المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بين الجنون والبطولة.. أشهر 5 أطباء ضحوا بأنفسهم لإثبات نظرية ما

الخميس 08/مارس/2018 - 05:48 م
نسمة ريان
طباعة
ومن العلم ما قتل، قد نتخيل يوما أن يكون أن أحد الأطباء شغوفا بالعلم وتطويره، والبحث إلى ما وراءه، وربما يصل شغفه بالعلم أحيانا إلى حد الهوس أو الجنون، ولكن أن يضحي أحدهم بروحه من أجل إثبات نظرية ما، ربما هذا ما لا يمكن تصديقه، ولكنه حدث فعلا قديما، وإليك أشهر 5 أطباء ضحوا بأنفسهم لأثبات فكرة أو نظرية ما: 

-قرر الطبيب والعالم الفرنسي نيكولاس مينوفيتسي في عام 1905 ان يشنق نفسه أمام مساعديه، وطلب منهم رصد التغيرات التي تطرأ عليه ابتداء من الثانية الأولى.

-جرب الطبيب البريطاني ويليام ستارك على نفسه أكثر من نظام غذائي. فكان يتناول في بعض الأحيان الخبز فقط بينما كان يتناول في أحيان أخرى اللحم ولا شئ سواه، ثم يقرر شرب الماء دون تناول أي طعام، أثر تغيير الأنظمة الغذائية على صحته بشكل كبير ومات في سن الـ 29 عامًا، حين قرر ان يأكل الجبن فقط.

- صلب البريطاني بيرس ميتشل نفسه ليتذوق طعم معاناة الصلب بنفسه.

- كان الطبيب والعالم الروسي ألكسندر بوغدانوف على قناعة تامة بأن استبدال الدم يفيد الجسم ويشفي الأمراض المستعصية، فأجرى بالفترة ما بين 1926 و1928 إحدى عشرة عملية تغيير الدم وكان يؤكد بعد كل منها انه يشعر بنشاط وحيوية، إلى أن فارق الحياة بعد العملية الـ 12.

-عرض الكيميائي بيير كوري الحائز على جائزة "نوبل" يديه للإشعاع في غضون 10 ساعات لدراسة تأثيرها، أدت هذه التجربة الى ظهور تقرحات على يده مما أدى الى ظهور مجال طبي جديد سمي العلاج بالأشعة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads