المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد واقعة رئيس نادي باوك اليوناني.. تعرف على أبرز الكوارث الرياضية في العالم بسبب الشغب

الإثنين 12/مارس/2018 - 11:31 م
حسن محمد
طباعة
أعلن الاتحاد اليوناني لكرة القدم عن إلغاء مسابقة الدوري اليوناني، على خلفية أحداث الشغب التي شاهدتها مباراة باوك وآيك، بعد قيام رئيس نادي باوك اليوناني باقتحام ملعب مباراة فريقه أمام آيك آثينا وهو يحمل السلاح، وذلك بعدما قام حكم المباراة بإلغاء هدف بداعي التسلل لصالح نادي باوك، كان سيجعله يتصدر جدول ترتيب الدوري اليوناني.

وهنا نستعرض أبرز الكوارث الرياضية التي تعرضت لها الملاعب بسبب الشغب.

حادث الأرجنتين وبولوفيا 1964:

سقط 318 قتيلا في مايو 1964 وأصيب أكثر من 500 خلال أعمال شغب شهدها الاستاد الوطني بالعاصمة البيروفية ليما، حيث تسبب إلغاء هدف لأصحاب الأرض في الدقائق الأخيرة من المباراة ضد الأرجنتين في إثارة غضب الجماهير.

وتدخلت قوات الأمن بإلقاء قنابل دخان على المدرجات، فيما كانت الأبواب موصدة ليسقط المئات بسبب التدافع والاختناق بالغاز.

66 قتيلا بكلاسيكو سلتيك ورينجرز:

لقي 66 مشجعا مصرعهم خلال مباراة بين عملاقي اسكتلندا سلتيك وجلاسجو رينجرز عام 1971، وأسفر تغير نتيجة المباراة في الثواني الأخيرة، بينما الجماهير تشرع في الرحيل في حدوث حالة من الهياج والتدافع .

ديربي الغضب بالأرجنتين يتسبب في مصرع 74 مشجع:

شهدت مباراة ريفر بليت وبوكا جونيورز في قمة الدوري الأرجنتيني عام 1974 سقوط 74 قتيلا، وإصابة أكثر من 150 بسبب تدافع جماهيري من خلال إحدى البوابات المغلقة ما أسفر عن دهس العشرات تحت الأقدام.

340 قتيلا في مباراة سبارتاك موسكو وهارليم الهولندي:

وشهد عام 1982 أكثر حوادث كرة القدم مأساوية قياسا إلى عدد الضحايا حين سقط 340 قتيلا، خلال مباراة بالبطولة الأوروبية بين سبارتاك موسكو الروسي وهارليم الهولندي.

نهائي أوروبا وحادثة بروكسيل الأشهر في تاريخ الكرة:

لكن أشهر حوادث العنف وأكثرها دمويا بالنظر إلى حجم الاشتباكات ترتبط بملعب هيسيل بالعاصمة البلجيكية بروكسيل.

أشهر حوادث كرة القدم، وحدثت خلال المباراة النهائية للبطولة الأوروبية بين يوفنتوس الإيطالي وليفربول الإنجليزي عام في 1985 بالمدينة البلجيكية بروكسيل، عندما حدثت اشتباكات بين جماهير الفريقين، أعقبها انهيار حاجز فاصل بينها ما أسفر عن مقتل 39 قتيلا أكثرهم من الإيطاليين، وحرمت الفرق الإنجليزية على إثر الحادث من المشاركة في البطولات الأوروبية مدة خمسة أعوام.

بعدها بأربعة أعوام شهد ملعب هيلزبره بمدينة شيفيلد أكثر حوادث الملاعب الإنجليزية فداحة خلال تدافع جماهيري بمباراة بين ليفربول ونوتنجهام فورست.

واشتعلت الأحداث على إثر قرار الشرطة فتح البوابات لجماهير من ليفربول تواجدت بخارج الملعب، ما أدى إلى اندفاع جماهيري سقط على إثره 96 قتيلا.

19 قتيلا بمباراة كوت ديفوار ومالاوي:

وشهد عام 2009 حادث مأساوي حين سقط 19 قتيلا بسبب تدافع مشابه بملعب أبيدجان قبل انطلاق المباراة بين كوت ديفوار ومالاوي بتصفيات كأس العالم.

74 مشجعا مصريا يلقون مصرعهم في بورسعيد:

لقي 74 مشجعا مصرعهم خلال مباراة الأهلي والمصري البورسعيد ببطولة الدوري الممتاز موسم 2012، بعد حدوث اشتباكات بين الجمهور ومحاولة الجماهير للهرب قبل أن يتعرضوا للاختناق والدهس.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads