المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بوابة المواطن" تستعرض مشروعات عملاقة افتتحها السيسي بالبحيرة خلال المدة الرئاسية الأولى

الأربعاء 14/مارس/2018 - 07:25 م
البحيرة– محمد النقيطي
طباعة
رغم مرور عقود على تجاهل محافظة البحيرة، إلا أنها حظيت على 3 مشاريع قومية عملاقة خلال الفترة الأولى لتولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة الجمهورية، والتي شملت أكبر بورصة سلعية للخضر والفاكهة ومشروعي تكوير رشيد ووادي النطرون والمناطق الصناعية الثلاثة الكبرى بالمحافظة لتعود البحيرة مرة أخرى إلى الواجهة الاقتصادية والسياحية.

وأكدت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، أن المنطقة الصناعية بوادي النطرون بلغ عدد المشروعات المخصص لها مساحات بالمنطقة 222 مشروعًا استثماريًا منها 28 يعمل فعليًا و55 تحت الإنشاء و139 مشروعا جاري السير في إجراءاتها، بتكلفة استثمارية تخطت 1016 مليون جنيه كما انها توفر المنطقة 7903 فرصة عمل وتم توصيل الخدمات للمنطقة باعتمادات تصل إلى 150 مليون جنيه من هيئة التنمية الصناعية.

إضافة إلى المنطقة الصناعية بحوش عيسى، والتي تبلغ مساحة المنطقة الصناعية بها بمنطقة الطرانة 346 فدان، وتنقسم إلى 385 قطعة تتراوح مساحة القطع من 500 مترًا مربعًا إلى 8000 مترًا مربعًا، وتبلغ التكاليف الاستثمارية لها أكثر من 5 مليار جنيه وتوفر 20 ألف فرصة عمل مباشرة منها أنشطة هندسية وغذائية وكيماوية.

أما المنطقة الصناعية برشيد تبلغ مساحتها 500 فدان مقسمة إلى 150 فدان مناطق استثمارية خدمية و350 فدان مدينة سكنية كبرى.

كما تضم البحيرة مشروع بشاير الخير بالبحيرة، المقام على مساحة 20 فدان لإنشاء 2000 وحدة سكنية طبقا لتعليمات رئيس الجمهورية، ويضاهي بشاير الخير بالاسكندرية غيط العنب.

بالإضافة إلى إنشاء 25 مشروعًا في القطاع الصحي بتكلفة 516 مليون جنيهًا و25 مشروع لإنشاء 7684 وحدة سكنية بتكلفة 315 مليون جنيهًا.

كما شملت المشروعات الوطنية، تطوير رشيد الأثرية لتكون أكبر مفتوح للحضارة والآثار الإسلامية بمليار و500 مليون جنيهًا وتشمل بالإضافة إلى تطوير المدينة الأثرية المنطقة الصناعية على مساحة 700 فدان وأعمال إنشاء ميناء رشيد بتكلفة 410 ملايين جنيهًا وتطوير وادي النطرون 170 مليون جنيهًا، والتي تم ضمها لمسار العائلة المقدسة والمن المتوقع أن تستقبل سنويًا أكثر من 200 ألف سائح للحضارة القبطية.

كما تضم المشروعات القومية بالمحافظة، مشروع إنشاء أكبر بورصة للخضر والفاكهة في الشرق الأوسط وتقام على مساحة 57 فدان بمنطقة التحرير بمركز بدر بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 850 مليون جنيهًا حيث تم اختيار تلك المنطقة لوقوعها بين محورين رئيسيين للنقل هما الطريق الزراعى والطريق الصحراوي، حيث تبعد البورصة عن كل منهما بحوالي 40 كيلو متر وتنتج ما يقرب من 70% من الخضر والفاكهة على مستوى الجمهورية، وتم التعاقد مع شركة وادي النيل للبدء في إنشاء البورصة السلعية بتكلفة أولية 850 مليون جنيه.

كما تم افتتاح المرحلة الأولى لمستشفى أمراض الكبد والجهاز الهضمي وطب المناطق الحارة إجمالية ٥٣ مليون منها ٢٣ مليون جنيه مباني وإنشاءات، حيث تم التجهيز مركزيًا بتكلفة تقديرية نحو ٣٠ مليون جنيه من خلال مناقصة برلين.

والمبنى مكون من دور أرضي ودورين ويضم ١٥ عيادة تخصصية تضم عيادة أسنان وصيدلية ومعمل تحاليل وأشعة تليفزيونية و٥ أسرة عناية مركزة وغرفة عمليات كاملة وتعقيم مركزي ومغسلة مركزية وغرفة نفايات وتقدم خدمة طبية وتخصصية متميزة من خلال عيادات الجهاز الهضمي وفيروس سي ورمد وجلدية وأنف وأذن ومخ وأعصاب وأمراض وراثية وأطفال ومسالك بولية بالإضافة لـ٢ جهاز هضمي علوي وسفلي.

كما تم القضاء على قوائم الإنتظار في حالات فيروس سي، وتم علاج أكثر من 70 ألف حالة، بالإضافة إلى تدشين صحة البحيرة قوافل كل يوم جمعة تحت شعار في حب مصر للقضاء على قوائم الإنتظار في العمليات الجراحية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads