهلي‬⁩ يستعيد نجم فريقة أمام ⁧‫الإسماعيلي‬⁩ في الدوري
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| مصر زمان.. أشهر 10 عملات نقدية في تاريخ مصر

الإثنين 05/مارس/2018 - 02:25 م
نسمة ريان
طباعة
في حقيبة مصر زمان العديد من العملات النقدية القديمة، والتي ربما لا نعرف عنها شيئًا أو نراها يومًا، ويمتد عمر العملات النقدية من العصور القديمة حتى عصرنا الحالي، وترتبط العملات بالتاريخ الاقتصادي، وتاريخ تقنيات صك العملة.


وتقدم بوابة "المواطن" أشهر 10 عملات نقدية قديمًا:

- السحتوت، عملة قيمتها ربع مليم، والجنيه يساوي 4000 سحتوت، وكان يكتب عليه عبارة ( من ربع عشر القرش) والاسم أصله جاء من سوريا وفلسطين.

- المليم، كان الجنيه المصري يحتوى على ألف مليم، وأول مليم مصري تم سكه كان في عهد السلطان حسين كامل، سنة 1917م.

- النكلة، تساوي مليمان يعني 8 سحتوت، وجاءت من الكلمة الانجليزية nickel.

- الربع قرش، مليمان ونصف المليم تساوى 10 سحتوت.

- النص فرنك، هو القطعة المعدنية الفضية التي قيمتها قرشين؛ لأن الفرنك الفرنسي ساعتها كان قيمته 4 قروش.

- الشلن، في الأصل عملة إنجليزية، فالريال المصرى كان 20 قرشًا، وكان يساوي 4 شلنات، إنجليزي shilling، يعني كل 5 قروش مصري تساوي " شلن" إنجليزي، فقال عليه الناس اسم شلن.

- الريال، والأسم من زمان من أيام الأساطيل الاسبانية التي كانت تأتي بالريال الاسباني للدول العربية، ومعنى كلمة ريال: الملكي. وسموه المصريين على القطعة الفضة أم 20 قرش.

- الجنيه، تسميته ليست عربية، وانما هى إنجليزية لعملة إنجلترا التي كانت متداولة بها منذ أربعمائة عام مضت.

- مصارى، التى ترمز للنقود المصرية حتى الآن في الدول العربية فتعود إلى كلمة "مصرية" التي أطلقها العرب على العملة المصرية (البارة).

- بريزة، وتوازي عشرة قروش، وسميت بهذا الاسم حين طلب الوالي محمد سعيد باشًا صك عملة مصرية جديدة تحمل اسمه وتاريخ ضربها، ولكن مات الوالي سعيد باشا قبل وصول العملة لمصر، وتولى الحكم الخديوي إسماعيل الذي رفض استخدامها، وأعيد ضربها مع إضافة اسم السلطان وتاريخ توليه الخلافة، فلما تداولها المصريون أطلقوا عليها "الباريزة" نسبة إلى أنها ضربت في باريس.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads