المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في عيد ست الحبايب 2018| أمهات الزمن الجميل في ذاكرة المصريين

الأربعاء 14/مارس/2018 - 01:36 م
نور محمد
طباعة
لم تخلو الأعمال الدرامية من دور عظيم كدور الأم، وبرع في تجسيده نجمات عديدة، ليصل هذا الدور لقلب الجمهور من أول مشهد، لدرجة أن هناك بعض النجمات لم تتخلى عن هذا الدور في كافة أعمالها سواء الدرامية، أو المسرحية أو السينمائية.

ولا يجدن حرج في تجسيد هذا الدور حتى ولو كان عمرهم لا يناسب الدور، مؤكدين على مقولة أن الفنان لا يقف أمام دور معين ، بل عليه أن يقبل بجميع الأدوار طالما لا تخضع للإسفاف، وتتقدم ما هو صالح للمجتمع.

بمشاعر صادقة، وغريزة ربانية تجسد النجمات هذا الدور بدون أدنى صعوبة تذكر، وتمكن من حفر أسمائهن في أذهان المشاهدين، وأسر قلوبهم حتى أصبحت صورهم راسخة متأصلة في وجدان الجمهور كأمهات مهما تغيرت أدوارهن. 

ترصد "بوابة المواطن" أبرز نجمات الفن اللاتي جسدن دور الأمومة في أعمالهن 

أكدت بعض الفنانات أنهن لا يجدن حرجا فى تجسيد دور الأم على الشاشة، حيث قلن: "لا يقف الفنان أمام دور معين ولابد له من تقديم كل الأدوار"، وتستغرب الفنانة أنوشكا حرج بعض الفنانات من تجسيد دور الأم، لافتة إلى أنها قدمت دور الأم لأكثر من مرة فى أعمالها وهذا أمر طبيعى، لكنها فى مسلسل "حلاوة الدنيا"عندما جسدت أم هند صبرى مزجت مشاعر حقيقية عاشتها من قبل بمشاعر شخصية "نادية" فى العمل .

أنوشكا فى "حلاوة الدنيا"

ويأتي فى مقدمة هؤلاء الفنانات اللاتي برعن فى تجسيد دور الأم أنوشكا فى " حلاوة الدنيا " ، حيث برعت في تجسيد دور الأم بمنتهى المهنية، والغريزة الطبيعية لدي أي أنثي، والتى تقف بجوار ابنتها فى رحلتها الصعبة مع مرض السرطان ومن قبل ذلك تفرغها لتربية بنتيها وتحملها ضغوط كثيرة على مدار سنوات بعد وفاة والدهما.

ميرفت أمين في "لا تطفئ الشمس"

كما تعتبر الفنانة ميرفت أمين أقد من جسد دور الأم في أعمالها الفنية، حيث أجادت دور الأم ببراعة فى "لا تطفئ الشمس"، وتظهر خلال الأحداث بأنها أم تعانى كثيرا وتضحي بالعيش مع رجل لا تحبه من أجل أسرتها والحفاظ على بيتها وأبنائها، ثم بعد وفاة الزوج ظلت محافظة على مشاعر أبنائها وتعيش سنوات طويلة وحيدة متخلية عن سعادتها من أجل أولادها.

هالة فاخر وفى مسلسل "كلبش"
وفى مسلسل " كلبش " قدمت هالة فاخر شخصية الأم التى تتحمل كثيرا من أجل ابنها "سليم الأنصاري" الذى يجسد دوره أمير كرارة ويعمل ضابط شرطة ثم يتعرض لظلم شديد يجبره على الهرب فتثبت هالة أنها قادرة على تقديم نموذج لدور الأم التي لا حول لها ولا قوة وتريد مساعدة ابنها فى إثبات براءته لأنها تعلم أنه مظلوم فتحاول باستمرار إقناع كل من حوله بأنه بريء ويتحلى بالأخلاق والجدعنه.


أمينة رزق في "الشموع السوداء"و"دعاء الكروان" 
واحدة من نجمات الزمن الجميل تعتبر اقدر من جسد دور الأم في تاريخ الدراما ، على الرغم من أنها لم تنجب فقد عاشت حياتها دون زواج ولذلك لقبت بـ"عذراء السينما المصرية"، وكانت تتسم بالحنان والاحتواء ونالت احترام العاملين بالفن ولذلك كانوا ينادونها بـ"ماما أمينة".

تميزت أدوارها بالطابع التراجيدي، ومن أشهر الأفلام التي جسدت فيها دور الأم " الشموع السوداء، دعاء الكروان، التلميذة، كلهم ولادي".

شادية في "سيد الحبايب"و"ضنايا أنت"
جسدت المعنى الحقيقي لتضحية الأم، من خلال أدوار أكثر من رائعة ، لتقبل التضحية بطفلة من أبنائها الخمسة حتى تتمكن من تربية باقي إخوتها، وتقبل أن تكون خادمة لدى الأسرة التي تبنت أبنتها في سبيل أن تكون بجوارها دائمًا.

كما قدمت أشهر أغنيات السينما للأبناء منهم: سيد الحبايب يا ضنايا أنت، ماما يا حلوة، أمي، يا نور عنيا.


هدى سلطان في "الوتد" و"ارابيسك" و"زيزينيا" "الليل واخره" 
تمكنت من الانضمام لمجموعة الفنانات اللاتي برعن في تقديم دور الأم من خلال تقديمها لدور الأم المثالية في بعض المسلسلات، وعلى رأسهم دور فاطمة تعلبه في مسلسل الوتد، والذي يعكس شخصية المرأة المصرية القوية في الريف ، فهي التي جمعت أبناءها على قلب رجل واحد حتى لا يقدر أحد على تفريقهم ، ومن أشهر مسلسلاتها " الليل وأخره، زيزينيا، أرابيسك".

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads