المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

طبيب أطفال يكشف لـ "بوابة المواطن" أسباب وعلاج أنيميا الأطفال

الجمعة 16/مارس/2018 - 10:07 م
داليا محمد
طباعة
تعتبر أنيميا نقص الحديد من أشهر أنواع الأنيميا التي تصيب الإنسان، وتؤثر بشكل كبير على صحته.

وكشف الدكتور أحمد شوقي طبيب أطفال وحديثي "لبوابة المواطن"، عن أهمية الحديد بالنسبة لجسم الإنسان.

وقال إن الحديد يدخل كعنصر أساسي في تصنيع الهيموجلوبين الذي يحمل الاكسجين الي الخلايا، ويساعد على تنفسها وحيويتها، لذلك نقص الحديد يؤدي إلى نقص الهيموجلوبين وبالتالي يؤدي إلى الانيميا.

ما هو مرض أنيميا نقص الحديد...

هي نقص في نسبة الهيموجلوبين أو كرات الدم الحمراء إلى الحد الذي يؤثر على نقل الاكسجين الى الخلايا الحية.

وأضاف دكتور شوقي أن أسباب حدوث أنيميا نقص الحديد عند الاطفال هي:

أولا: قلة الحديد في غذاء الأطفال..

ويحدث غالبا في الاطفال من 6-24 شهر من العمر.

ثانيا: الاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط بعد الشهر الرابع..

الرضاعة الطبيعية فقط بدون إعطاء الطفل الحديد، ولذلك يجب إعطاء الأطفال عنصر الحديد بعد الشهر الرابع في حالة الاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط.

ثالثا: اللبن البقري..

الأطفال الذين يرضعون لبن بقرى أو جاموسي بعد سنة يعانون من أنيميا نقص الحديد، بسبب قلة عنصر الحديد في اللبن البقري او الجاموسي.

رابعا: نقص امتصاص الحديد من القناة الهضمية

يأتي ذلك بسبب أمراض عسر الهضم والامتصاص، تناول الأطفال للمشروبات مثل الشاي.

خامسا: معاناة الأم من الأنيميا أثناء الحمل.

سادسا: نزيف الطفل بعد الولادة.

سابعا: الاطفال المبتسرين والذين ليس لديهم مخزون كاف من الحديد.

ثامنا: الاصابة بالديدان وخصوصا الانكلستوما.

تاسعا: نزف الانف المتكرر عند الاطفال.

عاشرا: الحساسية من اللبن البقري الذى يؤذى القناة الهضمية ويؤدى الى نزول الدم في البراز وبالتالي يؤدى الى الانيميا.

وأشار "شوقي" إلى أن الأنيميا بسيطة، ففي الغالب لا يشتكي الطفل من أية أعراض، ولكن شحوب الوجه هو أول علامة مؤكدة على وجود الأنيميا، ونقص في الوزن، وأيضا ضعف التركيز والحفظ، وفقدان الشهية، بالإضافة إلى الإجهاد المتكرر مع أقل مجهود، وصداع، والتسارع في ضربات القلب.

واستكمل حديثه قائلاً، إن يعتمد تشخيص أنيميا نقص الحديد على الفحص الطبي والمعملي، ويتم عمل صورة دم كاملة لتحديد نوع الانيميا، ولابد من البحث عن السبب وذلك بعمل تحليل براز للطفل للكشف عن وجود ديدان الانكلستوما.

الأطعمة التي تؤثر علي امتصاص الحديد من القناة الهضمية..

أضاف دكتور شوقي أن هناك العديد من الاطعمة التي تؤثر بشكل كبير على امتصاص الحديد من القناة الهضمية، وبالتالي تؤدي الي الانيميا رغم تناول الطفل لكميات معتدلة من الأطعمة التي تحتوي علي الحديد.

1. الشاي والقهوة: يحتوي الشاي والقهوة على مواد تؤثر في امتصاص الحديد بشكل كبير مما يحرم الجسم من كمية الحديد في الوجبات التي يتناولها طفلك، لذلك يجب عدم تقديم الشاي والقهوة للأطفال أو شربهما بعد الوجبات بساعتين علي الاقل.

2.اللبن ومنتجاته: يفضل تقديم اللبن والزبادي أو الجبنة قبل الأطعمة المحتوية على الحديد بساعة أو بعد تناولها بساعتين لأنها تؤثر علي امتصاص الحديد.

3.مركبات الكالسيوم: يفضل عدم إعطاء الأدوية والمكملات الغذائية، التي تحتوي علي الكالسيوم مع مركبات الحديد لأنها تؤثر أيضا على امتصاص الحديد، يفضل الفصل بين المركبين بساعتين علي الاقل.

4.فيتامين "سي": من العوامل المهمة التي تزيد من امتصاص الحديد هو عصير البرتقال، والأطعمة الغنية بفيتامين سي لذلك يفضل شرب عصير البرتقال مع الوجبات أو المركبات التي تحتوي علي الحديد.

علاج أنيميا نقص الحديد عند الاطفال..

الاهتمام بالتغذية السليمة للأطفال مع اعطائهم مركبات الحديد ابتداء من الشهر الرابع من العمر، بالإضافة إلى الوجبات التي تحتوي على كميات مناسبة من الحديد يقلل من خطر الاصابة بالأنيميا ومن هذه الاطعمة:

1.العسل الأسود: يتم انتاج العسل الأسود من قصب السكر، وهو غني جدا بالحديد والمعادن الهامة الأخرى مثل المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم.

2.الأوراق الخضراء والسبانخ: تعتبر السبانخ مصدر غني جدا بالحديد، وهو ايضا مصدر غني بفيتامين ج الضروري لامتصاص الحديد حيث أنه يغطي 20% من الاحتياج اليومي للجسم من الحديد.

3.الفاصوليا البيضاء: كوب من الفاصوليا البيضاء يمكن أن تكفي 40٪ من حاجة الحديد اليومية. يمكن تناول الفاصوليا مطبوخة او وضعها في السلطة.

4.اللحوم الحمراء: مثل لحم الخروف، لحم البقر وخاصة جزء الكبد منها، فهو غني بالحديد "فكل 100جم من اللحوم يحتوي على 1،6 مج من الحديد".

5.البيض: يعتبر البيض المصادر الغنية بالحديد وخصوصا صفار البيض مع كونه يعطي سعرات حرارية كبيرة فان البيضة الواحدة تعطي ما يقرب من 6 مجم من الحديد.

6.الطماطم والحمضيات: تناول الحمضيات الغنية بفيتامين سي يزيد من امتصاص الحديد في الأمعاء ومن الأمثلة ذلك البرتقال، الجوافة والطماطم.

7.الدجاج: يساعد الدجاج على امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة النباتية لذلك لا يعتبر الدجاج مصدر رئيسي للحديد بقدر ما يعتبر عامل مساعد في زيادة امتصاص الحديد.

8.المأكولات البحرية: تحتوي الرخويات البحرية على كميات كبيرة من الحديد، حيث أن 100 جم من الرخويات تلبي حاجة الجسم من الحديد بشكل كاف، مثل المحار، بلح البحر، جمبري والسلمون.

9.الشوفان: على الرغم من أن الشوفان غني بالحديد" 4.7 مج من الحديد لكل 100جم شوفان " الا أنه كغيره من الحبوب، يحتوي على حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد ولكنه يختلف عن باقي الحبوب بعدم فعالية الطرق التقليدية للتخلص من الحمض كالنقع وغيرها.

10.العدس والبقوليات: جميع البقول والفول تأتي في فئة العدس. والمثير للدهشة أن 100 غراما من العدس الجاف تحتوي على 58 % من الحديد. بالإضافة إلى ذلك فإن البقوليات غنية بالألياف والبروتينات، وفيتامين B1.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads