المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل 98 يوم على المونديال.. البطولة الأولى حلم "جول ريميه" يتحقق

الخميس 08/مارس/2018 - 11:59 ص
محمود سعد
طباعة
نحن الآن علي بعد 98 يوم من الحدث الكروي الأهم في حياة المشجع العاشق لكرة القدم في كل مكان في العالم ، وه بطولة كأس العالم 2018 المقرر اقامتها بروسيا.

بعد أيام قليلة يعود كأس العالم في نسخته ال 21 والذي يلعب كل 4 سنوات ، ويستمر لمدة شهر كامل يضيف حياة متكاملة علي جميع النواحي سياسيا واجتماعيا واقتصاديا ، هذه المرة الحدث سيكون في روسيا.

" بوابة المواطن" وعلي مدار 100 يوم يستعرض حكايات وقصص كأس العالم منذ النشأة في 1930 وحتي البطولة الأخيرة في البرازيل 2014 ، وسنبدأ اليوم في نشر البطولة الأولي كيف بدأت ومن شارك والمواقف الطريفة التي حدثت خلال البطولة.

" أوروجواي 1930 "
في عام 1921 فطن المحامي الفرنسي "جول ريميه" لفكرة بطولة تجمع أطياف وألوان كل بلاد العالم ف مكان واحد بعيدا عن البطولات الأوليمبية والتي كانت تقام قبل هذا التوقيت ، ثم وفي إجتماع بقيادة ريميه عندما أصبح الرئيس الثالث في تاريخ الفيفا تقرر في 25 مايو 1928 علي إقرار بطولة كأس العالم وأطلق عليها كأس النصر.

في هذا التوقيت كانت أوروجواي هي رائدة البطولات الأوليمبية مما دفعها لطلب تنظيم النسخة الأولي من البطولة ، وبالفعل وافق الإتحاد الدولي علي إقامة البطولة للمرة الأولى من 13 - 30 يوليو بمشاركة 13 منتخب واستمرت كل 4 سنوات حتي يومنا هذا.

البطولة الأولي 
تواجد بها كلا من "أوروجواي - البرازيل - الأرجنتين - المكسيك - الولايات المتحدة الأمريكية - بوليفيا - فرنسا - بلجيكا - رومانيا - يوغوسلافيا - باراجواي - بيرو - تشيلي " وهي البطولة الوحيدة التي لم تشهد تصفيات مسبقة ولكن تم دعوة المنتخبات مباشرة .

الهدف الأول
 أحرزه لوسيان لوران لاعب الديوك في المباراة التي فازت بها فرنسا علي المكسيك 4/1 في الإفتتاح ، وحصل ستابيلي مهاجم الأرجنتين علي هداف البطولة ب 8 أهداف من مجمل 70 هدف سجل أثناء البطولة.

ضربة الجزاء الأولي
ضربة الجزاء الأولي في تاريخ كأس العالم كانت في الجولة الثانية بين الأرجنتين والمكسيك ، كذلك شهدت المباراة أول هاتريك في التاريخ سجله جييرمو ستابيلي ، لكن في عام 2006 أكد الإتحاد الدولي لكرة القدم أن باتينود مهاجم أمريكا هو صاحب أول هاتريك في تاريخ البطولة أمام باراجوي.

 المباراة النهائية
 حققت أوروجواي المستضيف اللقب بعد الفوز على الأرجنتين في النهائي 4/2 في ملعب سنتيناريو وأمام أكثر من 90 ألف مشجع ، لتحقق البطولة الأولي من الكأس والذي حمل لقب كأس " جول ريميه " .

حكاية طريفة
 شهدت حكاية طريفة للغاية حيث قرر حكم المباراة النهائية ، لعب الشوط الأول من المباراة بكرة تحمل اسم منتخب الأرجنتين ، والشوط الثاني كرة تخص المنتخب الأوروجواي نظرا لاختلاف شكل الكرتين إنذاك .

لقب أفضل
 لقب أفضل لاعب في النسخة الأولي من كأس العالم حققه لاعب أوروجواي ، خوسيه ناسازي والذي ساهم بشكل كبير في تحقيق اللقب .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads