المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

زي النهاردة.. وفاة "صاحب العبقريات" عباس محمود العقاد

الإثنين 12/مارس/2018 - 07:21 م
نسمة ريان
طباعة
"عباس محمود العقاد" العبقري الذي لم يحصل إلا على الشهادة الابتدائية سنة ١٩٠٣، وأتقن اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية وقرأ أربعين ألف كتاب.

كانت عبقريته من أشهر ما كتب، "عبقرية محمد عمر، الصديق، عثمان، علي، خالد، المسيح، بالإضافة إلى روايته الشهيرة (سارة) كما لا يعرف الكثيرون أن العقاد كان شاعراً و له عدة دواوين منها أشجان الليل وعابر سبيل.

الجوائز التي حصل عليها:

• الدكتوراه الفخرية من كلية دار العلوم عام ١٩٦٠
• جائزة الدولة في الأدب
• جائزة الدولة التقديرية

من أقواله المأثورة:

• مصر كعبة الشرق و إمامه
• أحسن الظن بالناس كأنهم كلهم خير و اعتمد على نفسك كأنه لا خير في الناس
• الشعر يعمق الحياة فيجعل الساعة من العمر ساعات
وعندما سألوه : لماذا لم تتزوج ؟ أجاب : لأنني إنسان مشغول

قالوا عنه:

• مشيخة الأزهر: ساهم في تجديد الدعوة إلى الإسلام و الكشف عن أصالة الثقافة الإسلامية العربية و سبق اللغة العربية في دقة التعبير و روعة البيان.

• بنت الشاطئ: مات وقلمه إلى جانبه كما يموت الجندي في الميدان، مات و كتبه من حوله ما ألف منها و ما طالع و درس ، و قد كانت كل دنياه سيبقى منه للتاريخ ما يبقى.

• سهير القلماوي: إن توقف هذا القلم الجريء الذي صمد في دنيا الأدب خمسون عاماً خسارة كبيرة في حياتنا.

أهدى عملاق الأدب مكتبته إلى قصر ثقافة أسوان حتى تكون كتبه في متناول شعب أسوان والنوبة إذ تبلغ أكثر من ١٧ ألف كتاب في مختلف العلوم والآداب والفنون.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads