المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى وفاة "ماركس".. تعرف على تاريخ الرابطة الشيوعية

الأربعاء 14/مارس/2018 - 06:38 م
لمياء يسري
طباعة
"ماركس" فيلسوف ألماني، ولد في 1818م بألمانيا، درس القانون عام 1835، ثم انتقل إلى برلين في مارس 1836 ليدرس التاريخ والفلسفة بجامعة فريدريش فيلهلم، وبعد ذلك نال الدكتوراه عام 1839 عن الفلسفة الإبيقورية.

بعد حصوله على الدكتوراة، بدأ اهتمامه بالاقتصاد السياسي، وذلك أثناء إقامته في باريس عام 1843م، وانضم هو وصديقه أنجلز إلى (رابطة الشيوعين) فما تاريخ هذه الرابطة ؟

كانت رابطة الشيوعيين، تسمى رابطة العادلين والتي تأسست في عام 1836م بهذا الاسم، ومن قبلها كانت تسمى رابطة المنفيين والتي تأسست عام 1834م وهي رابطة الثوريين الألمان المنفيين في باريس، وكانت بدورها فرع لجمعية العائلات التآمرية البلانكية عام 1834م.

انضم لها ماركس وأنجلز لتأسيس الرابطة الشيوعية، وذلك عام 1847م حينما قرر عدد مهم من أعضائها لتغيير الاسم الخاص بـ "رابطة المنفيين"، كما أرادوا تغيير التوجه العام للرابطة، إلى توجه أممي مضاد للتوجه الثوري البرجوازي البلانكي، فانضما لها ماركس وأنجلز وكان لهما النصيب الأكبر في المشاركة في هذه الرابطة الجديدة " رابطة الشيوعيين" ، وكتبا الاثنان برنامجه والمعروف باسم " البيان الشيوعي".

وكان قانون انتخاب الأعضاء في الجمعية ينص على "ينتخب أعضاء قيادة الدائرة، ولجان الدائرة، واللجنة المركزية لمدة سنة وتجوز إعادة انتخابهم، كما أنهم قابلون للعزل في كل لحظة من قبل ناخبيهم".


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads