المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل 95 يومًا علي المونديال| النسخة الثانية 1934 غياب حامل اللقب وتواجد زملكاوي

السبت 10/مارس/2018 - 11:05 ص
محمود سعد
طباعة
نحن الآن علي بعد 95 يوم من الحدث الكروي الأهم في حياة المشجع العاشق لكرة القدم في كل مكان في العالم ، و بطولة كأس العالم 2018 المقرر إقامتها بروسيا يونيو القادم.

بعد أيام قليلة يعود كأس العالم في نسخته ال 21 والذي يلعب كل 4 سنوات ، ويستمر لمدة شهر كامل يضيف حياة متكاملة علي جميع النواحي سياسيا واجتماعيا واقتصاديا.

" بوابة المواطن" وعلي مدار 100 يوم يستعرض حكايات وقصص كأس العالم منذ النشأة في 1930 وحتي البطولة الأخيرة في البرازيل 2014 ، ونستعرض اليوم البطولة الثانية كيف بدأت ومن شارك والمواقف الطريفة التي حدثت خلال البطولة.

إيطاليا "1934"
تم اختيار إيطاليا لاستضافة البطولة في الاجتماع الذي أقيم في ستوكهولم عاصمة السويد في 9 أكتوبر 1932 حيث تم تفضيل الطلب الإيطالي على حساب الطلب السويدي حيث أن الحكومة الإيطالية قررت تخصيص 3.5 مليون ليرة إيطالية ميزانية مخصصة للبطولة.

وهي أول نسخة تشهد إقامة تصفيات لتتأهل بعدها 16 دولة ،على الرغم من ذلك فقد غاب عن البطولة العديد من المنتخبات المهمة مثل الأوروجواي حامل اللقب الذي قرر مقاطعة البطولة بسبب مقاطعة الدول الأوروبية للمشاركة في البطولة الأولى التي استضافها قبل 4 سنوات. ولهذا فإن هذه البطولة هي البطولة الوحيدة التي لم يشارك فيها حامل اللقب وعلى الرغم من استضافته للبطولة إلا أن إيطاليا خاضت تصفيات التأهل وهي المرة الوحيدة الذي يشارك فيها المستضيف في تصفيات التأهل.

شارك في البطولة المنتخبات التالية : (إيطاليا - تشيكوسلوفاكيا - ألمانيا - النمسا - إسبانيا - المجر - سويسرا - السويد - الأرجنتين - فرنسا - هولندا - رومانيا - مصر - البرازيل - بلجيكا - الولايات المتحدة الأمريكية ).

البطولة شهدت تسجيل 70 هدف في البطولة ، في 17 مباراة بمعدل 4.12 هدف في المباراة الواحدة ،وتمكن عبد الرحمن فوزي مهاجم الزمالك والمنتخب المصري من تسجيل هدفين في أول مشاركة لمنتخب أفريقي وعربي في منافسلت كأس العالم في المباراة التي جمعت الفراعنة أمام المجر في 27 مايو 1934 .

حقق أولدريتش نييدلي مهاجم تشيكوسلوفاكيا هداف البطولة برصيد 5 أهداف منهم هاتريك في قبل النهائي أمام المانيا ، بينما حقق جوسيبي مياتزا مهاجم إيطاليا أفضل لاعب في النسخة الثانية من المونديال .

في المباراة النهائية حققت إيطاليا اللقب الأول لها بعد التغلب علي تشيكوسلوفاكيا بهدفين مقابل هدف واحد في 10 يونيو 1934 أمام 45 ألف متفرج علي ملعب الحزب الوطني الفاشي بقيادة الحكم إيفان إيكليند السويدي.

طرائف وعجائب البطولة

1- أغلبية المنتخبات الستة عشر المشاركة في البطولة الثانية يشاركون للمرة الأولى منها 9 من أصل 12 منتخب من أوروبا (إيطاليا، ألمانيا، إسبانيا، هولندا، المجر، تشيكوسلوفاكيا، السويد، النمسا، وسويسرا) بالإضافة إلى مصر.

2- نظام المجموعات الذي تم تطبيقه في البطولة الأولى تغير إلى نظام إخراج المغلوب مباشرة من الدور الأول ، لو انتهى الوقت الأصلي بالتعادل فيتم اللجوء إلى وقت إضافي مكون من 30 دقيقة ، إذا ظلت نتيجة التعادل هي السائدة فيتم إعادة المباراة في اليوم التالي.

3- تشكيلة منتخب الأرجنتين لم تضم أي لاعب سبق له المشاركة في البطولة السابقة والتي لعبت النهائي أمام أوروجواي .

4- تمت إعادة أول مباراة في تاريخ البطولة في الدور الربع النهائي في المباراة التي أقيمت بين إيطاليا وإسبانيا بعدما انتهت المباراة الأولى بالتعادل 1-1 بعد تمديد الوقت.
هل تتوقع فوز الأهلي على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي بكأس العالم للأندية

هل تتوقع فوز الأهلي على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي بكأس العالم للأندية
ads
ads
ads
ads
ads
ads