المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد خيانة "السعيد" للأهلي.. تعرف على أشهر "خونة" في التاريخ

الخميس 15/مارس/2018 - 04:05 ص
محمد ابو ليله - أحمد البرديني
طباعة
آثار عبد الله السعيد صانع ألعاب الفريق الأول بالنادي الأهلي جدلاً كبيراً خلال الساعات الماضية بسبب توقيعه للزمالك قبل تمديد عقده مع الأهلي يوم أمس في حضور الخطيب رئيس النادي وتركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة السعودية.

توقيع السعيد للزمالك الغريم التقليدي للأهلي دفع الجماهير الحمراء للإنقلاب عليه خاصة وأنه ذهب للمنافس الوحيد لفريقه في مصر.

هذه الأمور والمواقف لا تمر بسلام في الملاعب الأوروبية كما شاهدنا في السنوات الماضية، باللاعب الذي يخرج من ناديه ويوقع لخصمه يسمي في أوروبا بـ"الخائن".

يستعرض موقع "المواطن" في هذا التقرير أشهر "الخونة" في تاريخ كرة القدم سواء المصرية أو العالمية:

1- رضا عبد العال:
انتقل رضا عبد العال في موسم 1993 من الزمالك إلي الأهلي بـ625 ألف جنيه وهو مبلغ قياسى فى ذلك الوقت، ولعب عبد الله مع الأهلي حتي موسم 1999 وحقق 5 بطولات للدوري وبطولتين للكأس والبطولة العربية وبطولة السوير العربي.

2- جمال عبد الحميد:
انتقل جمال عبد الحميد من الأهلي إلي الزمالك بعدما قررت إدارة الأحمر الاستغناء عن خدماته بسبب الإصابة ليرحل إلي الزمالك ويقدم مواسم مميزة مع الفريق ساعدته على الانضمام للمنتخب الوطني.

3- محمد عبد الجليل:
لعب محمد عبد الجليل مع الأهلي في الفترة ما بين 1988 وحتي 1994 ليرحل بعدها للزمالك لمدة ثلاثة موسم حتي عام 1997، وامتاز عبد الجليل بخطورته وقدارته الفنية في الهجوم ونجح في تسجيل الكثير من الأهداف بالقميص الأحمر والأبيض.

4- التوأم (حسام وإبراهيم):
تحولت علاقة التوأم حسام وإبراهيم حسن لكبوث مؤلم مع الجماهير الأهلوية فبعد قصة حب طويلة دامت بينهم داخل جدران القلعة الحمراء، غيرت عملية انتقالهم للزمالك هذه العاطفة لتتحول إلي عداء كبير.
ولم يسلم الثنائي من هجوم الجماهير الحمراء منذ رحيلهم للزمالك مطلع الألفية الحالية وبالرغم من دورهم الكبير مع الأهلي إلا أن الجماهير نست كل هذا بسبب الخيانة.

5- عصام الحضري:
هرب حارس المنتخب الوطني عصام الحضري من الأهلي في عام 2008 لنادي سيون السويسري، ورفضت إدارة النادي عودته مرة أخري بسبب هذه الواقعة ورفعت الجماهير ضده اللافتة الشهرية " الهارب.. دموع في عيون وقحة".
عاد الحضري من سويسرا ليشارك مع الإسماعيلي رغم كل محاولاته للعودة للأهلي، ثم ينتقل في 2010 من الإسماعيلي للزمالك ليدخل ضمن قائمة "الخونة" في مصر.

6- الأسطورة رونالدو:
واحد من أكثر اللاعبين خيانة في أوروبا فبعد أن لعب بقميص برشلونة في 1997 انتقل أيضاً للعب في ريال مدريد عام 2002، ولم تكن هذه المرة الأولي التي يدخل فيها اللاعب "قفص الخيانة" حيث لعب بقميص إنتر ميلان في 2002 ثم لعب بقميص غريمه ميلان في 2007.

7- لويس فيجو:
انتقل فيجو لبرشلونة قادما من سبورتينج لشبونة في 1995 وخاض مع الفريق 5 مواسم قبل أن يفجر المفاجأة وينتقل لريال مدريد في 2000 ولعب بقميص الملكي لنفس عدد المواسم التي قضاها في برشلونة.

في البداية كانت جماهير الريال هي المسيئة للاعب البرتغالي أثناء فترته في برشلونة ثم تحول الأمر لتقف بجواره ضد صيحات استهجان جماهير برشلونة.

8- زلاتان ابراهيموفيتش: 
السويدي إبراهيموفيتش "متعدد الخيانة"، حيث لم يخن اللاعب نادي واحد في إيطاليا بعد أن لعب بقميص الثلاثي يوفنتوس وإنتر وميلان.

في البداية لعب السلطان مع اليوفي في موسم 2004 قبل أن ينتقل لإنتر ميلان في موسم 2006 ليرحل بعدها لغريم المدينة الإيطالية ميلان في 2010.

9- كارلوس تيفيز:
المهاجم الأرجنتيني كارلوس تيفيز لعب بقميص مانشستر يونايتد الإنجليزي في 2007 ثم بعدها بموسمين انتقل بشكل مباشر إلي السيتي في عام 2009 ليفتعل أزمة كبيرة بين الناديين في الملاعب الإنجليزية.

10- لويس إنريكي:

الإسباني لويس إنريكي مدرب برشلونة السابق، لعب بقميص ريال مدريد وبرشلونة في الوقت السابق، حيث بدأ مع خيخون مسيرته في 1988 ثم انتقل لريال مدريد في 1991 ولعب معهم 5 مواسم ثم انتقل إلي برشلونة في 1996 وحتي عام 2004.

ولاتزال قائمة الخونة كبيرة وعريضة سواء محلياً أو عالمياً، ففي مصر يوجد طارق السعيد ومحمد صديق وجمال حمزة وإبراهيم سعيد وأيمن شوقي وعادل عبد الرحمن وزكريا ناصف وشريف أشرف وأحمد فيليكس وحسين ياسر المحمدى وأحمد حسن ودومينيك دى سليفا.

وفي أوروبا الكثير أيضاً منهم يرند شوستر وسول كامبل ووليم غالاس وفرناندو توريس وهيجواين.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads