المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في يوم الشهيد.. "بوابة المواطن" ترصد أشهر ميادين ومدارس الشهداء في سوهاج

الجمعة 09/مارس/2018 - 11:54 م
اللواء نبيل فراج
اللواء نبيل فراج
أيمن الجرادى
طباعة
تزامنًا مع إعلان اليوم الجمعة، 9 من شهر مارس، يومًا للشهداء، ترصد "بوابة المواطن" أشهر ميادين ومدارس الشهداء في محافظة سوهاج.

- ميدان الشهيد عبد المنعم رياض..
الفريق أول محمد عبد المنعم محمد رياض، ولد في قرية سبرباي إحدى ضواحي مدينة طنطا محافظة الغربية في 22 أكتوبر 1919، عين منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، كما شغل من قبل منصب رئيس هيئة العمليات بالقوات المسلحة المصرية وعين عام 1964 رئيسًا لأركان القيادة العربية الموحدة، وفي حرب 1967 عين كقائدا عاما للجبهة الأردنية، استشهد متأثرا باصابتة نتيجة الشظايا القاتلة التي أصابته، في حرب الاستنزاف 3 مارس 1969.

أطلقت محافظة سوهاج اسم الشهيد على واحدًا من أكبر ميادين المحافظ، ومسجد أيضا باسم مسجد الشهيد عبد المنعم رياض، وله شهرة واسعة وحبة كبيرة في قلوب أبناء محافظة سوهاج.

- قاعة الشهيد اللواء نبيل فراج..
استشهد اللواء نبيل عبد المنعم فراج، ابن محافظة سوهاج، ومساعد مدير أمن الجيزة، أثناء عملية "تطهير كرداسة" من البؤر الإجرامية والإرهابية لضبط مثيري الشغب المطلوب ضبطهم وإحضارهم لاشتراكهم وتحريضهم على ارتكاب مذبحة قسم شرطة كرداسة، في منتصف شهر سبتمبر عام 2013.

وأطلق اسم الشهيد اللواء نبيل فراج، على أكبر قاعات قصر ثقافة المنشأة جنوب محافظة سوهاج، كما قرر اللواء محمود عتيق محافظ سوهاج الأسبق إطلاق اسمه على النفق القبلي المجاور لمساكم عائلته بمدخل سوهاج القبلي.

يذكر أن اللواء فراج التحق بكلية الشرطة عام 1981، ومتزوج من السيدة "نضال عفت" مهندسة زراعية، ولديه 3 أولاد وهم "عمر وأحمد وزياد".

كما يشار إلى أن اللواء نبيل فراج أصيب بطلقات نارية في الجانب الأيمن من الصدر، وتم نقله للمستشفى وتوفى فور وصوله، وشيعت جنازة الشهيد من مسجد آل رشدان بمدينة نصر، وتقدمها الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي كان وقتها وزيرًا للدفاع والدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء سابقًا واللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية الأسبق.

- مدرسة الشهيد الحسيني أبو ضيف..
الحسيني أبو ضيف، صحفي بجريدة الفجر، وأحد عناصر حركة كفاية السياسية، ودرس بكلية الحقوق بجامعة أسيوط بصعيد مصر، ولد بمحافظة سوهاج، مركز طما، استشهد في أحداث الاتحادية أثناء مشاركته في تغطيته مظاهرات القوى الثورية ضد الإخوان، نتيجة الإصابة بطلق ناري في الجمجمة أدى الى تهتكها ودخل المستشفى في غيبوبة طويلة استمرت أسبوع وتوفي بعد ذلك في 12 ديسمبر 2012.

شيع جثمان "الحسيني أبو ضيف" من مقر نقابة الصحفيين إلى موطنه في سوهاج، وسط حشود كبيرة، واستقبله الأهالي بحزن شديد، وأطلقت محافظة سوهاج أسمة على إحدى المدارس بمركز طما تكريما له. 

- معهد الشهيد المستشار عمر حماد الابتدائي الأزهري..
استشهد المستشار عمر حماد، ابن محافظة سوهاج، في نوفمبر 2015، وكان عمره حينها 38 عام، فى حادث انفجار العريش أمام فندق القضاة المقيمين فيه أثناء إشرافهم على الانتخابات البرلمانية بالعريش.

ولد المستشار عمر حماد في 16 يونيو عام 1977، وحصل على ليسانس الحقوق دور مايو عام 1999 بتقدير جيد من جامعة أسيوط، والتحق بسلك النيابة.

زوجته تعمل عضو هيئة تدريس بكلية الدراسات الإسلامية بسوهاج، وله من الأبناء ثلاثة هم، يوسف 10 سنوات والتوأم يحي وياسين عمرهما 4 سنوات. 

يذكر أنة قررت الإدارة المركزية لمنطقة سوهاج الأزهرية، إطلاق اسم القاضي الشهيد المستشار عمر حماد، وكيل مجلس الدولة، على معهد طما الابتدائي الأزهري، الواقع بمسقط رأس القاضي الشهيد، بالإضافة إلى ذلك أطلق المستشار جمال ندا رئيس مجلس الدولة على إحدى قاعات مجلس الدولة بالدقي "القاعة رقم 11 بالدور الثاني" بمجلس الدولة اسم المستشار الشهيد عمر حماد.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads