المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصر والسعودية وجهان لعملة واحدة.. كيف يرى النواب زيارة ولي العهد

الإثنين 05/مارس/2018 - 08:55 م
جورج إيليا - شروق أيمن
طباعة
مع زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع، الحالية إلى القاهرة، لتعزيز العلاقات التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، ولمناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، تنشر "بوابة المواطن" أراء نواب البرلمان حول تلك الزيارة التاريخية، وتبعاتها خلال التعاون بين البلدين بالفترة المقبلة.

اللواء أحمد شعراوي: زيارة ولي العهد تضاعف العلاقات بين البلدين

أشاد اللواء أحمد شعراوي، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، بزيارة الأمير محمد بن سلمان وليد عهد المملكة السعودية، وتفقده مع الرئيس السيسي لعدد من المشروعات القومية بقناة السويس وافتتاح فندق الفرسان بالإسماعيلية، قائلاً " الزيارة تؤكد علي أهمية مصر لدول الخليج وخاصة السعودية وبداية لتفوق العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين". 

وأضاف "شعراوي" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن تفقد السيسي وابن سلمان للمشروعات القومية بالإسماعيلية، مهمة لرؤية المشروعات القومية العملاقة، ولتحفيز المجتمع السعودي بالاستثمار الأكثر بمصر، مؤكداً أن المردود الإيجابي للزيارة سيضاعف العلاقة السياسية والاقتصادية بين البلدين. 

وأشار عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إلي حجم الاستثمارات السعودية بمصر التي وصلت إلي 20 مليار دولار ووصول حجم التبادل التجاري تجاوز 2 مليار دولار خلال 2017 ، متوقعاً تجاوز التبادل التجاري بين البلدين إلى 6 مليار دولار خلال الأيام المقبلة بعد الزيارة الناجحة.


اللواء حسن السيد: زيارة ولي العهد تؤكد حرصه على الاستثمار بقناة السويس

قال اللواء حسن السيد عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن تفقد الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية والرئيس السيسي لمحور قناة السويس وعدد من المشروعات القومية، تأكيد على حرص السعودية على الاستثمار بمحور قناة السويس وأرض سيناء.

وأضاف "السيد" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن العلاقات بين مصر والسعودية من أقوى العلاقات الدولية، خاصة بالمجال الاقتصادي، والزيارة جاءت لتفقد بن سلمان للمشروعات القومية التي يمكن الاستثمار بها خلال الفترة المقبلة، بخلاف تفقد الاستثمارات السعودية بمصر. 

وأشار "السيد" إلى موقف السعودية بعدم التخلي عن دعم مصر منذ ثورة 30 يونيو، للوقوف أمام العالم لمساندة مصر، بالإضافة إلى دعم مصر بالمواد البترولية والإمدادات المادية وقت احتياج مصر، مؤكداً أن السعودية تدعم مصر من خلال الاستثمارات المتبادلة.

وتابع عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن الاستثمارات السعودية التي ضختها السعودية خلال العامين الماضيين بمصر، لها مردود إيجابي بالمجال الاقتصادي المصري، كما أن الزيارة ستحمل تبعيتها الاستثمار السعودي بمحور قناة السويس وسيناء.


اللواء سعد الجمال: زيارة ولي العهد توحيد للقوى الكبرى بالمنطقة
أشاد اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، بزيارة صاحب الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، لمصر لمدة ثلاثة أيام برفقة عدد من الوزراء وكبار المسئولين السعوديين، قائلاً " الزيارة جاءت في وقت استراتيجي لتعرض الدول العربية والأمة بالكثير من الأزمات بدول ليبيا وسوريا والعراق وفلسطين واليمن وكل هذه الأمور تحتاج إلي تشاور بين أكبر قوتين بالمنطقة. 

وأكد"الجمال" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن مصر تحقق انتصارات غير عادية على الإرهاب مما يعطيها مكانتها الأمنية بين المجتمعات العربية فضلاً أن المملكة السعودية هي القوى الاقتصادية الأكبر، وحينما تكون القوى الأكبر عسكرياً واقتصادياً مرتبطان، يحفظان على الروابط التي تجمعهما، منذ جذور التاريخ يكون ضمان هذه الأمة وحصنها في هذه الأوقات ضد التحديات في هذه المرحلة، مؤكداً أن الاتفاقيات التي أبرمت تصب في مجال الاستثمارات بين البلدين، بما يحقق مصلحة الشعبين. 

وأضاف "الجمال" أن الزيارة قبل انعقاد مؤتمر القمة العربي، المقرر انعقاده بالمملكة السعودية شهر مارس الجاري، تأتي في سياق التشاور وتوحيد الاتجاهات نحو حلول الأزمات العربية التي نتعرض لها، مؤكداً أن العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، تشهد عهد ازدهارها في هذه الأيام، لتزايد الاستثمارات مؤخراً.

وتابع رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن ولي العهد نراه شخصية شابة تعيد للملكة روح الشباب في إدارة شئونها، وهي قيادة واعدة ولا ينطلي عليها أي خداع يحاول أن ينال بين العلاقات أو التشكيك بقدسية العلاقات بين البلدين.


حامد جهجه: بداية جديدة لتعظيم التعاون المشترك بالمجال السياسي والاقتصادي

قال حامد جهجه عضو مجلس النواب، أن جولة الرئيس السيسي والأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة السعودية، خلال زيارته لمصر، بمثابة بداية جديدة لتعظيم التعاون المشترك بالمجال السياسي والاقتصادي.

وأضاف "جهجه" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الزيارة الرسمية شملت بمجملها عدد من التشاورات الخاصة بمستقبل المنطقة فضلًا من توقيع اتفاقية لإنشاء صندوق مصرى سعودى للاستثمار، يؤكد على تعاظم فرص الاستثمار خلال السنوات القليلة المقبلة. 

وأكد "جهجه" أن تفقد الأمير محمد بن سلمان والرئيس السيسي، لمحور قناة السويس وعدد من المشروعات القومية، جاءت لتسليط الضوء علي البنية التحتية والمحاور الرئيسية التي أنشأتها الدولة لجذب الاستثمارات الخارجية وخاصة الاستثمارات السعودية. 

وتابع عضو مجلس النواب، أن العلاقة بين مصر والسعودية علاقة أخوة وترابط منذ عقود مضت، فضلًا من مساندات السعودية لمصر خلال ثورة 30 يونيو ودعمها في مواجهة الإرهاب، لأن أمن وسلامة مصر وأمن وسلامة الوطن العربي.

فيما قال طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن العلاقات المصرية والسعودية طويلة وممتدة ودائمًا ما كان هناك وقفات دولية قوية عبر التاريخ من قبل الدولتين في اللحظات الصعبة والحرجة.

وأضاف الخولي، في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن"، أن المرحلة الأخيرة شهدت طفرة في العلاقات غير مسبوقة من حيث التنسيق في مختلف المجالات سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو عسكرية، مشيرًا إلى قوة التحرك المصري السعودي المشترك في مواجهة الإرهاب.

وتابع أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان "مصر والسعودية تمر بمرحلة تناغم وتزامن في عمليات الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي التي تشهدها كل من مصر والسعودية"، لافتًا إلى أن اختيار ولي العهد السعودي لتكون أول زيارة له في مصر له مدلول قوي على عمق العلاقات المصرية السعودية.

ونوه الخولي، أن تلك الزيارة تسبق زيارة ولي العهد لكل من لندن وواشنطن، وبالتالي هذا يدل على وجود تنسيق مسبق قبل هذه الزيارات إلى العواصم ذات التأثير في السياسة الدولية.

وأكد أن الزيارة ستشهد مزيد من التنسيق إزاء مواجهة الدول الداعمة للإرهاب، وعلى رأسها قطر، للقدرة على إجبار هذه الدول على وقف استمرار دعمها للتنظيمات الإرهابية، مشيرًا إلى أن الدولتين تشهدان تنسيق في مواجهة الدول الداعمة للإرهاب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads