المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في اليوم العالمي للمرأة.. تعرف على 27 وزيرة مصرية.. أبرزهم 6 ستات في الحكومة الحالية

الخميس 08/مارس/2018 - 02:24 م
أسماء حامد
طباعة
عندما تبحث عن الصلابة والتحدي، فتش عن المرأة المصرية، حيث يعتقد البعض، أن النساء المصريات لم يثبتن جدراتهن في الحكومة ومواقع صنع القرار إلا منذ وقت قريب، ولكن الحقيقة إنه منذ عام 1962 ودخلت المرأة المصرية دوائر صنع القرار، وأصبحت عنصر من عناصر حكومة الدولة.

وفي اليوم العالمي للمرأة، تستعرض بوابة" المواطن" 27 وزيرة التحقت بالحكومات المصرية.

حكمت أبو زيد.. أول وزيرة في مصر
هي أول سيدة تتقلد منصب وزيرة في مصر عندما اختارها الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر أول وزيرة للشئون الاجتماعية في 25 سبتمبر 1962، وأطلق عليها الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر " قلب الثورة الرحيم".
عائشة راتب
محامية مصرية وسياسية وأول امرأة مصرية تشغل منصب سفيرة و أيضا أستاذة في القانون الدولي بجامعة القاهرة.

وشغلت منصب وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية خلال عهد الرئيس الراحل أنور السادات في الفترة من 1974 وحتى 1977، وتعتبر ثاني امرأة تشغل هذا المنصب.
نتيجة بحث الصور عن عائشة راتب
آمال عثمان
التي خلفت عائشة راتب، حيث شغلت منصب وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية في 15 وزارة متتالية بدأةً من وزارة ممدوح سالم الثالثة وحتى وزارة كمال الجنزوري الأولى لمدة 20 سنة تقريباً خلال الفترة من 3 فبراير 1977 وحتى 8 يوليو 1997 تحت رئاسة تسع رؤساء وزارة مختلفين.
الدكتورة فينيس كامل جودة 
شغلت منصب وزير الدولة للبحث العلمي في الفترة من 1993 حتى العام 1998، في عهد الرئيس السابق محمد حسنى مبارك.
نتيجة بحث الصور عن الدكتورة فينيس كامل جودة شغلت منصب وزير الدولة للبحث العلمي
الدكتورة نوال عبد المنعم التطاوي 
تولت الدكتورة نوال عبد المنعم التطاوي منصب وزير الاقتصاد والتعاون الدولي في عام 1996 حتى عام 1997.
السفيرة ميرفت التلاوي
الوجه النسائي الأشهر على الساحة، حيث تولت منصب وزير التأمينات والشئون الاجتماعية، عام 1997، وذاع صيتها في الدفاع عن حقوق المرأة، وعملت أيضًا الأمين العام السابق للمجلس القومي للمرأة في مصر 2000-2001، وتشغل حاليا منصب مديرة المرأة العربية.
فايزة أبو النجا
تولت وزارة التعاون الدولي المصرية في نوفمبر 2001 لتصبح أول سيدة يتم تعيينها في مثل هذا المنصب في مصر، بقيت في منصبها بعد ثورة 25 يناير، خلال وزارة عصام شرف ووزارة كمال الجنزوري، ثم عينت مؤخرا مستشارا للرئيس السيسي للأمن القومي في نوفمبر عام 2014.
نادية مكرم عبيد
أول امرأة تشغل منصب وزير الدولة لشئون البيئة عام 1997.
صورة ذات صلة
أمينة حمزة محمود الجندي
تولت أمينة حمزة محمود الجندي منصب وزير التأمينات والشؤون الاجتماعية، من 1999 إلى 2005.
عائشة عبد الهادي
تولت عائشة عبد الهادي منصب وزير القوى العاملة والهجرة، من 2005 إلى 2011، وكرمها المجلس القومي للمرأة مؤخرًا.
مشيرة خطاب
مشيرة خطاب وزيرة الدولة للأسرة والسكان السابقة 2011، كما شغلت منصب مساعد وزير الخارجية المصرى لمدة عام، تولت منصب الأمين العام للمجلس القومى للأمومة والطفولة.

وذاع صيتها الفترة الماضية في العالم أجمع كمرشحة مصر لمنصب الأمين العام لمنظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة.
صورة ذات صلة
سميحة فوزي إبراهيم 
تولت سميحة فوزي إبراهيم منصب وزير التجارة والصناعة 2011.
جورجيت قليني
تولت جورجيت قليني كيلاني منصب وزيرة الهجرة 2011.
نتيجة بحث الصور عن جورجيت قليني
نجوى خليل
نجوى حسين أحمد خليل وزير التأمينات والشئون الاجتماعية من 2011 إلى 2013.
نادية زخاري
تولت نادية زخاري منصب وزيرة الدولة للبحث العلمي، من 2011 إلى 2013.
درية شرف الدين
قبلت منصب وزيرة الإعلام في حكومة الببلاوي في 2013. واستمرت في منصبها كوزيرة للإعلام في حكومة المهندس إبراهيم محلب في مارس 2014.
مها الرباط 
مها الرباط وزير الصحة من 2013 إلى 2014.
نتيجة بحث الصور عن مها الرباط
ليلى اسكندر
وزيرة التطوير الحضاري والعشوائيات في وزارة إبراهيم محلب الثانية، والتي أدت اليمين الدستورية في 17 يونيو 2014م، لتصبح أول وزارة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وشغلت أيضاً منصب وزيرة البيئة في حكومة حازم الببلاوي، منذ 16 يوليو 2013. وأستمرت في حكومة إبراهيم محلب الأولى كوزيرة للبيئة، إلا أنها كان لها موقفها الرافض لاستخدام الفحم.
نجلاء الأهواني
تولت منصب وزير التعاون الدولي وزير التعاون الدولى 2014.
ناهد عشرى
تولت منصب وزيرة القوى العاملة 2015.
هالة يوسف
هالة يوسف، تخرجت في كلية طب القصر العيني، وتولت منصب وزير الإسكان 2015.
داليا خورشيد
اختيرت في مارس 2016 لمنصب وزير الاستثمار، خلفًا لأشرف سلمان، كانت أول سيدة تتقلد منصب وزير الاستثمار، وأطلقت عليها مجلة "فوربس" في عام 2016 لقب "المرأة الحديدية"، فاحتلت المركز الثاني لأقوى 10 نساء في القطاع الحكومي بالشرق الأوسط.

وفي مارس 2017 تزوجت من محافظ البنك المركزي طارق عامر.
الوزيرات في الحكومة الحالية "ست ستات"

غادة والي
الدكتورة غادة والي كلفها المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الأسبق، بتولي حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي، في التشكيل الجديد بأول حكومة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد ان كانت الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية وأدت اليمين الدستورية في حكومة المهندس شريف إسماعيل، وتشغل هذا المنصب حتى الان، لما أثبتته من جدارة.
سحر نصر
تولت وزارة التعاون الدولي في 19 سبتمبر 2015 ضمن حكومة شريف إسماعيل، في 16 فبراير 2017 حلفت اليمين الدستورية كوزيرة للاستثمار والتعاون الدولي في التعديل الوزاري الثاني لحكومة شريف إسماعيل، وفي 14 مارس 2017 كلفت مؤقتاً بأعمال وزير قطاع الأعمال العام، وحتى 8 أبريل 2017.
نبيلة مكرم 
وزيرة الدولة للهجرة و شئون المصريين بالخارج منذ 2015، والتى عملت في سفارة مصر بعدة دول مثل البرازيل والولايات المتحدة ودبى وتميزت في السلك الدبلوماسى وتولت منصب وزيرة الهجرة بعد أن أعيدت الوزارة التى سبق أن ألغيت من عشرين عاما، وتم تحويلها لقطاع في وزارة القوى العاملة، كما أنها لعبت دور حيوي في علاقة مصر والإمارات خاصة بعد أحداث 30 يونيو، متزوجة من هانى مهندس مدني بالولايات المتحدة الأمريكية ولها ثلاثة أبناء.
هالة السعيد
هي وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الحالية بوزارة شريف إسماعيل ومنذ 2015.
نتيجة بحث الصور عن هالة السعيد
إيناس عبد الدايم 
إيناس عبد الدايم أصبحت أول وزيرة للثقافة في مصر، خلال التعديل الوزاري الأخير في يناير 2018،. تولت قبل ذلك رئاسة دار الأوبرا المصرية، ولإيناس عبد الدايم تاريخ طويل في الصراع مع جماعة الإخوان.
رانيا المشاط
هي وزيرة السياحة المصرية، في التعديل الوزاري الجديد منذ 14 يناير 2018، عملت سابقًا مستشارة اقتصادية بصندوق النقد الدولى، وبها وصل عدد النساء في حكومة شريف أسماعيل الحالية 6 نساء ، ليعد أكبر إنجاز ومكتسب للمرأة المصرية في عهد الرئيس السيسي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads