المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| تقليص زراعة الأرز بركان غضب ينفجر بالغربية.. والأهالي: لن نستطيع الحياة بدونه

الأحد 18/مارس/2018 - 08:40 ص
محمد عصر
طباعة
أثار قرار مديرية الزراعة بمحافظة الغربية بتقليص مساحات زراعة الأرز فى الموسم المقبل حالة من الغضب بين المزارعين بسبب اعتمادهم على زراعته وسط توقعات بوصول سعره أضعاف سعر الموسم الماضي.

وكانت مديرية الزراعة فى الغربية قررت زراعة 40 ألف فدان من الأرز هذا العام بدلا من 70 ألف التى تحددت العام الماضى حسبما أكد المهندس على بيومى وكيل وزارة الزراعة وقال ان ذلك تم تنفيذه طبقا" للتعليمات الواردة من الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالمحافظة وسيتم توزيعها على بعض المراكز والأحواض الزراعية مؤكدًا أنه لن يسمح بأي مخالفة لما سيتم إصداره من تعليمات بشأن زراعة الأرز بالمناطق التي سيتم تحديدها.

ومن جانبه قال هيثم النويهى أحد الأهالى المتضررين من القرار: اوجه كلامى لوزيرى الرى والزراعة واناشدة انه من الممكن ان يتم تقليل مساحات من الارز فمثلا" بدلا" من زراعة حوضين فى كل قرية يصبح حوض فقط اما منعة نهائيا هذا امر صعب للغاية للفلاحين.

واضاف "النويهي" الأرز كان ثمنه 3900 جنية وبمجرد نزل هذا القرار وصل الى 8000 جنية متسائلا" عند قدوم موسم حصاد الارز كيف يصبح الثمن وقتها فكيف لنا ان نطعم اولادنا ومن اين نآتى به فمنع زراعة الارز فى محافظة الغربية كلام لا يعقل واذا خالفنا سندخل السجون فكل ما بنى على هذا القرار بنى على خطأ فطيله عمرنا هنا بالقرية نقوم على زراعة الارز.

ويقول فريد حبيب سمعنا انهم منعوا الأرز عن عدد من مراكز المحافظة فلا نعلم هل سيأتى أرز لمركزنا ام لا وان لم يأتى فكيف نطعم اولادنا والارز سيصبح ثمنه غالى بعد منعه من العديد من المحافظات فأنا ليس لدى اى دخل سوى الفلاحة ولدى اطفال فماذا نفعل.

وتطالب الحاجة "ايات" وزير الزراعة بزراعة الارز فى الغربية مؤكدة ان لديها اطفال وليس لها اى دخل ونعمل باليومية على ايدينا فلا يصح منعه "عايزين نزرع رز ياناس" فيجب تركنا نزع الارز ولا نقول للحكومة ساعدينا فى شىء بل نقول لها اتركونا نزرع الأرز لن نستطيع الحياة بدون ارز وكلنا اصحاب بيوت وليس لنا اى دخل فلما يتم تحريم الزراعة علينا ؟ فماذا نزرع وما هى الزراعة التى تأتى لنا بأموال تساعدنا على المعيشة الصعبة.

فيما صرح الحاج حسن الحصرى نقيب الفلاحين فى الغربية: كان لدينا العام الماضى 70 ألف فدان تم تخفيض الكمية الى 40 ألف وتم منع مراكز بعينها من الزراعة كمركز زفتى والسنطة وكفر الزيات وطنطا تماما من زراعة الارز والمراكز الاخرى تم اعطاءها مناطق معينة لم يتم الزراعة الا بها أى تم حرما الكثير منها ايضا" فلا يصح ذلك فيجب زراعة الارز بجميع المراكز حتى لو يوجد تخفيض فى المساحات يكون على الكل.

واستكمل: هناك ارض مالحة لايستطيع الفلاحين بها الا زراعة الارز لأن البديل زراعة الذرة فالذرة لا ينبت فى الارض المالحة ثم ان الغربية 90% من اهلها لا يزرع الا الارز فبهذه الطريقة يتم نهاية الزراعة بالغربية فيجب ان يتم النظر فى هذا الامر مرة اخرى.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads