المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

معلومات لا تعرفها عن "اليوم العالمي للنوم" في عيده العاشر

الجمعة 16/مارس/2018 - 03:45 م
سارة منصور
طباعة
يحتفل العالم، الجمعة، باليوم العالمي للنوم، فالأمر ليس الذي مر على تدشينه نحو عشر سنوات، لا يدعو للكسل، كما يظنه البعض بل ميعاد سنوى للتذكير بفوائد النوم الصحى وما يترتب عليه من رفع انتاجية للفرد خلال اليوم، ما يتوفر عليه عملية إنتاجية أكبر لكل مواطني العالم، ما يفيد بلادهم.

 ويعد اليوم العالمى للنوم حدث سنوي تنظمه الرابطة العالمية للنوم منذ عام 2008، لجذب انتباه البشر، لمشكلات اضطرابات النوم على صحتهم، وتعليمهم وحياتهم الاجتماعية، ويحدد ميعاد اليوم بحيث يكون ثالث يوم جمعة من شهر مارس سنويا، وسوف يصادف اليوم الجمعة 16 مارس 2018.

تجاهل عربي


 وعلي الرغم من كون اليوم هو يوم عالمى تحتفل به دول العالم علي طرقها المختلفة، إلا أنه لا يحظى بالإهتمام العربي المناسب، حيث تتجاهله الحكومات دون الاهتمام وبإلقاء الضوء عليه مع الاهتمام بالتوعية الاعلامية المناسبة لهذا الحدث وفؤائد التوعية بصحته.

النوم وانشطة الجسم 

 وعلي الرغم من أن الانسان يقضي ثلث حياته نائما إلا أن الأغلبية لا تعرف آلية صحيحة للنوم حتى هذه اللحظة، فهناك اعتقاد سائد بإن النوم عبارة عن خمول في وظائف الجسم الجسدية والعقلية يحتاج إليه الإنسان لتجديد نشاطه، الا أن العلماء يفسرون غير ذلك.

ففي عدة دراسات كشف العلماء أن النوم هو موعد العلاقة بين الأنشطة المعقدة على مستوى المخ والجسم بصفة عامة، فبعض الوظائف تكون أنشط خلال النوم، كما إن بعض الأمراض تحدث خلال النوم فقط وتختفي مع استيقاظ المريض.

وخلال النوم تحدث العديد من التغيرات والوظائف العضوية المهمة للجسم من إعادة بناء لأنسجة الجسم وإفراز هرمونات وغيرها، يحصل كثير من أعضاء الجسم على راحته كالقلب والدماغ وغيرها.

 للنوم مراحل

وللنوم مراحل يمر بها الانسان، الأولي ويكون النوم خلالهما خفيفا اللولي والثانية يعبرلن عن النوم الخفيف ويبدآن مع بداية النوم، بعد ذلك تبدأ المرحلتان الثالثة والرابعة: أو ما يعرف بالنوم العميق، وهاتان المرحلتان مهمتان لاستعادة الجسم نشاطه، ونقص هاتين المرحلتين من النوم ينتج عنه النوم الخفيف غير المريح والتعب والإجهاد خلال النهار.

الأحلام

وتبدأ مرحلة الاحلام بعد  حوالي تسعين دقيقة  أو ما يعرف بمرحلة حركة العينين السريعة، وتحدث الأحلام خلال هذه المرحلة، وهذه المرحلة مهمة لاستعادة الذهن نشاطه، وخلال نوم الإنسان الطبيعي (6- 8 ساعات) يمر الإنسان بحوالي 4- 6 دورات نوم كاملة.

القرآن والنوم 

وعلي الرغم من ربط الكثيرين لمعنى مصطلح النوم وربطه بالكسل، فإن الدين الإسلامى ذكر النوم وميعاده  بشكل صريح في سورة "الروم" للرد علي تلك الاتهامات بسكل صريح في قوله تعالي:
""وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ {23} "..صدق الله العظيم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads