المواطن

عاجل
شباب الصحفيين عن إنشاء مدينة "السيسي" الجديدة في سيناء:رد الجميل لقائد البناء والتعمير مخلوف" يكشف محاولة اغتيال إبراهيم العرجاني من أجهزة استخبارات أجنبية وعرض مغري من خيرت الشاطر رفضه ابن سيناء اقتصادي يكشف أهمية توقع 4 مؤسسات اقتصادية عالمية بزيادة الاحتياطي النقدي المصري 50 مليار دولار محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| طلاب "فيزياء المنصورة" يزورون مفاعل "مصر البحثي"

الأربعاء 07/مارس/2018 - 04:08 م
الدقهلية :هالة توفيق
طباعة
زارت مجموعة من طلاب قسم الفيزياء بكلية العلوم بجامعة المنصورة المفاعل البحثي في هيئة الطاقة الذرية بمنطقة إنشاص.

وذلك تحت رعاية الدكتور عادل جنيدي عميد كلية العلوم والدكتور عطا الله الحنبلي رئيس قسم الفيزياء وتنظيم وإشراف الدكتور محمد صلاح أستاذ الفيزياء بكلية العلوم ومنسق مركز أبحاث الطاقة بالجامعة. 

وجاءت هذه الزيارة من حرص الجامعة على تحفيز الطلاب وتثقيفهم علميًا ليشاهدوا بأنفسهم المعامل والتجارب التي يدرسونها في مرحلة البكالوريوس، وخاصة في مجالات الطاقة النووية وتقنياتها ووسائل الأمن والأمان النووي والإشعاعي وفتح الآفاق أمامهم للعمل بمجالات تخصصهم.

واستقبل الطلاب الدكتور مجدي زكي رئيس المفاعل حيث أطلعهم على مراحل إنشاء المفاعل البحثي الثاني من شركة إنڤاب الأرجنتينية من بداية 1992 ليبدأ تشغيله نهاية عام 1997. وقام بالشرح التفصيلي لجميع مراحل عمل المفاعل والتجارب العلمية والبحثية وكذلك الأعمال الإنتاجية التي يقوم بها الكوادر المصرية بالمفاعل في عدة مجالات سواء طبية أو زراعية أو صناعية وغيرهم. وشاهد الطلاب بأنفسهم ما تحتويه هيئة الطاقة الذرية المصرية من إمكانيات وكوادر علمية متميزة تستطيع أن تقدم المزيد لبلدهم الغالي مصر، مؤكدين على حرصهم لتكرار هذه الزيارة سنويا ليطلع مجموعة جديدة من الطلاب على هذه المراكز التكنولوجية الهامة والتي يفتخر كل مصري أنها على أرضه.

ومن أهم ما يقدمه هذا المفاعل البحثي هو عمليات التشعيع لبعض المواد والعناصر التي لها أغراض بحثية وعلمية أو طبية من خلال استخدام فيض النيترونات الذي ينتج من الانشطار النووي في قلب المفاعل في حدود الاستخدامات السلمية البحثية والعلمية.

ولا يقل أهمية ما يقدمه المفاعل من انتاج النظائر المشعة، والذي يخدم قطاع طبي كبير بتوفير النظائر التي يستخدموها في عمليات التصوير والعلاج الاشعاعي كنظائر اليود والكوبلت. ومما زاد أعجاب الطلاب هو دقة العمل والحرص الشديد داخل هذه المنشآت النووية الهامة، وبالتالي عوامل الأمان الإشعاعي ومعايير العمل بها.

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد صلاح للطلاب أهمية المثابرة والعمل الجاد لكي يستطيع الطالب أن يجد مكان جيد للعمل بعد تخرجه لينفع وطنه، وكان خير مثال العديد من الكوادر المتميزة بالمفاعل والتي تخرج بعضها من كليتي العلوم والهندسة جامعة المنصورة. وأكد على ضرورة نشر ثقافة الأمن والأمان النووي بين جميع فئات الشعب ومدى أهمية الطاقة النووية التي تنتج طاقة كهربية نظيفة ورخيصة وخاصة بعدما تعاقدت مصر مع شركة روساتوم الروسية لإنشاء محطات القوى النووية بمنطقة الضبعة لإنتاج الكهرباء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads