المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ننشر قواعد قبول الطلاب الفلسطينيين بالجامعات والمعاهد المصرية

الأحد 10/يوليو/2016 - 03:38 م
طباعة
حددت السفارة الفلسطينية بالقاهرة إجراءات تنسيق قبول الطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد المصرية للمرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا للعام الجامعي 2016 /2017.

أولا: شروط الالتحاق بالنسبة للمرحلة الجامعية الأولى:-

يتم تقديم طلبات الالتحاق عبر الموقع الإلكتروني الخاص بمنظومة تنسيق قبول الطلبة الوافدين بالكليات والمعاهد المصرية https://wafeden.gov.eg أو الدخول إلى نفس الرابط من خلال الموقع الإلكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة: www.mohe-casm.edu.eg، حتى نهاية يوم 10 سبتمبر 2016 طبقا للإعلان المنشور على موقع القطاع.

2. بعد ظهور النتيجة المبدئية لا يعد الترشيح نهائيا ولا يتم تنفيذه إلا بعد تقدم الطالب مباشرة بأصول أوراقه للسفارة، لتتولى هي إنهاء الإجراءات مع الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة (بمعرفة ممثليها المعتمدين لديها) وتشتمل هذه الأوراق على:

• أصل الشهادة الدراسية
• أصل جواز السفر
• شهادة الميلاد
• خطاب السفارة لمن تقدم عن طريقها
• عدد 6 صور شخصية
. أبناء الأم المصرية يقدمون ما يثبت ذلك
• إيصال سداد الرسوم الخاصة بالتقدم أو رسوم تقدم المؤهل لأصحاب المؤهلات القديمة بموجب حوالة بريدية أو شيك لحساب صندوق رعاية الطلاب الوافدين وأنديتهم حساب رقم (5/82144/450/9) لدى البنك المركزى المصري.

3. بالنسبة للطلاب القدامى تقدم طلبات (إعادة الترشيح- إعادة قيد المستنفذين مرات الرسوب – التحويل – نقل القيد – استكمال الدراسة) للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة.

4. بالنسبة للطلاب الراغبين في التحويل من سوريا وليبيا واليمن عليهم التقدم عبر الموقع الإلكتروني للقطاع www.mohe-casm.edu.eg طبقا للإعلان المنشور بالموقع.


ثانيًا: بالنسبة إلى الدراسات العليا:-

1- تقدم أوراق الطلاب عبر الموقع الإلكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات (بدء من 1 أغسطس 2016 حتى نهاية شهر مارس 2017 لدرجتي الدبلوم والماجستير، وحتى نهاية العام الجامعي بالنسبة لدرجة الدكتوراة) لاستيفاء استمارة المعلومات مع مراعاة تدوين الاسم كاملا، بحيث يكون مطابقا لبقية المستندات، ليتسنى لهم سرعة اتخاذ الإجراءات المتعلقة بالموافقات النهائية على القبول.

2- ثم يتقدم بأوراقه كاملة مع التأكيد على منحه خطاب من السفارة يفيد بترشحه للتسجيل بالدراسات العليا كما هو متبع إلى الكلية والجامعة المراد التسجيل المبدئي بها خلال المواعيد المشار إليها شاملة إثبات تقدمه على الموقع الإلكتروني للقطاع والخاص باستمارة المعلومات المشار إليها.

3- يجوز النظر في إعادة الترشيح أو تأجيل القيد أو التحويل (على أن يكون التحويل لمرة واحدة فقط) وتقدم الطلبات مباشرة للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة.

ثالثا: في كل الأحوال فإنه لا يجوز قبول أي من الطلاب الوافدين للدراسة بالجامعات والمعاهد المصرية إلا من خلال الوزارة، حيث يتم ذلك بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة والجهات المعنية بهذا الشأن؛ وذلك ضمانا لاستيفاء المرشحين لشروط القبول، ومن ثم فإنه لا يعتد بتسجيل أي من الطلاب بأية جامعة أو معهد إلا بعد صدور الموافقة النهائية على قبولهم من جانب الوزارة.

جدير بالذكر أنه قد صدر قرار من مجلس الوزراء المصري متضمنا تعديل قيم الرسوم والمصروفات الدراسية المقررة على الطلاب الوافدين الملتحقين الجدد بالجامعات والمعاهد المصرية، ويطبق اعتبارا من العام الجامعي 2016-2017 وليكون السداد بالدولار الأمريكي؛ وذلك على النحو التالي:
أولا: بالنسبة للمرحلة الجامعية:
1. رسم قيد لأول مرة مقداره 1500 دولار أمريكي
2. مصروفات دراسية سنوية مقدارها:
6000 $ دولار أمريكي لكليات الطب وطب الأسنان.
5000 $ دولار أمريكي لكليات الهندسة والحاسبات والصيدلة والعلاج الطبيعي.
4000 $ دولار أمريكي لكليات الطب البيطري والزراعة والعلوم والتمريض.
3000 $ دولار أمريكي للكليات والمعاهد الأخرى.

ثانيا: بالنسبة لمرحلة الدراسات العليا:
1. رسم قيد لأول مرة بمقدار 1500 $ دولار أمريكي.
2. مصروفات دراسية سنوية مقدارها كالآتي:
6000 $ دولار أمريكي لكليات الطب وطب الأسنان.
5500 $ دولار أمريكي لكليات الهندسة والحاسبات والصيدلة والعلاج الطبيعي.
5000 $ دولار أمريكي لكليات الطب البيطري والزراعة والعلوم والتمريض.
4500 $ دولار أمريكي للكليات والمعاهد الأخرى.

وأهابت الملحقية الثقافية بالسفارة الطلاب الفلسطينيين وذويهم الالتزام بهذه الشروط والتعليمات، متمنية للجميع عاما دراسيا موفقا ودوام النجاح والازدهار، كما عبرت عن اهتمامها باستقبال أي إيضاحات بهذا الخصوص، وذلك على الهواتف: 0020233384761/ 0020233384762/ 0020233384763.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads